أهم القضايا الأساسية المتعلقة بالوظائف والضرائب في الخليج

مع احتدام المنافسة في الانتخابات الرئاسية الأميركية، أصبحت الوظائف والضرائب من الموضوعات الساخنة في الحملة الانتخابية. وتظل مبادرات التوظيف والإصلاح الضريبي من القضايا السياسية البارزة في الخليج أيضاً، وإن كانت ديناميكيات الاقتصاد السياسي الأساسية تختلف.

ففي يوليو/تموز، أعلنت حكومة عُمان عن أكثر من ثلاثين مهنة جديدة يُحظر على غير العُمانيين العمل فيها اعتباراً من الثاني من سبتمبر/أيلول. وفي الوقت نفسه، يشق مشروع قانون بشأن ضريبة الدخل الشخصي ــ وهو الأول من نوعه في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي ــ طريقه عبر البرلمان العُماني.

ومع تسارع وتيرة أجندات التنمية المحلية التي تنتهجها حكومات الخليج، فإن خلق فرص العمل المحلية والإيرادات الضريبية تشكل مؤشرات قابلة للقياس على نجاح صنع السياسات الاقتصادية.

ويدرك مواطنو الخليج كيف تؤثر حالة التوظيف والراتب والالتزامات الضريبية على رفاهتهم الاقتصادية، في حين يصبح من الأصعب كثيراً تحديد التأثير الاقتصادي الشخصي لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وعلى نحو مماثل، يستطيع العمال المغتربون والمستثمرون الأجانب أن يحسبوا التكاليف المرتبطة بالمتطلبات الأكثر صرامة لتوظيف الباحثين عن عمل المحليين والالتزامات الضريبية الجديدة. ويعكس هذان المجالان الحساسان من مجالات السياسة المقايضات الشائكة المرتبطة بأجندات التنمية في دول الخليج.

تأميم القوى العاملة

لقد اعتمد صناع السياسات في المنطقة لفترة طويلة على توطين القوى العاملة ــ التدخلات الحكومية المباشرة لزيادة كمية ونوعية الوظائف المتاحة للمواطنين ــ لمعالجة تحديات سوق العمل.

ويظل هذا النهج السياسي سمة أساسية للجهود الحكومية الرامية إلى ضمان أن تصاحب العمالة المحلية مبادرات التنمية الطموحة والاستثمارات الموجهة نحو الداخل.

وتتجلى تدابير توطين القوى العاملة الجديدة بشكل أكثر وضوحا في المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان، حيث يفوق عدد المواطنين عدد المقيمين المغتربين وحيث أصبحت مطالب التوظيف المحلية أكثر إلحاحا.

لقد زادت الحكومة السعودية بشكل مطرد من متطلبات السعودة في مختلف الصناعات جنبًا إلى جنب مع التدفقات المستدامة للعمالة الوافدة.

في ديسمبر 2023، نفذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لوائح السعودة الجديدة للمهن في المبيعات (15٪) وإدارة المشاريع (35٪) والمشتريات (50٪). كما رفعت الوزارة متطلبات السعودة في الاستشارات إلى 40٪، ارتفاعًا من 35٪، في مارس.

منذ يوليو، طُلب من شركات القطاع الخاص التي تضم خمسة مهندسين معتمدين أو أكثر تلبية أهداف السعودة لجميع الأدوار الهندسية بنسبة 25٪، ارتفاعًا من 20٪. تنص العديد من اللوائح على الحد الأدنى من الرواتب المطلوبة لتلبية حصص السعودة.

ومتطلبات الراتب مهمة: شهد السعوديون انكماشًا في نمو الأجور الحقيقية في عامي 2022 و 2023، بينما شهد غير السعوديين نموًا قويًا في الأجور الحقيقية.

وتدعم الكيانات الحكومية الرئيسية أهداف توطين القوى العاملة. ويذكر محافظ صندوق الثروة السيادية السعودي، الذي يستثمر بكثافة في الاقتصاد السعودي، تعزيز التوطين كإحدى الطرق التي “يدعم بها صندوق الاستثمارات العامة التنمية الوطنية”.

ويصف “التقرير السنوي 2023” لصندوق الاستثمارات العامة خلق 730.249 “وظيفة مباشرة وغير مباشرة” من 2018 إلى 2023 ويسلط الضوء على توقعات التوظيف المحيطة بمبادرات مختلفة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، مثل طيران الرياض.

وفي حين لا يشغل السعوديون كل هذه الأدوار، فإن الرسالة المقصودة واضحة: استثمارات صندوق الثروة السيادية تخلق فرص العمل.

تسعى ” خطة سوق العمل الوطنية 2023-2026″ في البحرين إلى دفع المزيد من المواطنين إلى وظائف القطاع الخاص وخفض فجوة الأجور بين البحرينيين وغير البحرينيين، من بين مبادرات أخرى.

وقد دفع أعضاء البرلمان البحريني إلى تعزيز البحرنة في القطاعات الرئيسية : الطب والقانون والمحاسبة والتعليم والخدمات المصرفية. ووفقًا للتقارير ، فإن الشركات التي تفشل في تلبية أهداف البحرنة ستُمنع من التنافس على العطاءات الحكومية.

ويراجع مجلس النواب مشروع قانون من شأنه أن يضع حدًا أقصى بنسبة 30٪ لغير البحرينيين العاملين في مؤسسات القطاع الخاص.

لقد أحرزت عُمان تقدماً كبيراً على عدة جبهات لصنع السياسات الاقتصادية، مما دفع وكالة موديز للتصنيف الائتماني إلى تغيير توقعات البلاد من مستقرة إلى إيجابية.

ومع ذلك، تواجه مسقط ضغوطاً مستمرة لمعالجة تحديات سوق العمل. والواقع أن السلطنة شهدت في السنوات الأخيرة احتجاجات على المظالم المتعلقة بالتوظيف.

وتتضمن أحدث تدابير سوق العمل التي تحظر توظيف غير العمانيين في نحو 30 مهنة شروطاً تلزم جميع مؤسسات القطاع الخاص بتوظيف عماني واحد على الأقل استناداً إلى معايير تصدرها وزارة العمل.

ومن المتوقع فرض رسوم أعلى وعمليات تفتيش أكثر صرامة لتشجيع الامتثال لمعايير التعمين. ومن المقرر أن تدخل قيود إضافية على غير العمانيين الذين يشغلون أدواراً معينة ــ مثل محللي النظم، أو مبرمجي الكمبيوتر، أو مصممي المواقع الإلكترونية ــ حيز التنفيذ في الفترة من 2025 إلى 2027.

لقد تسارعت جهود الحكومة الكويتية لاستبدال العمالة الوافدة بالكويتيين على مدى السنوات الأخيرة، مع تسارع وتيرة سياسات التكويت من 2021 إلى 2023.

وتستكشف الهيئة العامة للقوى العاملة في البلاد حاليًا كيفية تعزيز معدلات التكويت عبر مختلف الصناعات بشكل أكبر. هناك ضغط ديموغرافي أقل في الكويت مقارنة بدول الخليج الأخرى للمضي قدمًا في سياسات التكويت الصارمة: المواطنون الكويتيون يشكلون حوالي ثلث السكان فقط .

ومع ذلك، يسمح النظام السياسي القوي نسبيًا بمساحة أكبر للتعبير عن المخاوف المتعلقة بالعمل، ويمتلك البرلمان الكويتي المنتخب سلطة تشريع السياسات المرتبطة بذلك. وعلى الرغم من حل البرلمان الكويتي لفترة لا تتجاوز أربع سنوات، إلا أن إرثه يظل سمة مهمة للاقتصاد السياسي للبلاد.

وفي الوقت نفسه، فإن التصور المتزايد بأن الاقتصاد الكويتي الراكد يتخلف عن الاقتصادات الديناميكية الأسرع حركة في دول الخليج المجاورة بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من خريجي الجامعات الذين يتم إضافتهم إلى القوى العاملة كل عام قد يغذي الطلب على مبادرات تكويت أكثر صرامة.

وتنفذ الحكومات في الإمارات العربية المتحدة وقطر أيضًا سياسات توطين القوى العاملة، ولكن هناك حاجة أقل إلى نتائج سياسية. وتركز مبادرات التوطين والتوطين على دفع المزيد من المواطنين إلى القطاع الخاص.

على سبيل المثال، ينفق برنامج تنافسية المواهب الإماراتية حوالي 6.53 مليار دولار لتوظيف 75 ألف إماراتي في القطاع الخاص من 2021 إلى 2025، وبحلول نهاية تلك الفترة، تأمل الحكومة الإماراتية أن يشغل مواطنوها 10٪ من وظائف القطاع الخاص.

يأتي جامع الضرائب

وبالمقارنة بتأميم القوى العاملة، كانت الجهود الرامية إلى تعزيز الإصلاح الضريبي في مختلف أنحاء المنطقة بطيئة وحذرة. وتشعر الحكومات الإقليمية بالقلق إزاء تأثير الضرائب على الأسر الضعيفة، والتضخم، وتدفقات الاستثمار المباشر الأجنبي.

ولكن المواطنين والمغتربين في الخليج يتكيفون مع الضرائب الجديدة والأعلى، والتي تدعم مبادرات التنويع من خلال توليد المزيد من الإيرادات غير النفطية.

في الأول من سبتمبر/أيلول، أعلنت البحرين عن فرض ضريبة محلية دنيا على الشركات المتعددة الجنسيات اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2025. وستخضع الشركات العاملة في البحرين والتي تتجاوز إيراداتها العالمية 750 مليون يورو (حوالي 838 مليون دولار أميركي) لضريبة بنسبة 15% على الأرباح، بما يتماشى مع مبادرة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن الضريبة الدنيا العالمية على الشركات.

والبحرين هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لا تزال لا تفرض ضريبة دخل واسعة النطاق على الشركات. وقد طبقت الإمارات العربية المتحدة مثل هذه الضريبة في الأول من يونيو/حزيران 2023: وتطبق ضريبة الدخل الفيدرالية على الشركات على نطاق واسع معدلا قانونيا قياسيا بنسبة 9% على الشركات في جميع الإمارات، مع بعض الإعفاءات. (متوسط ​​معدلات ضريبة الدخل على الشركات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أقرب إلى 21%).

وفي مارس/آذار، أطلقت وزارة المالية في الإمارات ورقة تشاور عامة بشأن ضريبة 15% على الشركات المتعددة الجنسيات التي تتجاوز إيراداتها العالمية 750 مليون يورو، ولكن من غير المتوقع أن يتم الانتهاء من اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة حتى عام 2025.

تفرض الكويت ضريبة دخل الشركات بمعدل ثابت قدره 15% على الشركات ذات الملكية الأجنبية، وتفرض عُمان ضريبة دخل مماثلة على الشركات، والتي ارتفعت من 12% إلى 15% في عام 2017.

وتفرض قطر ضريبة دخل الشركات بنسبة 10% على الدخل الخاضع للضريبة ، وتفرض المملكة العربية السعودية ضريبة دخل الشركات بنسبة 20% على الأرباح المعدلة الصافية ، مع بعض الإعفاءات. وتُفرض الزكاة – وهي التزام مفروض بموجب الشريعة الإسلامية – على الشركات في جميع أنحاء المنطقة.

في تقريره عن مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 ، أوصى صندوق النقد الدولي المملكة العربية السعودية بزيادة الضرائب على الشركات، وفرض ضريبة على الدخل الشخصي، وتنفيذ ضريبة على العقارات وسط طفرة البناء في البلاد.

ويتعلق جزء كبير من التقدم السعودي في زيادة الإيرادات غير النفطية بضريبة القيمة المضافة، التي يتم فرضها بمعدل قياسي قدره 15٪، ارتفاعًا من 5٪ اعتبارًا من يوليو 2022. وزادت البحرين ضريبة القيمة المضافة من 5٪ إلى 10٪ في يناير 2022، بينما حافظت الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان على المعدل القياسي البالغ 5٪ منذ دخول الضريبة حيز التنفيذ في عامي 2018 و2021 على التوالي.

وهذه المعدلات منخفضة وفقًا للمعايير العالمية. ويبلغ متوسط ​​معدل ضريبة القيمة المضافة القياسي في الاتحاد الأوروبي 21٪.

لا توجد ضريبة دخل شخصية في المنطقة، ولكن يبدو أن عُمان تقترب من سن قانون ضريبة الدخل الشخصي على الأفراد ذوي الدخل المرتفع. ومن المرجح أن تختلف أي معدلات ضريبية وعتبات الدخل الخاضع للضريبة بالنسبة للمواطنين والوافدين.

وستكون أهمية الضريبة الجديدة رمزية أكثر من كونها تحويلية للمالية العُمانية. ووفقًا لصندوق النقد الدولي، فإن ضريبة الدخل الشخصي لن تولد سوى عائدات ضريبية إضافية تبلغ حوالي 0.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي غير الهيدروكربوني.

ولكن لا تشعر كل حكومات الخليج بالحاجة الملحة إلى تعزيز الإيرادات الحكومية من خلال الضرائب. وتشكل قطر الغنية بالغاز مثالاً واضحاً على ذلك. ومع ذلك، فإن التقدم المتواضع في الإصلاح الضريبي يخدم الأهداف الأبعد أمداً، مثل بناء الأساس والقدرة اللازمتين لجمع البيانات المهمة عن البلد وتنفيذ الضرائب في المستقبل.

أما الكويت فقد أحرزت تقدماً أقل في الإصلاح الضريبي. ولم تطبق البلاد حتى الضرائب الانتقائية، التي توجد في كل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

وتقدم رسوم أخرى – مثل رسوم الطرق، أو رسوم السكن، أو رسوم العمالة الوافدة – سبلًا ذات صلة للحكومات لتعزيز الإيرادات غير النفطية. وقد ألغت بعض حكومات الخليج الرسوم أو خفضتها لتحسين بيئة الأعمال: فقد قامت الإمارات العربية المتحدة بمراجعة رسوم مختلفة استجابة لجائحة فيروس كورونا واستمرت في تعديل الرسوم.

وفي مارس/آذار، أشار وزير المالية السعودي إلى أن الحكومة السعودية ستعيد النظر في الرسوم المفروضة على أفراد عائلات المغتربين في البلاد. وفي سبتمبر/أيلول، ألغت السلطات السعودية رسوم الترخيص للفنادق والمنتجعات في محاولة لتعزيز قطاع السياحة وبيئة الاستثمار.

محاذاة الاهتمامات

إن التوفيق بين مصالح الحكومات والمواطنين وغير المواطنين فيما يتصل بالتوظيف والضرائب ليس بالمهمة السهلة. ويشكل برنامج المقر الإقليمي في السعودية دراسة حالة مفيدة في هذا الصدد.

وكجزء من الجهود الحكومية المستمرة لجذب الشركات المتعددة الجنسيات إلى البلاد، تحصل الشركات التي لديها ترخيص للمقر الإقليمي على إعفاء من ضريبة الدخل على الشركات لمدة 30 عاماً.

ويتعين على هذه الشركات توظيف 15 موظفاً على الأقل في عامها الأول، وهو ما يسلط الضوء على أهمية خلق فرص العمل داخل المملكة العربية السعودية، ولكن الشركات تتمتع أيضاً بإعفاء لمدة 10 سنوات من متطلبات السعودة.

كما تقدم المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة في دول الخليج الأخرى معاملة ضريبية تفضيلية وإعفاءات من تأميم القوى العاملة أيضاً.

ومع تكثيف الحكومات الإقليمية جهودها في مجال التنمية الاقتصادية المحلية، يعول صناع السياسات في الخليج على تحقيق عائد كبير على الاستثمار. ومن الممكن أن تعمل مبادرات تأميم القوى العاملة على حجز الوظائف للمواطنين، في حين يمكن للضرائب الجديدة والأعلى أن تعزز الإيرادات غير النفطية.

كما يقدم إصلاح الدعم الفرصة لتحقيق وفورات حكومية كبيرة: فقد مثلت تكلفة دعم الطاقة في المملكة العربية السعودية حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023.

ولكن خفض الدعم يؤثر بشكل مباشر على الديناميكيات الاجتماعية والاقتصادية وجهود جذب الاستثمار في دول الخليج. وتنطوي مجالات صنع السياسات هذه على تكاليف حقيقية وتنطوي على مقايضات صعبة.

ومن المرجح أن تتقدم مبادرات توطين القوى العاملة بشكل مطرد في مختلف أنحاء المنطقة، وخاصة في المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان، نظراً للتوافق الواضح بين المصالح بين أهداف الحكومة والجمهور المحلي المهم من المواطنين.

ومن المرجح أن تتكشف الإصلاحات الضريبية بشكل أبطأ وأكثر تجريبية ومع المزيد من الإعفاءات، حيث تتمتع الحكومات بدعم أقل بين المواطنين وغير المواطنين لفرض ضرائب جديدة وأعلى.

ويتعين على المسؤولين الإقليميين أيضاً أن يقرروا المزيج الصحيح من الالتزامات الضريبية المتنوعة للجهات الفاعلة الرئيسية: المواطنين وغير المواطنين والأفراد ذوي الدخل المرتفع والشركات المحلية والشركات المتعددة الجنسيات. وبالتالي فإن تنفيذ سياسات التشغيل والضرائب المحلية الفعّالة سوف يتطلب التوفيق الدقيق بين مختلف السياسات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.