إدارة بايدن لم تعد تتوقع اختراقًا قبل نهاية ولايته بشأن ملف غزة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن إدارة جو بايدن لا تزال تدفع باتجاه المفاوضات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة “حماس” الفلسطينية لكنها لم تعد تتوقع اختراقا قبل نهاية ولاية الرئيس.

“لا يوجد اتفاق وشيك”، قال أحد المسؤولين الأمريكيين. “لست متأكدًا من أنه سيتم إنجازه على الإطلاق”.

أشار المسؤولون إلى سببين رئيسيين للتشاؤم. كانت نسبة الأسرى الفلسطينيين التي يجب على إسرائيل الإفراج عنها مقابل إعادة الأسرى الذين تحتجزهم حماس عقبة رئيسية.

كما أن الهجوم الذي استمر يومين على حزب الله باستخدام أجهزة تفجير وأجهزة اتصال لاسلكي – تلاه ضربات جوية إسرائيلية – جعل احتمال اندلاع حرب شاملة أكثر ترجيحًا، مما زاد من تعقيد الجهود الدبلوماسية مع حماس.

مشكلة أخرى هي أن حماس، وفقًا لمسؤولي إدارة بايدن، تقدم مطالب ثم ترفض القبول بها بعد أن تقبل الولايات المتحدة وإسرائيل تلك المطالب. وقد أثار هذا الجمود إحباطًا شديدًا لدى المفاوضين، الذين يشعرون بشكل متزايد أن الجماعة المسلحة ليست جادة في إنهاء الاتفاق.

كما اتهم النقاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعطيل العملية جزئيًا من أجل استرضاء الجناح اليميني المتطرف في ائتلافه الحاكم.

نتيجة لذلك، فإن الأجواء داخل الإدارة وفي الشرق الأوسط تبدو قاتمة كما لم تكن منذ شهور.

“لا توجد فرصة الآن لتحقيق ذلك”، أضاف مسؤول شرق أوسطي بعد العملية ضد حزب الله. “الجميع في وضع انتظار وترقب حتى بعد الانتخابات. النتيجة ستحدد ما يمكن أن يحدث في الإدارة المقبلة”.

قد يؤدي الفشل في التوصل إلى اتفاق إلى الإضرار بإرث بايدن، الذي بعد أن دعم إسرائيل عقب هجوم حماس في 7 أكتوبر، كان بطيئًا في إقناع نتنياهو بأنه يجب أن يعطي الأولوية لإعادة حوالي 250 أسيرا.

كما سيكون ضربة للأسر التي تنتظر منذ ما يقارب السنة لمعانقة أحبائها مرة أخرى، وكذلك للفلسطينيين في غزة الذين يسعون للحصول على راحة من الحرب التي أودت بحياة أكثر من 40 ألف فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حماس في القطاع.

والتقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الأربعاء بأقارب الأسرى الأمريكيين السبعة المتبقين الذين تحتجزهم حماس في غزة، وقال لهم إن إطلاق سراحهم هو أولوية قصوى للرئيس. لكن بيانًا من الأسر أشار إلى أنهم “أعربوا عن إحباطهم من قلة التقدم الملموس”.

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، للصحفيين يوم الأربعاء إن احتمالات التوصل إلى اتفاق نهائي “مخيفة”، وعلى الرغم من أن الإدارة أشارت منذ أشهر إلى أن الاتفاق كان قريبًا، إلا أنه قال: “لسنا أقرب إلى ذلك الآن مما كنا عليه حتى قبل أسبوع”. ومع ذلك، كرر أن الإدارة ستواصل العمل من أجل تحقيق اختراق دبلوماسي بعيد المنال.

والرهانات الآن أعلى مما كانت عليه في الأسابيع السابقة. في خطاب متلفز يوم الخميس، وصف زعيم حزب الله حسن نصر الله الهجوم المميت بـ “إعلان الحرب” – تمامًا كما اخترقت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية حاجز الصوت فوق العاصمة اللبنانية، بيروت – وقال إن الهجمات ضد إسرائيل ستستمر حتى تنتهي الحرب في غزة.

في غضون ذلك، تعهد وزير الدفاع الإسرائيلي بمواصلة ضرب حزب الله في لبنان، بهدف وقف هجمات الصواريخ والقذائف التي يشنها التنظيم حتى يتمكن 70,000 إسرائيلي من العودة إلى منازلهم في منطقة الحدود الشمالية.

وحذر وزير الخارجية أنتوني بلينكن، خلال حديثه يوم الخميس في فرنسا بعد زيارة إلى مصر، جميع الأطراف من إبداء ضبط النفس وتجنب الإجراءات التي قد تجعل التوصل إلى اتفاق “أكثر صعوبة”. ليس لدى مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، أحد كبار المفاوضين في الإدارة، خطط فورية للعودة إلى المنطقة.

ويظل وقف إطلاق النار محور استراتيجية إدارة بايدن في المنطقة، إذ تؤمن الإدارة بأنه سيهدئ التوترات ويمهد الطريق لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والسعودية. يوم الخميس، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن المملكة لن تعترف بإسرائيل دون دولة فلسطينية.

وأكد بعض المسؤولين الأمريكيين أن هناك عدة أشهر متبقية لتحقيق اختراق بين إسرائيل وحماس، ويمكن أن تتغير الكثير من الأمور بين الآن ويوم التنصيب، عندما تتولى نائبة الرئيس كامالا هاريس أو الرئيس السابق دونالد ترامب إدارة شرق أوسط مشتعل. ولا تزال الولايات المتحدة تجري محادثات مع الوسطاء في مصر وقطر حول كيفية كسر الجمود – أو ما إذا كان يمكن كسره على الإطلاق.

قال أحد المسؤولين: “سيكون من غير المسؤول” بالنسبة للإدارة أن تتخلى عن السعي إلى التوصل إلى اتفاق يجلب على الأقل بعض الراحة المؤقتة للمنطقة. لكن المسؤول أعرب أيضًا عن إحباطه من الإسرائيليين وحماس. “كما قلنا منذ البداية، سيتطلب الأمر قيادة وتنازلات”، قال المسؤول، “ونحث جميع الأطراف على إظهار ذلك”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.