إسرائيل تدس متفجرات في آلاف أجهزة النداء التي استوردها حزب الله

ذكرت وكالة رويترز للأنباء ووسائل إعلام أميركية أن إسرائيل زرعت متفجرات داخل آلاف أجهزة الاتصال التي استوردها حزب الله قبل أشهر من الهجوم غير المسبوق الذي شنته على لبنان يوم الثلاثاء.

وقد شكلت العملية، التي ألقت الجماعة اللبنانية باللوم فيها على جهاز التجسس الإسرائيلي (الموساد)، خرقاً أمنياً كبيراً. فقد انفجرت آلاف أجهزة النداء في مختلف أنحاء لبنان وفي سوريا أيضاً، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف آخرين، بما في ذلك مقاتلو الجماعة وسفير إيران في بيروت.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس أبيض إن فتاة صغيرة كانت من بين القتلى، وأن أكثر من مائتي شخص أصيبوا بجروح خطيرة.

واتهم حزب الله إسرائيل بالوقوف وراء الانفجارات. وقال إنه يجري “تحقيقا أمنيا وعلميا” في أسباب الانفجارات وإن إسرائيل ستتلقى “عقابها العادل”. وأدان وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري الهجوم ووصفه بأنه “عدوان إسرائيلي”.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي بشكل مباشر على الانفجارات لكنه قال إن كبار القادة أجروا تقييما للوضع “ركز على الاستعداد في الهجوم والدفاع في جميع المجالات”.

وقالت الشركة التايوانية المصنعة لأجهزة الاستدعاء التي انفجرت إن الأجهزة صنعتها شركة أوروبية.

وظهرت صور لأجهزة الاستدعاء في أعقاب الحادث، وكانت الملصقات الموجودة على الظهر تبدو متسقة مع أجهزة الاستدعاء التي تصنعها شركة جولد أبولو التايوانية، بحسب تحليل أجرته رويترز.

وفي يوم الأربعاء، نفى مؤسس الشركة، هسو تشينج كوانج، أن تكون الشركة قد صنعت أجهزة النداء، قائلاً إنها صُنعت بواسطة شركة في أوروبا لها الحق في استخدام علامتها التجارية. وقال: “المنتج لم يكن ملكنا. كل ما في الأمر أنه كان يحمل علامتنا التجارية. نحن شركة مسؤولة. هذا محرج للغاية”.

ويبدو أن الانفجارات كانت تستغل أجهزة النداء منخفضة التقنية التي تبناها حزب الله لمنع عمليات الاغتيال المستهدفة لأعضائه، الذين يمكن تعقبهم من خلال إشارات الهاتف المحمول. ووفقاً للتقارير، كان من بين الجرحى في الهجوم السفير الإيراني في بيروت، مجتبى أماني.

وقال مصدر في حزب الله إنهم يعتقدون أن الهجوم جاء ردا على محاولة اغتيال مزعومة من قبل الميليشيا الشيعية لمسؤول دفاع إسرائيلي كبير سابق، والتي كشف عنها جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) الثلاثاء.

واكتظت المستشفيات في مختلف أنحاء لبنان بالمرضى، وتم إنشاء مستشفى ميداني في مدينة صور الجنوبية لاستقبال الجرحى. وظل صوت صفارات سيارات الإسعاف مستمراً في العاصمة اللبنانية لأكثر من ثلاث ساعات بعد الهجوم الأولي.

ويحاول المسؤولون الأميركيون تخفيف حدة التوتر بين الجانبين، ويظلون قلقين من احتمال أن يأمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بغزو بري للبنان.

وجاء الهجوم بعد ساعات فقط من إعلان إسرائيل عن توسيع أهدافها في الحرب التي اندلعت بسبب هجمات حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول لتشمل قتالها ضد حزب الله على طول الحدود مع لبنان.

وأكد حزب الله في بيان سابق أن القتلى شملوا اثنين على الأقل من مقاتليه وفتاة صغيرة. وفي وقت لاحق ذكرت تقارير إعلامية أن نجل النائب عن حزب الله علي عمار لقي حتفه أيضا في الانفجارات.

وانفجرت أجهزة الاستدعاء في جنوب لبنان، وفي الضاحية الجنوبية لبيروت، وفي منطقة البقاع الشرقي، وهي كلها معاقل لحزب الله.

وقال مسؤول في حزب الله، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن التفجير كان “أكبر خرق أمني” للحزب منذ اندلاع الصراع في غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وقال جوناثان بانيكوف، نائب ضابط الاستخبارات الوطنية السابق في الحكومة الأميركية لشؤون الشرق الأوسط: “سيكون هذا بسهولة أكبر فشل في مكافحة التجسس بالنسبة لحزب الله منذ عقود”.

ويأتي الهجوم التخريبي الواضح بعد أشهر من الاغتيالات المستهدفة التي نفذتها إسرائيل ضد كبار قادة حزب الله، مما أدى إلى تصعيد التوترات بين إسرائيل وحزب الله.

وكان الهدوء المضطرب قد ساد في الأسابيع الثلاثة الماضية عندما بدا أن كلا الطرفين يتراجعان عن شفا حرب إقليمية بعد رد محدود من جانب حزب الله في أواخر أغسطس/آب على اغتيال إسرائيل لقائده العسكري الأعلى فؤاد شكر في بيروت.

ويهدد الهجوم أيضًا بعرقلة الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمنع إيران، التي تدعم حزب الله، من الرد على إسرائيل بسبب التفجير الذي وقع في طهران في يوليو/تموز الماضي والذي أدى إلى مقتل الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إنه “من المبكر للغاية” أن نقول كيف سيؤثر ذلك على محادثات وقف إطلاق النار في غزة. وأضاف في إفادة صحفية أن الولايات المتحدة لم تتورط في الأمر ولا تعرف من المسؤول.

ووصفت حماس الهجوم بأنه “تصعيد” من شأنه أن يؤدي إلى هزيمة إسرائيل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.