ترامب يستغل حملته الانتخابية لمشروع تجاري جديد

يستغل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الاهتمام الذي اكتسبه من سعيه إلى الوصول إلى البيت الأبيض للترويج لمشروع تجاري جديد – وهو المشروع الذي من طبيعته أن يثير دعوات إلى نشوب صراعات دستورية.

ويضع آل ترامب أسماءهم خلف مشروع تشفير جديد، تم الترويج له ليلة الاثنين في بث مباشر متعرج لمدة ساعتين على موقع التواصل الاجتماعي X والذي كان خفيفًا بشكل ملحوظ في التفاصيل.

تحدث الرئيس السابق، الذي أثار إعلان World Liberty Financial أمام أكثر من 90 مليون متابع له على X، خلال جلسة أسئلة وأجوبة لبدء البث. وتحدث على نطاق واسع عن صناعة blockchain ونجاح مجموعات NFT الخاصة به ومنحنى التعلم الجيلي للعملات المشفرة.

ولم يتحدث شخصيًا عن المشروع الذي يطلقه قبل أن يسلم البث لأبنائه وشركائه.

يقال إن المنصة تُوصف بأنها سوق أموال مالية لامركزية (DeFi)، أو منصة حيث يمكن للأشخاص الاقتراض والإقراض وكسب الفائدة على العملات المشفرة.

يختلف التمويل اللامركزي عن التمويل التقليدي في أنه لا يضم أي شخص في الوسط لتسهيل المعاملات. يتم تنفيذ كل شيء على سلسلة الكتل، التي تحكمها العقود الذكية التي أنشأها المشروع.

اليوم، يوجد بالفعل ما يقرب من 44 مليار دولار من العملات المشفرة المسجلة لدعم قروض DeFi على مستوى العالم.

والشيء الوحيد الذي تحدث عنه فريق المشروع على وجه التحديد ليلة الاثنين هو حقيقة أن المشروع سيطلق عملة مشفرة جديدة – نوعا ما.

سيتم إنشاء ما يسمى برمز الحوكمة، المسمى WLFI، والذي لن يكون قابلاً للتحويل ولن يحقق عائدًا. لا يمكن استخدامه إلا للتصويت على التغييرات الخاصة بالمشروع.

وقال تشيس هيرو، الشريك في المشروع، إن 63% من المعروض سيتم بيعه لمستثمرين عموميين معتمدين، دون أي مبيعات مسبقة أو تخصيص رأس مال مخاطر. وسيتم تخصيص 17% أخرى للمكافآت، في حين سيتم مساعدة 20% المتبقية من قبل فريق المشروع كتعويضات.

وليس من الواضح لماذا يشتري أي شخص رمزًا إذا كان غير قابل للتحويل. ما الهدف منه؟ هذا هو السؤال الذي من المرجح أن يسأله كل من يعمل في مجال العملات المشفرة.

وورد أن هيرو وزاكاري فوكمان، الذي ورد أيضًا في الورقة البيضاء لشركة World Liberty Financial، كانا وراء جهد مماثل لم يستمر سوى بضعة أشهر، وهو Dough Finance.

وتم إسقاط العجين بسبب عملية اختراق أدت إلى سرقة كل الأموال المودعة فيه.

وترامب يروج لشركة World Liberty Financial باعتبارها فرصة “لجعل القطاع المالي عظيماً مرة أخرى”.

قال دونالد ترامب الابن مساء الاثنين بعد أن وقع والده على الأمر: “أصبحت الخدمات المصرفية مسيسة”. التمويل اللامركزي (DeFi) “يزيل هذا العنصر السياسي منه”.

ولكن بالنسبة لعائلة ترامب، وفقًا لبلومبرج، فإن هذا ليس أكثر من مجرد صفقة تأييد .

على أية حال، فإن السؤال الملح الذي يظل مطروحا هو ما إذا كان من الممكن أن يرتبط رئيس في منصبه بمثل هذه الأعمال.

إن التمويل اللامركزي بطبيعته لا يحتاج إلى إذن. فلا توجد عمليات فحص هوية للمستخدمين عند الأبواب. وكما قال أحد أنصار التمويل اللامركزي في جلسة استماع بالكونجرس مؤخرًا: “هذا هو تجسيد الشمول المالي”.

لكن هذا يعني أيضا أنه لا يوجد ما يمنع الحكومات الأجنبية من استخدامها بشكل مكثف على أمل كسب ود إدارة ترامب، وهو ما يثير تساؤلات حول بند العائدات في الدستور.

تقول أستاذة القانون في جامعة ستيتسون، سيرا توريس-سبيليسي، “المشكلة الدستورية هي أن الرئيس لا يستطيع أخذ مكافأة (أموال أو أشياء ذات قيمة) من حكومة أجنبية دون إذن من الكونجرس”.

لذا، إذا كانت الأرباح من المشروع تأتي من مصادر محظورة دستوريا، كما تقول، فإن هذا يثير نفس القضية. إذا وصلت هذه الأرباح إلى ترامب في يوم من الأيام.

ولكنها أشارت أيضًا إلى أن المحاكم لم تنظر في هذه القضايا خلال ولايته الأولى.

وقد حظي تبني ترامب للعملات المشفرة بقبول جيد للغاية من قبل صناعة blockchain. لكن هذا النشاط الجانبي DeFi لم يكن كذلك .

يميل المشاهير الذين أصبحوا مهووسين بالعملات المشفرة ويحاولون أن يصبحوا رواد أعمال إلى خسارة الأموال لمعجبيهم البسطاء.

وإن ظهور مرشح رئاسي يطلق شركة جديدة قد يجعل سياسة العملات المشفرة قضية انتخابية بعد كل شيء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.