عمان تطرح أكبر صفقة على مستوى الخليج في مجال الطاقة

طرحت شركة الطاقة العمانية الحكومية صفقة بقيمة ملياري دولار هي الأكبر في منطقة الخليج في عام 2024.

وتسعى شركة الطاقة العمانية الحكومية OQ SAOC لجمع حوالي ملياري دولار من خلال طرح أسهم في وحدة الاستكشاف والإنتاج الخاصة بها في طرح عام أولي يُعد الأكبر في تاريخ البلاد.

وسيتم تقييم OQ Exploration & Production SAOG بحوالي 8 مليارات دولار، وفقًا لشخصين مطلعين على الموضوع رفضا الكشف عن هويتهما.

وتخطط شركة OQ لبيع 25% من حصتها في OQEP، دون الكشف عن تفاصيل التقييم، بحسب ما أوردت وكالة بلومبيرغ ذات الشأن الاقتصادي حول العالم.

وذكرت الوكالة أنه سيكون حجم الصفقة هو الأكبر بين الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الخليج حتى الآن في عام 2024، والأكبر منذ الاكتتاب العام لشركة أدنوك للغاز العام الماضي.

ولجذب المستثمرين، تخطط الشركة الحكومية العمانية إلى دفع 600 مليون دولار كأرباح سنوية من 2024 إلى 2026.

وفي عامي 2025 و2026، ستدفع الشركة العمانية أيضًا أرباحًا مرتبطة بالأداء تعادل 90% من التدفق النقدي بعد الاستثمارات.

وتعتمد الشركة الحكومية العمانية في ميزانيتها على سعر النفط بين 70 و80 دولارًا للبرميل، ولكن سيتم الحفاظ على توزيعات الأرباح خارج هذا النطاق، وفقًا للرئيس التنفيذي للشركة أحمد الأزكوي.

وبحسب الوكالة يأتي هذا الطرح الأولي – ووعد الأرباح – في وقت هبط فيه خام برنت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى له منذ عام 2021 بسبب مخاوف بشأن الطلب العالمي.

وبشأن حملة الخصخصة، فقد أبرزت الوكالة ازدياد وتيرة الإدراجات في الشرق الأوسط بعد ركود الصيف. خلال الشهر الماضي، تم الإعلان عن عدة طروحات أولية في مختلف القطاعات.

وجمعت الشركات ما يقارب 4 مليارات دولار عبر طروحات أولية في بورصات الخليج حتى الآن هذا العام. وستبدأ أسهم OQEP في التداول في بورصة مسقط في أكتوبر.

وتخطط الشركة الحكومية العمانية لتولي مشاريع نفط وغاز إضافية داخل عُمان قبل التوسع المحتمل إلى الخارج خلال العامين إلى الخمسة أعوام القادمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.