الصراع مع حزب الله يحول شمال إسرائيل إلى قرى من الأشباح

حوّل حزب الله الببناني المنطقة الحدودية اللبنانية مع شمال إسرائيل إلى منطقة محظورة بسبب هجماته الصاروخية التي لا هوادة فيها. والآن يخشى المحللون أن يختار الحزب الحرب الشاملة.

وذكرت صحيفة التايمز البريطانية أنه على قمة تلة في بلدة كفار فراديم الإسرائيلية، تعرض ريشة الطقس صورة لدراجة هوائية تسير فوق قوس قزح وكلمات أغنية بوب إسرائيلية: “كم هو جيد أنك عدت إلى الوطن”.

بينما تقف تحت اللافتة، وتحدق عبر تلال الجليل القديمة باتجاه لبنان، على بعد بضعة أميال فقط، تبدو هذه الكلمات المبهجة بعيدة عن الواقع اليومي.

فقد دفعت حملة قصف لا هوادة فيها من قبل حزب الله أكثر من 60,000 إسرائيلي إلى النزوح من منازلهم في المنطقة الحدودية وحوّلت 43 بلدة إلى مدن أشباح.

وعلى عكسهم لم يتم إخلاء كفار فراديم رسميًا بعد، لكن بعض سكانها فروا جنوبًا إلى مناطق أكثر أمنًا في إسرائيل.

 

إذا كان أحد أهداف الحرب هو الضغط على أراضي عدوك، فإن حزب الله ينجح في ذلك دون الحاجة إلى هجوم واسع النطاق.

فقد أعلن حزب الله الأسبوع الماضي أنه نفذ أكثر من 2100 “عملية عسكرية” منذ 8 أكتوبر من العام الماضي.

ويتم إطلاق وابل من قذائف الهاون والطائرات بدون طيار والصواريخ الموجهة بدقة والمضادة للدبابات يومياً على إسرائيل.

وقد ردت إسرائيل بأكثر من 5,300 غارة جوية من جانبها، معظمها بطائرات بدون طيار.

وقد أودى هذا الصراع المحتدم في المنطقة التي يعيش فيها اليهود والعرب والدروز والمسيحيون بحياة 25 إسرائيلياً و430 شخصاً داخل لبنان حتى الآن، منهم 342 شخصاً من حزب الله. وقد فرّ ما يقرب من 100,000 لبناني من منازلهم.

في هذه الأثناء يتزايد خطر اندلاع حرب شاملة كل ساعة.

يوم الثلاثاء، قام حزب الله بخطوته الأكثر جرأة حتى الآن من خلال نشر لقطات من طائرة تجسس بدون طيار تحلق فوق السفن الحربية الإسرائيلية في ميناء حيفا.

وزعم زعيم الحزب، حسن نصر الله، أنها تمثل جزءًا بسيطًا من المعلومات العسكرية الحساسة التي يمتلكها الحزب الآن عن أهداف في عمق إسرائيل.

ثم أعلنت إسرائيل بعد ذلك الموافقة على “خطط عملياتية” لشن هجوم بري على جنوب لبنان. وحذر وزير الخارجية يسرائيل كاتس: “إننا نقترب من لحظة اتخاذ القرار بشأن تغيير قواعد اللعبة. في حرب شاملة، سيتم تدمير حزب الله وضرب لبنان ضرباً مبرحاً”.

ليس من الواضح على الإطلاق أن إسرائيل لديها القدرة العسكرية للقيام بذلك. فقد انتهت حربها الأخيرة مع حزب الله، في عام 2006، إلى طريق مسدود، ومنذ ذلك الحين أصبحت قوات حزب الله أكثر صلابة في المعارك بعد الخدمة الطويلة في الحرب الأهلية السورية.

ويُعتقد أن ترسانة الحزب تضم الآن 150 ألف صاروخ وقذيفة صاروخية، بما في ذلك مئات الصواريخ القادرة على ضرب جنوب إسرائيل.

وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك التنظيم حوالي 2000 طائرة انتحارية وطائرة بدون طيار لجمع المعلومات الاستخباراتية، إلى جانب أحدث قدرات الحرب الإلكترونية.

وقد أنشأ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي صدر بعد حرب عام 2006، منطقة منزوعة السلاح على الجانب اللبناني من الحدود، لكن كلا الجانبين يتجاهلانه بشكل متزايد.

وقد نشر حزب الله مقاتليه على الأرض في انتهاك للقرار، في حين اخترقت إسرائيل المجال الجوي اللبناني مراراً وتكراراً بطائرات بدون طيار وطائرات مقاتلة.

يعاني المواطنون في عشرات البلدات على الجانب اللبناني أيضًا، حيث تقع قرى علما الشعب وكفركلا ودير ميماس في خط النار مباشرة. وقد فرّ أكثر من 800 من سكان بلدة علما الشعب التي تبعد ميلًا واحدًا فقط عن الحدود، حيث أفاد نائب رئيس بلدية البلدة وليم حداد أن 130 منزلًا قد تضرر أو دُمر.

ساريت زيهافي، المقدم السابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ورئيس مركز ألما للأبحاث والتعليم، الذي يحلل تكتيكات حزب الله، مقتنعة بأن هجوماً كبيراً وشيكاً.

وهي تشغل أحد أشرطة الفيديو التدريبية لحزب الله من عام 2008، والتي تستبق التكتيكات التي استخدمتها حماس في 7 أكتوبر.

يُظهر الفيديو إطلاق آلاف الصواريخ، تليها عمليات توغل بحري وبري، واستهداف التجمعات الحدودية الإسرائيلية واستخدام المدنيين كدروع بشرية ورهائن. هل لا تزال هذه هي الخطة اليوم؟

“يقول زهافي: “ربما لا. “لكن المبدأ سيكون هو نفسه عندما يحين الوقت. الصواريخ والغزو والرهائن. بعشرة أضعاف قوة نيران حماس.”

ويضيف زهافي، الذي يعيش على الحدود منذ 17 عامًا: “في سنة عادية، كان لدينا بضع عشرات من الهجمات الصغيرة. بعد حرب عام 2006، كان الشعور السائد هو أن حزب الله قد تم ردعه.

في العامين الماضيين، تغير شيء ما. لقد بنوا أبراج مراقبة ومواقع على طول الحدود. وقد ظهر ثلاثون موقعاً جديداً في العام الماضي وحده.

“حزب الله يريد انهيار إسرائيل وهو مستعد للانتظار حتى يحين الوقت المناسب. لديه كل الصبر في العالم. سيتخذ حزب الله قراراته بناء على مصالح إيران وسيضرب في لحظة لن نتوقعها ولا يمكننا التنبؤ بها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.