تعرف على ولي العهد الجديد في الكويت

عين أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح الشيخ صباح خالد الصباح وليا جديدا للعهد في البلاد بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وولي العهد الجديد صباح خالد الحمد الصباح، مواليد 15 مارس/ آذار 1953، وسبق أن شغل منصب رئيس الوزراء من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 إلى 24 يوليو/ تموز 2022.

وأصبح الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت في 16 ديسمبر، بعد وفاة نواف الأحمد الجابر الصباح.

وكان أمام الأمير سنة واحدة بعد توليه المنصب لاختيار ولي العهد. كما اشترط أن يكون المرشح الذي يتم اختياره لمنصب ولي العهد من كبار أفراد عائلة الصباح.

وكان تعيين الأمير السابق ولياً للعهد في عام 2006 قد كسر تقليد التناوب على العرش بين عشيرتي الجابر والسليم من العائلة المالكة.

والعشيرتان تنحدران من نسل جابر الصباح وسالم الصباح، وهما أميران سابقان يعتبر والدهما الشيخ مبارك الصباح مؤسس الكويت الحديثة.

وينص الدستور الكويتي على أن حكام البلاد يجب أن يكونوا من نسل الشيخ مبارك.

وتمتلك الكويت البرلمان المنتخب الوحيد في الخليج، لكن الأمير يظل رئيس الدولة الذي يتمتع بسلطة على جميع شؤون البلاد تقريبًا.

وفي الشهر الماضي، قام الأمير بحل البرلمان لمدة تصل إلى أربع سنوات في خطوة يخشى المحللون من أنها قد تهدد النظام السياسي شبه الديمقراطي الفريد في البلاد.

في ذلك الوقت، قال الأمير إنه سيتم تعليق عمل الجمعية الوطنية في الدولة الخليجية، بالإضافة إلى العديد من مواد الدستور، من أجل مراجعة “العملية الديمقراطية” حتى عام 2028.

وتأتي هذه الخطوة بعد سنوات من الجمود السياسي والتعديلات الوزارية.

والشهر الماضي، أدت حكومة الكويت الجديدة التي يترأسها أحمد العبد الله الأحمد الصباح، وتضم 13 وزيرا، اليمين الدستورية أمام أمير البلاد.

وكانت هذه ثاني حكومة في عهد أمير البلاد مشعل الأحمد الجابر الصباح، بعد حكومة محمد صباح السالم الصباح، والأولى بعد قراراته بحل مجلس الأمة وتعطيل بعض مواد الدستور.

ومنذ أن اعتمدت الكويت نظامًا برلمانيًا عام 1962، تم حل المجلس التشريعي أكثر من عشر مرات. وفي حين يُنتخب النواب، يتمّ تعيين رئيس مجلس الوزراء من قبل أمير البلاد، ويعين الوزراء ويعفيهم بناء على ترشيح رئيس الحكومة.

وأعاقت المواجهة بين الحكومة والبرلمان الإصلاحات التي يحتاج إليها اقتصاد الكويت الراغبة في تنويع مواردها، إذ تعدّ البلاد من أكبر مصدّري النفط الخام في العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.