إيران تحشد لطرد القوات الأمريكية من العراق

عندما وصل رئيس وزراء العراق محمد السوداني إلى مدينة نيويورك في سبتمبر/أيلول لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كانت هناك هدنة حساسة بين القوتين الأجنبيتين اللتين تلوحان في الأفق في بغداد.

وقامت القوات شبه العسكرية العراقية، المدعومة من إيران، بتجميد هجماتها على القوات الأمريكية في البلاد. وصل الزعيم العراقي الجديد إلى مدينة نيويورك وسط فترة الهدوء.

وقد تم تكريمه في دائرة من حفلات الاستقبال الفخمة مع رجال الأعمال والدبلوماسيين الغربيين على هامش الجمعية العامة، حيث كان يروج لاقتصاد العراق الغني بالنفط والمليء بالفساد كوجهة للاستثمار.

وبعد أربعة أشهر، أدان الزعيم العراقي إيران والولايات المتحدة لشنهما ضربات مميتة في بلاده، كما أن دعوته للجيش الأمريكي وشركائه في التحالف لمغادرة العراق طغت على عروضه الاستثمارية أمام النخبة العالمية في دافوس بسويسرا.

منذ الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول والحرب في غزة، شنت الميليشيات المدعومة من إيران ما لا يقل عن 70 هجومًا على القوات الأمريكية في العراق.

في أوائل يناير/كانون الثاني، ردت الولايات المتحدة بأقوى رد فعل حتى الآن، حيث شنت غارة بطائرة بدون طيار في بغداد أدت إلى مقتل مشتاق طالب السعيدي، المعروف أيضًا باسم أبو التقوى، وهو قائد كبير في وحدات الحشد الشعبي، وهي منظمة جامعة للدولة العراقية. – الميليشيات الشيعية الممولة والمتحالفة مع إيران.

ووصفت بغداد الضربة بأنها “انتهاك لسيادة العراق”. ولكن لم يكد العراق يعنف الولايات المتحدة بسبب الضربة، عندما أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على مدينة أربيل العراقية، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، بما في ذلك مطور عقاري كردي بارز وابنته البالغة من العمر عام واحد.

ونددت بغداد بادعاءات طهران بأن المنزل الذي تعرض للقصف في أربيل كان “مركز تجسس” للموساد الإسرائيلي. وفي دافوس وصف السوداني الضربة بأنها “عمل عدواني واضح”. واستدعى العراق سفيره في طهران وقال إنه سيقدم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي.

ويسلط التوبيخ المزدوج لإيران والولايات المتحدة الضوء على الحبل المشدود الذي تسير فيه بغداد بينما تتسرب الحرب في غزة إلى ما وراء حدود القطاع المحاصر على البحر الأبيض المتوسط.

وفي جميع أنحاء المنطقة، تستعرض طهران وواشنطن عضلاتهما، وتتنافسان على الالتفاف حول بعضهما البعض في حرب قاتلة بالوكالة. اتخذ الصراع الغامض نكهات مختلفة تعكس الحقائق المحلية والجيوسياسية.

وفي لبنان، تحاول الولايات المتحدة وقف تصعيد القتال بين إسرائيل وحزب الله، حيث يشعر الجانبان بالقلق من الانجرار إلى صراع أوسع.

وفي الوقت نفسه، جعل المقاتلون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن أنفسهم أهدافًا للغارات الجوية الأمريكية ردًا على هجماتهم على الشحن التجاري.

لكن الصراع ربما يكون في أشد حالاته تعقيدا وتعقيدا في العراق.

وقال ريناد منصور، مدير مبادرة العراق في مركز أبحاث تشاتام هاوس، لموقع ميدل إيست آي: “إن الحكومة العراقية ضعيفة، ومنقسمة، وغير قادرة بشكل أساسي على السيطرة على الصراع على حدودها من القوى الأجنبية”.

لقد برزت باعتبارها ساحة اللعب المفضلة، حيث يمكن للولايات المتحدة وإيران أن تتقاتلا فيها. وخطر التصعيد هنا أقل بالنسبة لكليهما. ويمكنهم إظهار القوة والتنافس على النفوذ”.

وبالنسبة لإيران وحلفائها العراقيين الذين يهيمنون على حكومة بغداد، فقد قدمت الحرب في غزة فرصة لتحقيق هدفهم المتمثل في طرد الولايات المتحدة من العراق.

وقال مسؤول أمريكي كبير سابق ومسؤول عراقي إن هناك تنسيقاً متزايداً بين القوات شبه العسكرية المدعومة من إيران في العراق وحزب الله اللبناني لتحقيق هذا الهدف. وبحسب تقارير إعلامية ، وصل مسؤول كبير في حزب الله، محمد حسين الكوثراني، إلى بغداد في وقت سابق من هذا الشهر للإشراف على العمليات.

وقال أندرو تابلر، المدير السابق لشؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، “بدلاً من مهاجمة إسرائيل، ما نراه في العراق هو المزيد من الهجمات على القوات الأمريكية”.

وقد برزت الضغوط المتزايدة في بغداد لطرد القوات الأمريكية من خلال دعوات السوداني العلنية للخروج منذ اغتيال أبو التقوى. وإذا تابع الأمر، يقول الخبراء إن ذلك سيمثل نصراً استراتيجياً لإيران.

ويوجد ما يقرب من 2500 جندي أمريكي في العراق لتقديم المشورة وتدريب القوات المحلية كجزء من التحالف لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.

ويتمركزون بشكل رئيسي في بغداد والمنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في شمال العراق. وهذا الأخير مهم بشكل خاص لتوفير الدعم اللوجستي لـ 900 جندي أمريكي في شمال شرق سوريا.

ويستند المبرر القانوني للولايات المتحدة لوجودها في سوريا أيضًا على اتفاقها مع بغداد.

وقال السوداني، في دافوس، إن “داعش لم يعد يشكل تهديدا للشعب العراقي”، وأن “انتهاء مهمة التحالف الدولي ضرورة لأمن واستقرار العراق”.

وكانت إدارة بايدن وبغداد يتفاوضان بالفعل حول مستقبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق قبل اندلاع الحرب في غزة، لكن الحرب غيرت نهج واشنطن في المحادثات.

وبينما تواصل الولايات المتحدة شن غارات محدودة النطاق ضد خلايا داعش في المنطقة، تنظر واشنطن إلى وجودها العسكري في شمال شرق سوريا باعتباره ثقلًا موازنًا رئيسيًا لإيران وروسيا، اللتين تدعمان حكومة بشار الأسد في سوريا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.