منتدى الدوحة 2023: رئيس وزراء قطر يحذر من تضييق النافذة أمام هدنة جديدة في غزة

أعرب رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن “خيبة أمله العميقة” للأطراف المشاركة في الحرب الإسرائيلية على غزة لفشلها في مواصلة المحادثات بشأن وقف إطلاق النار.
وقال الشيخ محمد خلال حلقة نقاش بعنوان “ماذا الآن بالنسبة للشرق الأوسط؟”: “نشعر بخيبة أمل عميقة لأن الأطراف لم تمنح [مزيد من المحادثات حول وقف إطلاق النار] فرصة”. خلال منتدى الدوحة لهذا العام يوم الأحد.
وأضاف: “لقد عرضت المنطقة عدة مبادرات على إسرائيل لتحقيق السلام الإقليمي. وقال الشيخ محمد: “لكن لسوء الحظ، لم يكن الجانب الإسرائيلي جادا في هذا الأمر”.
وتابع “في كل مرة تقوم إسرائيل بتدمير قطاع غزة، تتحمل أطراف أخرى تكاليف إعادة بنائه الباهظة. إسرائيل لا تنفق أي شيء على إعادة بناء الدمار الذي خلفته”.
وقال لماذا يحاول أعضاء المجتمع الدولي معالجة مسألة من يحكم غزة بعد الحرب؟ ومن أعطانا الحق في مناقشة هذه القضية دون إشراك الفلسطينيين؟.
ولعبت قطر دورا حاسما في التوسط للتوصل إلى هدنة مؤقتة بين حماس وإسرائيل، والتي بدأت في 24 نوفمبر وتم تجديدها مرتين قبل أن تنتهي في الأول من ديسمبر، وتستمر لمدة سبعة أيام.
وعلى الرغم من الدور الحاسم الذي لعبته قطر في الحرب الإسرائيلية على غزة، فقد أعلن المسؤولون الإسرائيليون، في مناسبات متعددة، صراحة عن نيتهم تنفيذ عمليات قتل مستهدفة لمسؤولي حماس في الخارج، بما في ذلك على أراضي الدولة الخليجية.
وكان آخرهم رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي شين بيت، رونين بار، الذي قال: “لقد حددت لنا الحكومة هدفاً، في حديث الشارع، وهو القضاء على حماس. هذه هي ميونيخ لدينا. سنفعل ذلك في كل مكان، في غزة، في الضفة الغربية، في لبنان، في تركيا، في قطر. سيستغرق الأمر بضع سنوات لكننا سنكون هناك للقيام بذلك”، في تسجيل بثته هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية “كان” يوم الأحد الماضي.
ولا تقيم قطر علاقات رسمية مع إسرائيل، وقد أكدت مرارا موقفها الرافض لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال، على عكس دول الخليج العربية الأخرى مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين.
وتستضيف الدوحة أيضًا المكتب السياسي لحركة حماس منذ عام 2012، بناءً على طلب من واشنطن لإنشاء قنوات اتصال.
وتصر قطر على أن مكتب حماس ومقره الدوحة هو بمثابة مؤسسة مخصصة لجهود السلام.
“لسوء الحظ، لقد تعرضنا للكثير من الحرارة. ومع ذلك، كما قال سمو الشيخ تميم لجميع الضيوف الأجانب، مهما كانت الحرارة التي أتعرض لها، إذا كانت ستنقذ الأرواح، فسوف أتحملها.
ترددت أصداء القضية الفلسطينية بشدة في قاعات فندق شيراتون، حيث ندد كبار المسؤولين بالفظائع والإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل، التي تنتهك القانون الدولي بقوة منذ شنت حربها على غزة في 7 أكتوبر.
وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال نفس حلقة النقاش في منتدى الدوحة: “إننا نشهد جهداً منظماً لتفريغ غزة”.
وأضاف أن “إسرائيل تتحدى العالم وتنتهك القانون الدولي وترتكب جرائم حرب”.
وفي إضافة إلى مسألة جرائم الحرب الإسرائيلية، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: “ماذا يمكننا أن نفعل لوقف هذا العدوان؟ فالناس في غزة لا يُقتلون فحسب، بل يتضورون جوعاً أيضاً.
وتابع “إن إسرائيل، باعتبارها القوة المحتلة، مسؤولة عن تزويد غزة بالكهرباء والمياه. وبدلا من ذلك، قامت بقطعها تماما، حتى عن المستشفيات. وتعتبر هذه الأعمال إجرامية بموجب القانون الدولي. وقال اشتية: “يجب محاسبة إسرائيل”.
وفي موضوع المساءلة دعا المسؤول الفلسطيني إلى فرض عقوبات على إسرائيل.
وقال: “يجب فرض عقوبات على إسرائيل… ويجب محاسبة أمريكا على دعمها”.
وأقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون تقدم به الجمهوريون في 3 تشرين الثاني/نوفمبر لتزويد إسرائيل بمساعدات بقيمة 14.5 مليار دولار لتعزيز قدرات إسرائيل العسكرية والدفاع عن النفس.
وذكرت وسائل إعلام أن مشروع القانون يشمل 4 مليارات دولار لتعزيز نظام القبة الحديدية الإسرائيلي وأنظمة الدفاع الصاروخي ديفيد سلينغ بالإضافة إلى المعدات العسكرية المنقولة من المخزونات الأمريكية .
وتقدم الولايات المتحدة بالفعل لإسرائيل مساعدات عسكرية تبلغ قيمتها 3.8 مليار دولار سنوياً، أي ما يزيد في مجموعها على 124 مليار دولار منذ إنشاء إسرائيل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.