المملكة العربية السعودية وسلوفينيا يستكشفان العلاقات التجارية في فعالية WEF

من المتوقع تحسين العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وسلوفينيا بعد الاجتماع الذي جمع بين وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم ووزيرة التحول الرقمي السلوفينية إميليا ستوجمينوفا دوه.

عُقِدَ الاجتماع بين الوزيرين على هامش قمة المنتدى الاقتصادي العالمي الأخير في تيانجين بالصين، وتم خلاله مناقشة المجالات المحتملة للتعاون بين البلدين وتحليل السبل الممكنة لمعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

وتمتلك المملكة العربية السعودية وسلوفينيا بالفعل علاقات تجارية قوية، حيث ارتفعت صادرات البلد الأوروبي إلى المملكة بمعدل سنوي يبلغ 7.9 بالمئة، من 18.4 مليون دولار في عام 1995 إلى 133 مليون دولار في عام 2021، وفقًا لمنصة بيانات التجارة “مرصد تعقب الاقتصاديات المعقدة”.

وصدرت السعودية سلعًا بقيمة 352 مليون دولار إلى سلوفينيا في عام 2021، وتضمنت البترول المكرر بقيمة 320 مليون دولار، والبوليمرات الإيثيلين بقيمة 9.26 مليون دولار، والبوليمرات البروبيلينية بقيمة 3.36 مليون دولار.

ومن السلع التي تم استيرادها من سلوفينيا، تضمَّنت الخشب المنشور بقيمة 24.3 مليون دولار، والأدوية المعبأة بقيمة 18.2 مليون دولار.

كما نضجت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على مر السنين، إذ هنأ الملك سلمان بن عبد العزيز في 25 يونيو، الرئيسة السلوفينية ناتاسا بيرس موسار بمناسبة يوم الدولة.

في نوفمبر 2022، زارت وفد مكون من 50 عضوًا من سلوفينيا المملكة العربية السعودية لاستكشاف فرص الاستثمار المحتملة في المملكة.

وخلال الزيارة، التقى ممثلون عن 50 شركة من مختلف القطاعات برجال الأعمال في المملكة في مقر اتحاد الغرف التجارية السعودية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.