قطر تتعاون مع العراق في مشاريع الطاقة

أكد مسؤول كبير في الدوحة يوم الثلاثاء أن قطر تجري محادثات مع العراق للمشاركة في استكشافات النفط والغاز.

أدلى وزير النفط العراقي حيان عبد الغني السواد بهذه التصريحات في اليوم الأول من منتدى قطر الاقتصادي 2023 في لوسيل ، والذي وصفه بأنه منصة مناسبة للكشف عن سلسلة من مشاريع الطاقة التي تهدف قطر والعراق إلى تطويرها في المستقبل القريب. .

قال السواد: “ناقشنا تفعيل عدد من المشاريع في العراق … مع التركيز بشكل خاص على الجولتين الخامسة والسادسة التي تشمل 19 كتلة في المنطقة الغربية من البلاد”.

وخلال المناقشات مع وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي ، الذي يشغل أيضًا منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة ، أعرب المسؤول عن أهمية تفعيل المشاريع المختلفة في العراق.

وشدد على ضرورة مشاركة الشركات العالمية في هذه الجولات ، مؤكدا الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه هذه الاستثمارات في توليد الكهرباء وتأمين الموارد المالية لتنمية العراق.

اتخذت شركة قطر للطاقة بالفعل خطوات مهمة نحو تعزيز وجودها في قطاع الطاقة العراقي.

استحوذت الشركة مؤخرًا على حصة 25٪ في المشروع المتكامل لنمو الغاز في العراق (GGAT) ، والذي يهدف إلى تسخير موارد الغاز الطبيعي داخل البلاد. يتضمن هذا التعاون شراكة مع شركة نفط البصرة ، التي تمتلك حصة 30٪ ، وشركة TotalEnergies التي تمتلك 45٪.

يدل اهتمام قطر بمشاريع التنقيب عن النفط والغاز في العراق على التزام الدولة بتوسيع محفظتها من الطاقة وإقامة شراكات استراتيجية في المنطقة حيث تتطلع إلى أن تصبح المصدر الأول للغاز الطبيعي المسال في العالم.

يوفر الاستثمار الأمل للحكومة العراقية التي كانت تتعامل مع الاعتقال الداخلي في الوقت الذي تصارع فيه بغداد مع شركات الطاقة الغربية التي تغادر البلاد.

وتنص الاتفاقية على بناء مرفق لمعالجة مياه البحر على نطاق واسع لتحسين الإنتاج من الحقول الأخرى باستخدام حقن المياه ، ومحطة ضخمة للطاقة الشمسية في منطقة البصرة ، وشبكة لتجميع الغاز الطبيعي لخدمة محطات الطاقة المحلية من خلال امتداد حقل رطاوي. .

مثل هذه المساعي لديها القدرة على تحرير موارد الطاقة الهائلة في العراق ، وجذب الاستثمارات الأجنبية ، ودفع التنمية المستدامة في البلاد.

علاوة على ذلك ، ستعزز المشاريع قدرة توليد الكهرباء في العراق وتلعب دورًا حاسمًا في تأمين الموارد المالية الحيوية لتقدم البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.