قطر تدعم جهود الرياضة الخالية من المنشطات

اختتم مختبر مكافحة المنشطات قطر (ADLQ) بنجاح ندوته السنوية العاشرة بعنوان “التحديات الجديدة واكتشاف العلامات الحيوية” في قاعة أكاديمية أسباير. 

شارك في الحدث الذي استمر ثلاثة أيام مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال مكافحة المنشطات ، الذين شاركوا أبحاثهم وآرائهم حول التحديات الجديدة واكتشاف المؤشرات الحيوية.

كما حضر اليوم الختامي للندوة وزير الرياضة والشباب سعادة صلاح بن غانم العلي.

وأكد الوزير في كلمة له خلال الحدث ، دعم دولة قطر لكافة الجهود الدولية والإقليمية والمحلية المعنية بمكافحة المنشطات في الرياضة ، مؤكدا أهمية تعزيز بيئة رياضية تنافسية خالية من المنشطات.

“إن نجاح قطر في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى ، وآخرها بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 ، هو تأكيد على اهتمام الدولة بالرياضة ودعم القائمين عليها ، بما في ذلك الجهات المعنية بمكافحة المنشطات في وقال العلي “الرياضة في الدولة والتنسيق الفعال مع الهيئات الدولية”.

ترأس الندوة الأستاذ محمد المعاضيد ، رئيس مجلس أمناء ADLQ ، والمدير العام لمركز نوفر لإعادة التأهيل ومدير مركز الأيض والالتهابات ، جامعة كوليدج لندن ، المملكة المتحدة.

قال الأستاذ المعاضيد: “تُعد الندوة السنوية التي تنظمها ADLQ حدثًا حيويًا يجمع مجموعة متنوعة من خبراء مكافحة المنشطات من جميع أنحاء العالم”.

“إنه يوفر منصة قيّمة لتبادل الأفكار ومناقشة نتائج الأبحاث الجديدة واستكشاف الحلول المبتكرة للتحديات المستمرة لتعاطي المنشطات في الرياضة.”

الندوة السنوية ADLQ هي مبادرة مهمة من قبل مختبر مكافحة المنشطات قطر ، والمكرسة لتعزيز اللعب النظيف والنزاهة في الرياضة من خلال البحث العلمي والتحليل. يؤكد نجاح الندوة على التزام دولة قطر بقيادة الكفاح العالمي ضد تعاطي المنشطات في الرياضة وتعزيز المنافسة النظيفة والعادلة لجميع الرياضيين.

ندوة هذا العام ، التي تم تأجيلها بسبب جائحة COVID-19 ، هي تجمع علمي تزامن مع الذكرى العاشرة لـ ADLQ وكان بمثابة فترة تقييم لرحلة المختبر على مدار العقد.

أصبح ADLQ أحد أبرز المختبرات الدولية ، حيث يضم فريقًا من الموظفين القطريين المتميزين الذين استفادوا من المنح الدراسية في الخارج وتراكموا خبرة واسعة. 

أكثر من نصف الكادر العلمي المتخصص هم من القطريين ، الذين تفوقوا ليس فقط في عملهم في المختبر ولكن أيضًا في إجراء البحوث العلمية المتميزة. جمعت الندوة السنوية العاشرة ADLQ بين العديد من المؤسسات الرياضية والطبية والعلمية ، بما في ذلك مراكز علاج الإدمان ومستشفيات الطب الرياضي ووكالات مكافحة المنشطات. وتناولت الندوة أحدث البحوث العلمية واستخدام التكنولوجيا الحديثة في هذه المجالات.

على الرغم من كونها منشأة جديدة نسبيًا ، فقد أحرز ADLQ تقدمًا كبيرًا في أحدث الاختبارات المعملية المعتمدة دوليًا وأجرى بحثًا علميًا رائدًا. 

هدفها هو ضمان ممارسة الرياضة النظيفة وحماية صحة الرياضيين من خلال إيجاد مواد منشطات جديدة محظورة تُستخدم في الرياضة ، ولكن أيضًا تجاوز هذه التقنيات واستخدامها في اختبار مؤشرات المرض للمساعدة في تطوير علاجات وأدوية جديدة.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.