مشروع أمريكي لسكة حديد بين الخليج والهند.. وإسرائيل في الصورة

تعرض الإدارة الأمريكية على المملكة العربية السعودية مشروع لسكة حديد تربط بين دول الخليج والهند في مبادرة تستهدف تعزيز مكانة واشنطن في المنطقة.

ويزور مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان السعودية، خلال الساعات القليلة المقبلة لبحث مبادرة أميركية لتعزيز مكانة واشنطن في الشرق الأوسط، إضافة إلى ملفات أخرى.

وأورد موقع “أكسيوس” الأميركي أنه من المتوقع أن يناقش مستشارو الأمن القومي السعودي، والأميركي والإماراتي والهندي الذين سيزورون الرياض أيضاً، مشروع بنية تحتية قد تعمل على ربط دول الخليج وباقي الدول العربية عبر شبكة من السكك الحديدية مع الهند.

ويبرز هنا أن واشنطن أنشأت قبل أشهر تحالف رباعي يضم إلى جانبها كل من الهند والإمارات وإسرائيل التي من المتوقع أن تكون حاضرة بالمشروع المذكور.

ويعد المشروع من المشاريع المهمة بالنسبة لواشنطن، إذ يعد إحدى المبادرات الرئيسية التي تريد الولايات المتحدة رعايتها في الشرق الأوسط مع تنامي نفوذ الصين في المنطقة بحسب الموقع.

ونقل الموقع عن مسؤول أميركي قوله إنّ المشروع سيكون أحد الموضوعات العديدة التي ستُناقش خلال الزيارة.

وذكر المصدر، أن فكرة المشروع جاءت خلال المحادثات التي جرت على مدار 18 شهراً في منتدى مجموعة “I2U2″، الذي يضم الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات والهند.

وأضاف مسؤول إسرائيلي سابق شارك بشكل مباشر في المناقشات المبكرة حول هذه القضية: “لم يقل أحد ذلك بصوت عال، لكن الأمر يتعلق بالصين منذ اليوم الأول”.

وسيجتمع سوليفان في الرياض مع ممثلين للهند والإمارات، وسيناقشون “مجالات جديدة للتعاون بين نيودلهي والخليج، وكذلك الولايات المتحدة وبقية المنطقة بحسب ما أعلن المسئول الأمريكي قبل أيام.

وقال سوليفان إن الولايات المتحدة تعمل جاهدة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.

وأضاف: “في نهاية المطاف، الوصول إلى التطبيع الكامل هو مصلحة أمن قومي معلنة للولايات المتحدة. لقد كنا واضحين بشأن ذلك”.

وتابع: “الآن، كدليل على جديتي بشأن مدى تركيزنا على هذا، ومدى جدية تعاملنا مع هذا، لن أقول أي شيء آخر كي لا أحبط الجهود التي نبذلها بشأن هذه القضية”.

وقلل سوليفان من أهمية التوترات الأميركية مع إسرائيل، التي تطورت منذ تولى بنيامين نتنياهو رئاسة الوزراء مرة أخرى في أواخر العام الماضي.

وكشف عن عقده اجتماعاً عبر دائرة تلفزيونية مع نظيره الإسرائيلي يوم الأربعاء الماضي، وأن نتنياهو شارك في جزء منه. لكنه لم يقل متى سيوجه بايدن دعوة إلى نتنياهو لزيارة واشنطن.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.