يجب الإقرار بأموالك إذا وصلت لهذه القيمة قبل السفر من وإلى السعودية

وجهت هيئة الزكاة بالمملكة العربية السعودية، رسالة هامة للمسافرين تنص على أنه قبل السفر من وإلى السعودية يجب الإقرار بأموالك إذا وصلت لهذه القيمة التي تبدأ من 60 ألف ريال سعودي أو ما يعادلها وإلا ستتعرض للعقوبة.

وأكدت الهيئة على أنه يجب على المسافر الذهاب إلى المكتب المختص بإقرار أموال المسافرين المتاحة بالمنافذ الجمركية عند الوصول إلى السعودية أو قبل السفر منها؛ لتقديم إقرار يتضمن ما يحمله من أموال أو ممتلكات ثمينة.

ووفرت الهيئة برنامج (ZATCA) الإلكتروني، للتسهيل على المسافرين في تقديم الإقرار بما يحمله المسافر إلكترونياً وبكل سهولة بواسطة موقع الهيئة.

شروط السفر من السعودية

وشددت هيئة الزكاة والضريبة على ضرورة التزام المسافرون بالإفصاح عن ما يحملون من أموال طالما بلغت مبلغ 60 ألف ريال أو أكثر، وكذلك الإقرار عن ما لديهم من مجوهرات من الذهب والأحجار الكريمة سواء كانت مستخدمة أو جديدة أو عملات أجنبية، وإلا سيتعرض المسافر للعقوبة التي تتضمن الغرامة.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم فرض غرامة على من يخالف هذا القرار من المسافرين تصل إلى 25% من قيمة ما تم ضبطه في حال عدم إقراره بما يحمل من أموال أو مجوهرات ثمينة للمرة الأولى، أما إذا قام المسافر بنفس المخالفة للمرة الثانية فإنه يعرض نفسه لغرامة تقدر بنسبة 50% من قيمة الأموال والممتلكات التي لم يفصح عنها، وذلك بعد التحقيقات والتأكد من عدم تواطأه في أحد الجرائم.

وأفادت بأنه سوف يتم تحويل المخالف للنيابة العامة في حالة الشك بوجود علاقة بين ما يحمله من أموال وجريمة معينة، وذلك وفقاً للمادة 23 التي تختص بقانون تبييض الأموال.

وفي ذات السياق، قامت هيئة الطيران الملكي بالمملكة، بالإعلان عن التقرير الشهري لتقييم عمل المطارات والخدمات التي تقدمها للمواطنين لشهر مارس الماضي، والتي تهدف بدورها لرفع مستوى الخدمات وزيادة جودتها بالمطارات، حيث يتم التقييم بناءً على العديد من المعايير أهمها مدة الوقت الذي يستغرقه المسافر أثناء إجراءات السفر، ومدة الانتظار أمام السير الذي يحمل الحقائب، وبعض المعايير العالمية الأخرى.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.