مقدار زكاة الفطر في رمضان 2023 شروطها والوقت المفضل لإخراجها

الزكاة ركن من أركان الإسلام، وزكاة الفطر شرعها النبي ﷺ طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، ويحرص الكثير من الناس على إخراج زكاتهم في شهر رمضان المبارك قبل صلاة عيد الفطر.

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023

حدد برنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية، للفرد الواحد حوالي 21 ريالا سعوديا، وقد تم تحديد قيمة الزكاة وفق سعر الأرز الوارد من الموردين بالإضافة لمصروفات التشغيلية، بحسب تقرير نشر في وكالة الأنباء السعودية “واس” في مطلع شهر رمضان الجاري.

كيفية حساب زكاة الفطر 2023

بيّن الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، مفتي المملكة العربية السعودية، كيفية حساب زكاة عيد الفطر المبارك شرعًا، في تصريحات تلفزيونية سابقة لقناة الإخبارية السعودية، من خلال اختيار أحد أصناف قوت البلد، موضحًا أنها قضية تختلف من بلد لآخر.

وأضاف أنه يتم احتساب قيمة الزكاة بحمل “4 حفنات بكفي رجل معتدل الخلقة”، موضحًا أن التمر من الأصناف التي تخرج منها الزكاة ويكون حساب الزكاة منه مقدار 3 كيلو جرامات سواء من التمر أو ما يعدلها من قيمة مادية.

الوقت المفضل لإخراج زكاة الفطر

ووفق المعلن فإنّ زكاة المسلم يجوز إخراجها من اليوم الأول من الشهر الفضيل وحتى الساعة 12 منتصف الليل، ليلة عيد الفطر المبارك، ويتم توزيعها في التوقيت الشرعي وهي قبيل العيد بيوم أو يومين.

جهات استحقاق الزكاة

حدد الإسلام 8 جهات تستحق الزكاة، حيث قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾

شرط وجوب زكاة الفطر

شرط وجوب زكاة الفطر هو اليَسَار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ، فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غيرُ قادِر.

وقد شرعها الله تعالى طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.