أعمال ليلة 22 رمضان 2023

أعمال ليلة 22 رمضان 2023 ، حيث أن ليلة الثاني والعشرين من شهر رمضان المبارك هي إحدى الليالي العظيمة التي ينصح المسلمون بالعبادة فيها والاستغفار عنها ، فهي من الليالي المباركة التي تنزل فيها الرحمة والمغفرة من الله تعالى.

تعتبر هذه الليلة من أهم ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي الليلة التي يُنتظر فيها وصول ليلة القدر، والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهي ليلة القدر. أفضل ليلة في السنة.

يبحث عدد كبير من المسلمين في الوطن العربي عن أفعال ليلة 22 رمضان مفاتيح الجنة 2023، لأن المسلمين ينصحون ليلة 22 رمضان بالتوبة والاستغفار والصلاة.

 

أعمال ليلة 22 رمضان

أعمال ليلة 22 رمضان مفاتيح الجنان 2023، في هذه الليلة العظيمة، يجب على المسلمين أن يبتعدوا عن الذنوب والمعاصي.

وأن يسعوا جاهدين للتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة والعبادة الصادقة، وأن يدعوا الله تعالى أن يغفر لهم ويرحمهم، وأن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم في هذا الشهر المبارك.

وليلة الـ22 من رمضان هي فرصة ذهبية للمسلمين لتحقيق الثواب والمغفرة من الله تعالى، وتعتبر من الليالي المباركة التي يجب على المسلمين أن يستغلوها بالعبادة والتقرب إلى الله تعالى.

 

أعمال ليلة 22 رمضان مفاتيح الجنان 2023

أعمال ليلة 22 رمضان مفاتيح الجنان 2023 – الأول: تقرأ هذا الدعاء: “يا سالِخَ النَّهارِ مِنَ اللَّيْلِ فَإِذا نَحْنُ مُظْلِمُونَ، وَمُجْري‌َالشَّمْسِ لِمُسْتَقَرِّها بِتَقْدِيرِكَ يا عَزِيزُ يا عَلِيمُ، وَمُقَدِّرَ القَمَرِ مَنازِلَ حَتَّى عادَ كَالعُرْجُونِ القَدِيمِ، يا نُورَ كُلِّ نُورٍ، وَمُنْتَهى كُلِّ رَغْبَةٍ، وَوَلِيَّ كُلِّ نِعْمَةٍ، يا الله يا رَحْمنُ يا الله ياقُدُّوسُ، يا أَحَدُ يا واحِدُ يافَرْدُ، يا الله يا الله يا اللهُ، لَكَ الاَسماء الحُسْنى وَالاَمْثالُ العُلْيا وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَأَهْلِ بَيْتِهِ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهداء، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ، وَإِسائَتِي مَغْفُورَةً، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي، وَإِيْماناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنِّي، وَتُرْضِيَنِي بِما قَسَمْتَ لِي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الآخرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الحَرِيقِ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ، وَالاِنابَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلِ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِمُ السَّلامُ) “.

أعمال ليلة 22 رمضان مفاتيح الجنان 2023 –  الأول:الدُّعاء الذي رواه الكليني في الكافي عَن الصادق (عليه السلام) قالَ: “تقول في العشرة الاواخر مِن شَهر رَمَضان كُل لَيلَة: أَعُوذُ بِجَلالِ وَجْهِكَ الكَرِيمِ أَنْ يَنْقَضِيَ عَنِّي شَهْرُ رَمَضانَ أَوْ يَطْلُعَ الفَجْرُ مِنْ لَيْلَتِي هذِهِ وَلَكَ قِبَلِي ذَنْبٌ أَوْ تَبِعَةٌ تُعَذِّبُنِي عَلَيْهِ.

 

موعد ليلة القدر 2023

لم يثبت ليلة القدر بالتحديد، لكنها تحدث في ليالي شهر رمضان المبارك، وهي الليالي التي تحل فيها ليلة القدر:

ليلة الحادي والعشرين من رمضان: تبدأ عند غروب الشمس يوم الثلاثاء الموافق 11 أبريل للميلاد و 20 رمضان ، وتنتهي عند فجر يوم الأربعاء 12 أبريل من العام الجاري ، ويوم 21 رمضان الهجري.

ليلة الثالث والعشرين من رمضان: تبدأ في المغرب يوم الخميس الموافق 13 أبريل و 22 رمضان ، وتنتهي فجر الجمعة الموافق 14 أبريل و 23 رمضان.

ليلة الخامس والعشرين من رمضان: تبدأ عند غروب الشمس يوم السبت الموافق 15 أبريل و 24 رمضان ، وتنتهي فجر الأحد الموافق 16 أبريل و 25 رمضان.

ليلة القدر 2023

ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 17 إبريل ميلاديًا و26 من رمضان ، وتنتهي فجر الثلاثاء 18 إبريل الميلادي ويوم 27 رمضان بالهجري.

ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 19 إبريل الميلادي و28 رمضان ، وتنتهي في فجر الخميس الموافق 20 إبريل لعام 2023 م، و29 رمضان لعام 1444هـ.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.