متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان؟ وكيفية أدائها والأدعية المستحبة

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023؟، يزداد البحث في هذه الآونة من شهر رمضان المبارك حول هذا السؤال من مختلف دول العالم، خاصة وأننا على أعتاب العشر الأواخر من الشهر الفضيل، حيث يحرص المسلمون على تقديم الطاعات وتحقيق التقرب إلى الله تعالى من خلال العبادات المختلفة، ويأتي من بين هذه العبادات، صلاة التهجد كعبادة مستحبة.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 2023؟

تبدأ صلاة التهجد في رمضان من بعد صلاة العِشاء، وينتهي أدائها بوقت طلوع الفجر، لذا يكون وقت صلاة التهجد بين صلاة العشاء حتى الفجر.

وتعتبر صلاة التهجد من الصلوات النافلة التي يُفضل أداؤها في الليل، وتحديدًا في الساعات الأخيرة من الليل قبل الفجر، حيث يُقال أن هذه الساعات هي ساعات السكينة والهدوء، وتتميز الأجواء بالخشوع والتواضع.

فضل صلاة التهجد في رمضان

تتميز صلاة التهجد بفضائل عظيمة، خاصة في شهر رمضان، إذ يُعتبر هذا الشهر فرصة للمسلمين لكسب المزيد من الأجر والثواب عن طريق القيام بالعبادات الإضافية، ومن بين الفضائل التي تتميز بها صلاة التهجد في رمضان:

  • تأكيد النبي صلى الله عليه وسلم على فضل صلاة الليل في رمضان، قال: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).
  • تعتبر صلاة التهجد فرصة لتحقيق التقرب إلى الله والدعاء بالخيرات والمغفرة.
  • تساعد صلاة التهجد على تقوية الروح وتهذيب النفس وتربيتها على الطاعة والخير.

 

كيفية أداء صلاة التهجد

لا يوجد عدد محدد من الركعات لصلاة التهجد، فالمسلم يستطيع أن يصلي عدد الركعات التي يتيسر له ويُفضل أداؤها، ومع ذلك، يُنصح بأداء 11 ركعة وفقًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وتتكون صلاة التهجد من ركعتين يُسلم بعدهما، بالإضافة إلى ذلك يُستحبّ ختمها بركعة الوتر في حال كان المسلم لم يُصلِّها قبل التهجّد، وذلك لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ)

 

أفضل الأوقات لأداء صلاة التهجد في رمضان

يُعتبر وقت السحور هو أفضل الأوقات لأداء صلاة التهجد في رمضان، حيث يتميز هذا الوقت بالهدوء والخشوع ويكون الإنسان أقرب إلى الله تعالى، ويُقال إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في هذا الوقت ويقبل الدعاء ويستجيب له. لذا، يُفضل أن يستغل المسلم هذه الفرصة لأداء صلاة التهجد والدعاء بالمغفرة والرحمة.

 

أدعية مستحبة في صلاة التهجد
  •  من الأدعية المستحبة في صلاة التهجد «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا».
  • ويمكن الدعاء في صلاة التهجد بـ «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه».
  • ويمكن الدعاء في صلاة التهجد بـ «اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي».
  • ويمكن الدعاء في صلاة التهجد بـ «اللهم لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد».
  • ويمكن الدعاء في صلاة التهجد بـ «اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد».
  • ويمكن الدعاء في صلاة التهجد بـ «اللهم لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالماء والثلج والبرد».
  • ويمكن الدعاء في صلاة التهجد بـ «اللهم طهرني ونقيني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.