حيلة بسيطة للنوم يمكن أن تبقيك مستيقظًا في اليوم المُقبل

خليج 24 – كشف فريق من العلماء عن خدعة بسيطة للنوم تساعدنا على الشعور بمزيد من اليقظة في صباح اليوم المُقبل.

قال العلماء إن ارتداء قناع العين أثناء النوم سيحسن يقظة النائم في اليوم التالي.

وبحسب الفريق الذي اختبر هذه النظرية ، فإن الفعل البسيط المتمثل في حجب الضوء ، سواء كان مصدره أضواء الشوارع أو الإلكترونيات أو ضوء الشمس ، سوف يساعد على تجنب الدوخة والإرهاق.

وصفت فيفيانا جريكو ، مؤلفة الدراسة ، هذه الحيلة بأنها “حل فعال وغير مكلف”.

لاختبار ما إذا كان ارتداء قناع العين يحدث فرقًا ، قام خبراء من جامعة كارديف بإجراء مجموعتين من التجارب شملت ما مجموعة 124 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا.

وفي التجربة الأولى ، طُلب من 89 مشاركًا ارتداء أقنعة للعين أثناء نومهم كل ليلة لمدة أسبوع فقط ، ثم ناموا بدونها في الأسبوع الثاني.

وطُلب من المتطوعين النوم في المنزل والإلتزام بوقت نومهم المعتاد ، حتى لا يغيروا أساسيات الدراسة.

وأجريت التجارب في الصيف لأن جريكو وفريقه “اشتبهوا في أن قناع العين سوف يكون أكثر فائدة عندما يكون في الصباح الباكر”.

وفي صباح اليومين السادس والسابع ، طُلب من المشاركين إجراء 3 اختبارات مختلفة لقياس قوة أدمغتهم.

وكشفت النتائج أن أداء المشاركين كان أفضل في التمارين المعرفية (مثل مهمة ربط الكلمات) وكان لديهم وقت رد فعل أفضل بقليل يبلغ حوالي عشرة ميلي ثانية ، خلال الأسبوع الذي ارتدوا فيه الأقنعة للعيون.

ومع ذلك ، لم يكن للأقنعة أي تأثير حقيقي في إختبار المهارات الحركية الثالث ، والذي يتضمن الكتابة بأسرع ما يمكن على لوحة مفاتيح الكمبيوتر.

وشهدت التجربة الثانية أن 35 مشاركًا يرتدون جهازًا يراقب نومهم، وطُلب منهم وضع مقياس ضوئي على وسائدهم ، للسماح لغريكو وفريقه بتسجيل شدة الضوء عندما يستيقظ المشاركون.

وأمضى المشاركون ليلتين يرتدون قناعًا للعين ، تلتها ليلتان أخريان يرتدون أقنعة تم قياس حجمها بحيث لا تحجب أي ضوء.
ولم تظهر يوميات النوم أي اختلافات في ساعات النوم أو جودة التقييم الذاتي بين ارتداء القناع من عدمه، وفقا للنتائج المنشورة في مجلة Sleep.

قال جريكو لـ PsyPost: “تظهر نتائجنا أوقات رد فعل محسّنة وأداء ذاكرة محسّنًا”. “الآثار المترتبة على النتائج التي توصلنا إليها مهمة في العديد من المهام النهارية مثل قيادة السيارة أو أي سياق تعليمي أو ثقافي يتطلب التعلم.”

وافترض الفريق أن الأقنعة تساعد الأشخاص الذين ينامون على قضاء المزيد من الوقت في أعمق مرحلة من النوم التي يلفت إليها أيضا بإسم نوم الموجة البطيئة والذي يُعتقد أنها مهمة لمعالجة المعلومات الجديدة وتقوية الذاكرة.

ونقول الدراسات  أن هذه المرحلة من النوم ، والتي تمثل خمس وقت النوم ، تعيد الروابط بين خلايا الدماغ التي يمكن أن تكون مرهقة أثناء اليقظة، ويعتقد الخبراء أن هذه العملية تساعد في تسهيل التعلم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.