الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر والطرق العلاجية الصحيحة

خليج 24 – يُعاني الكثير من الناس من تساقط الشعر ويتساءلون عن أسباب تساقط الشعر ، وقد تختلف أسباب تساقط الشعر من شخص لآخر.

الخبر السار لأي شخص يعاني من تساقط الشعر هو أن هناك الكثير من الحلول لهذه المشكلة أيضًا.

فيما يلي خمسة أسباب شائعة لتساقط الشعر وكيفية علاجها:
1. تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي ، الذي يُطلق عليه أحيانًا إزالة الإجهاد ، هو سبب شائع لتساقط الشعر ، كما تقول سوزان بارد ، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس الإدارة في Vive Dermatology.

وعندما تمر بفترة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد ، ينتقل جسمك إلى وضع البقاء على قيد الحياة، ويقول بارد إنه يعطل الوظائف غير الأساسية للحفاظ على العناصر الغذائية ، ونمو الشعر هو شيء يراه جسمك غير ضروري.

لكنك في العادة لن تعاني من تساقط الشعر لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر من التوتر ، لأن عامل التوتر يستغرق وقتًا لتغيير دورة الشعر.
وتوضح بادر أنه يمكن أن يكون سببها العديد من الضغوطات ، مثل: الحمى ، والمرض ، وخلل الغدة الدرقية ، والجراحة ، وتغيير الأدوية ، والحمل أو ما بعد الولادة ، والضغوط النفسية مثل تغيير كبير في الحياة.

هناك طريقتان لعلاج تساقط الشعر الناجم عن تساقط الشعر الكربي ، حسب قول بارد ، بما في ذلك:

يمكن أن يساعد مكمل الشعر بالبيوتين ، وهو نوع من فيتامين ب ، في تحسين نمو الشعر.

2. تصفيف الشعر
اعتماد تسريحات الشعر التي تشد فروة الرأس ، مثل كعكة مشدودة أو ذيل الحصان ، يسبب ما يسمى “ثعلبة الشد”. وتحدث هذه الحالة لأن نتف الشعر المستمر يمكن أن يسبب تكسر الشعر وكذلك الالتهاب والتندب. يمكن أن تؤدي ثعلبة الشد أحيانًا إلى تساقط الشعر بشكل دائم عن طريق تدمير بصيلات الشعر.

لتجنب المزيد من الضرر وتساقط الشعر ، جرب تسريحات شعر مختلفة تكون ألطف على فروة الرأس وتجنب استخدام المواد الكيميائية على شعرك.

3. سوء التغذية
إذا لم تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامك الغذائي ، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر ، كما تقول دينا ستراشان ، طبيبة الأمراض الجلدية وخبيرة فقدان الشعر في Aglow Dermatology، هذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يفتقرون إلى الزنك والحديد والبروتين.

البروتين ، على وجه الخصوص ، ضروري لنمو الشعر، وإذا كان جسمك يفتقر إلى البروتين ، فسوف يعطي الأولوية لاستخدام البروتين لوظائف الجسم الأساسية على نمو الشعر.

يمكن تحسين هذه الحالة عن طريق الحصول على الفيتامينات المناسبة للمساعدة في نمو الشعر وسمكه وصحته العامة، ويمكن أن تحدد اختبارات الدم أي أوجه قصور قد تفسر تساقط الشعر.

4. الثعلبة ذكرية الشكل أو مرض صلع وراثي
هذه الحالة شائعة جدًا وتصيب الرجال أكثر من النساء، غالبًا ما تكون الثعلبة الأندروجينية وراثية وتبدأ عادةً بعد سن البلوغ وقبل سن الأربعين.

هناك عدة خيارات لعلاج الصلع الوراثي ، بما في ذلك:

العلاجات التي لا تتطلب وصفة طبية ، مثل روجين: علاج موضعي يعمل على تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجمها وجعل الشعر أكثر كثافة.

فيناسترايد: هذا دواء يوقف هرمون يعيق نمو الشعر. عادة ما يوصف فيناسترايد للرجال والنساء بعد سن اليأس فقط لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية عند النساء في سن الإنجاب.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): أثناء إجراء PRP ، يتم حقن الصفائح الدموية من دمك في فروة رأسك ، مما يساعد في تجديد الأنسجة ونمو الشعر اللاحق.

زراعة الشعر الجراحية: وهي عبارة عن حصاد شعر صحي وزرعه في مناطق تساقط الشعر.
5. داء الثعلبة

يقول بارد إن مرضًا من أمراض المناعة الذاتية يسمى داء الثعلبة يجعل الجسم يهاجم عن طريق الخطأ خلايا الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

عادة ما تؤثر هذه الحالة على الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للمرض ، ولكن يمكن أيضًا أن تحدث بسبب الصدمة العاطفية أو الجسدية. يقول بارد: “تظهر عادة على شكل بقع منفصلة من تساقط الشعر على فروة الرأس أو اللحية ويمكن أن تتطور إلى الجسم كله في الحالات الشديدة للغاية”. ينمو الشعر عادة في بقع صلعاء ، لكنه قد يتساقط.

يقول بارد إنه بمجرد أن تلاحظ الصلع ، يجب أن ترى طبيب أمراض جلدية. يجب أن يتم تشخيص داء الثعلبة من قبل الطبيب ، وفي بعض الأحيان يلزم أخذ خزعة لتأكيد التشخيص. تشمل العلاجات:

حقن الستيرويد
الأدوية الموضعية
مُعدِّلات المناعة الجهازية (الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة بطريقة تُحسِّن فرط النشاط الذي قد يسبب المشكلة).

وهنا متابعينا الكرام في موقع “خليج 24” نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع “أسباب تساقط الشعر وكيفية العلاج”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.