“الغارديان” تكشف عن تعد صارخ على حقوق الأجانب في الإمارات

 

أبو ظبي – خليج 24| قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن حقوق الوافدين الأجانب في الإمارات تعاني من تجاهل صارخ لحقوقهم الأساسية، مذكرة بقصة رجل الأعمال البريطاني رايان كورنيليوس.

وضربت الصحيفة في تقرير مثالًا على ذلك بحالة كورنيليوس وهو رجل أعمال بريطاني تحتجزه الإمارات منذ عام 2008.

يذكر أن مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاحتجاز التعسفي، قضت أن رايان كورنيليوس محتجز بشكل تعسفي في الإمارات.

حوادث ترهيب الأجانب في الإمارات

وقالت إن ذلك عندما جرى اعتقاله في مطار دبي وأصيب بالسل أثناء احتجازه.

ويقول محامو رايان (68عامًا) إنه تعرض لانتهاكات حقوق الإنسان، بما بذلك فترات طويلة من الحبس الانفرادي والاستجوابات العنيفة دون تمثيل قانون.

وأشاروا إلى أن ذلك قبل اتهامه بالاحتيال عام 2010 والحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات.

وقبل شهران من تاريخ الإفراج عنه بمارس 2018، حُكم عليه بعقوبة إضافية جديدة مدتها 20 عامًا، وفق تشريعات الإمارات الصادرة عقب حكم أولي عليه.

وردت مجموعة العمل بالتأكيد أن الإمارات تمارس جملة انتهاكات ضد كورنيليوس، مطالبات بالإفراج الفوري عنه، ودفع تعويضات عن معاناته.

وطالبت الإمارات بفتح تحقيق باعتقال كورنيليوس الذي قبض عليه واحتجاز بعد تعاملات تجارية معقدة شملت أفراد إماراتيين ذوي نفوذ.

من هو رايان كورنيليوس

وينص حكم المجموعة الأممية على انتهاك حقوق الإنسان لريان بكل من اعتقاله الأولي والإجراءات القانونية اللاحقة، ما يشكل احتجازًا تعسفيًا.

وأعربت المجموعة عن قلقها إزاء تدهور صحة كورنيليوس، مطالبة الإمارات بالإفراج عنه فورًا لينال العلاج الطبي لمرض السل الذي يعاني منه.

وقال ريس ديفيز الممثل القانوني لريان إن “سوء معاملة رايان من سلطات أبوظبي تظهر تجاهلًا صارخًا لحقوق الإنسان الأساسية”.

وأضاف: “لا يمكن لوزارة الخارجية وشؤون الكومنولث الاستمرار بتجاهل واجبها في الدفاع عن حقوق المواطنين البريطانيين في الخارج”.

وأشار ديفيز إلى أن “كورنيليوس محتجز بشكل تعسفي لفترة طويلة جدًا ويحتاج لإعادته لعائلته فورًا”.

سبب رايان كورنيليوس

وقالت زوجة ريان، هيذر كورنيليوس: “نتائج قرار الأمم المتحدة هذا لا يمكن إنكارها. لقد تم انتهاك الحقوق الأساسية لزوجي لسنوات عديدة”.

وأضافت: “الصواب إطلاق سراحه فورًا. تم تجاهل جميع مناشداتنا. أناشدهم الآن تنفيذ هذا الحكم الرسمي عن الأمم المتحدة وإعادة زوجي لمنزله”.

 

إقرأ أيضا| ارتفاع “خطير” بحوادث ترهيب الأجانب الوافدين إلى الإمارات

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.