السعودية تسجل 11 حالة وفاة وأكثر من ألفي إصابة بفيروس كورونا

الرياض- خليج 24:

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية اليوم الأحد عن تم تسجيل 11 وفاة جديدة لحالات مصابة بجائحة فيروس كورونا المستجد في المملكة.

وقال متحدث باسم الوزارة بحسب ما نقل حساب وكالة الأنباء السعودية (واس) على تويتر إنه تم تسجيل 2.399 حالة مؤكدة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، توزعت في مختلف المدن والمناطق.

وأوضح المتحدث تفصيل الحالات الجديدة في المملكة يتوزع بواقع: 21% إناث وذكور 79%، فيما من ناحية العمر: 10% أطفال و87% بالغين و3% كبار السن، أما من ناحية الجنسية فإنهم يتوزعون بواقع 34% مواطنين وجنسيات أخرى 66%.

وأفاد المتحدث بأنه تم تسجيل 2284 حالة تعافي جديدة من فيروس كورونا في المملكة.

وأضاف أن إجمالي الحالات التراكمي بفيروس كورونا في المملكة ارتفع إلى 72.560 فيما إجمالي الحالات النشطة 28.650 منها 372 حالة حرجة بينما بلغت إجمالي حالات التعافي 43.520 وإجمالي حالات الوفاة 390.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية أنه تم إجراء 18.919 فحصًا جديدًا، ليصل إجمالي الفحوص المخبرية في المملكة 703.534 فحصا.

كما نبه إلى أن تأثير حرارة الشمس أو الطقس ومقولة أنه يقلل من نشاط الفيروس هو محل دراسة، وقد يضر الإنسان تعرضه لحرارة الشمس في فترات طويلة.

يأتي ذلك فيما أقيمت اليوم صلاة عيد الفطر في الحرم المكي بوجود عدد محدود من المصلين ووسط أجواء احترازية شديدة وذلك بعد قرار غلق المساجد في المملكة بسبب انتشار فيروس كورونا على مستوى العالم.

وأبرز خطيب صلاة العيد في المسجد الحرام صالح بن حميد في خطبته، أن العالم تجتاحه جائحة كورونا التي لا تعرف الحدود، ولا تستأذن في الدخول، ولا تحدها سلطة، ولا يمنعها مانع.

وتطبق السعودية حظر التجوال الكامل في جميع المدن السعودية طوال فترة عيد الفطر وحتى يوم الأربعاء، وذلك من أجل تقليل الاختلاط بين الناس في محاولة لمحاربة كورونا.

وأكدت وزارة الصحة السعودية في وقت سابق أن منع التجول وسيلة والأداة الفاعلة لتحقيق انخفاض أعداد الإصابات هو التزامنا الفردي والسلوكي كأفراد.

من جهتها حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية أمس السبت،  الأنشطة البلدية المستثناة من قرار الإغلاق خلال أيام إجازة عيد الفطر بحيث يستثنى من الـ6 صباحًا إلى الـ10 مساءً أنشطة المطاعم وما في حكمها (شاملةً الكوفي شوب، ومحال الأيس كريم والعصائر الطازجة، والحلويات) من الإغلاق خلال فترة المنع الكلي.

وذكرت الوزارة إلى أن الأنشطة التجارية المستثناة على مدار 24 ساعة هي: (البقالات والتموينات والأسواق المركزية ومحلات الوقود).

كما يستثنى بحسب الوزارة من 6 صباحًا إلى 3 مساء تستثنى محلات (الخضار والتمور والدجاج واللحوم والمكسرات)، وكذلك أسواق النفع العام (الماشية والمسالخ والصيانة المنزلية والمستودعات ومحلات الغاز والمخابز الآلية ونصف الآلية).

وأبرزت وسائل الإعلام السعودية في تغطيات متفرقة لها الجهود الأمنية والرقابية في تطبيق جميع الإجراءات اللازمة لمنع التجول بحزم واضح، حيث بدت شوارع العاصمة الرياض خالية تقريبًا من السيارات، وسط انتشار كثيف للدوريات الأمنية، ونقاط التفتيش في الشوارع الرئيسية والفرعية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.