السعودية ترحب بالمثليين والعشاق غير المتزوجين للسياحة في المملكة

قال موقع المونيتور الأمريكي إنه بات يمكن للسياح من المثليين والعشاق غير المتزوجين الآن زيارة المملكة من دون أي قيود في ظل سياسة الانفتاح التي ينتهجها ولي العهد محمد بن سلمان.

وذكر الموقع أنه يأتي هذا التحول بعد سلسلة من التغييرات الاجتماعية والاقتصادية التي قامت بها المملكة في السنوات الأخيرة لكن لا تزال المثلية الجنسية غير قانونية في البلاد، على الرغم من عدم تطبيق هذه القوانين دائمًا.

يحتوي موقع هيئة السياحة السعودية على موقع على قسم محدث أسفل صفحة الأسئلة الشائعة الخاصة به “هل نرحب بزوار المثليين لزيارة المملكة؟” وجاءت إجابة السؤال كالتالي: “نحن لا نطلب من أي شخص الكشف عن التفاصيل الشخصية ولم نقم بذلك أبدًا، ونرحب بالجميع لزيارة بلدنا “.

لم يكن هناك إعلان رسمي عن هذا التغيير لكن الحسابات على تويتر بدأت في تداول الأخبار يوم الأربعاء الماضي.

مثل معظم البلدان ذات الأغلبية المسلمة في الشرق الأوسط، فإن العلاقات المثلية محظورة بموجب القانون في المملكة ويرجع ذلك إلى الثقافة المحافظة والتفسير التقليدي للشريعة الإسلامية، التي تحرم المثلية الجنسية.

كما يعاقب على العلاقات الجنسية المثلية بالإعدام أو الجلد في المملكة لكن القوانين السعودية ضد المثلية الجنسية تطبق بشكل غير متسق في المملكة، وكما جاء في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2022 بشأن حقوق الإنسان “لم تكن هناك محاكمات معروفة على العلاقات المثلية خلال العام”.

من الصعب تحديد مدى القمع الذي يواجهه مجتمع مجتمع الميم في المملكة، وفقًا لمنظمة هيومان ديغنتي ترست ومقرها لندن، والتي تتعقب قوانين مكافحة مجتمع الميم في جميع أنحاء العالم.

استهدفت السلطات السعودية نشاط مجتمع الميم المزعوم في بعض النواحي مؤخرًا حيث ادعى المسؤولون السعوديون في يونيو الماضي، أن الألعاب الملونة بألوان قوس قزح كانت “تروّج للمثلية الجنسية”.

يتماشى التغيير في موقع السياحة في المملكة الذي يعلن عن “الترحيب” بأفراد مجتمع الميم مع التغيرات الاجتماعية الهائلة التي حدثت في المملكة في السنوات الأخيرة.

ففي عام 2018، انهت المملكة الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة لكن تم اعتقال العديد من النشطاء الذين يناضلون من أجل حق المرأة في القيادة قبل وقت قصير من القرار.

في نفس العام، أعلنت السعودية أنه لم يعد يُطلب من النساء ارتداء العباءة وهي قطعة طويلة من الملابس تغطي الجسم من الرأس إلى أخمص القدمين وفي عام 2021، تم افتتاح بيور بيتش في جدة على البحر الأحمر، ليصبح أول شاطئ في المملكة يمكن للنساء ارتداء البكيني فيه لكن لا تزال بعض القيود التقليدية سارية في المملكة مثل حظر الكحول.

والرجال والنساء غير المتزوجين والذين يعيشون سويًا مرحب بهم أيضًا لزيارة المملكة، وفقًا لموقع السياحة.

قال الموقع “نرحب بالجميع لزيارة المملكة، ويمكن للشركاء غير المتزوجين مشاركة الإقامة.. من المهم احترام العادات المحلية والتصرف بطريقة حساسة ثقافيًا عندما تكون في الأماكن العامة”.

يحظر القانون السعودي على الرجال والنساء العيش سويًا إلا إذا كانوا “محارم” ، وهو مصطلح باللغة العربية يشير إلى أفراد الأسرة المقربين أو الأزواج لكن في عام 2019، قررت المملكة السماح للأزواج الأجانب غير المتزوجين بمشاركة غرف الفنادق.

حظي القانون الخاص بهذا الأمر باهتمام إعلامي في يناير بسبب انتقال نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى السعودية للعب في نادي النصر لكرة القدم.

ويعيش رونالدو مع صديقته جورجينا رودريغيز التي لم يتزوج منها وقال محامون سعوديون لمنافذ الأخبار الإسبانية EFE في ذلك الوقت أن السلطات تغض الطرف عن الأجانب غير المتزوجين الذين يعيشون معًا.

تسمح الفنادق الموجودة في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط بشكل منتظم للأزواج الأجانب بالبقاء في نفس الغرفة دون إثبات الزواج لكن غالبًا ما يحتاج السكان المحليون والمواطنون في البلدان ذات الأغلبية المسلمة إلى إبراز شهادة الزواج في مثل هذه الحالات.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.