مسؤولون دوليون: قطر قدمت مثالا إيجابيًا بملف حقوق الإنسان قبيل مونديال 2022

 

الدوحة – خليج 24| أقر مسؤولون دوليون بجهود قطر بمجال صون حقوق الإنسان، قبيل أشهر معدودة من استضافة مونديال كأس العالم 2022 في الدوحة.

وقال فرانشيسكو موتّا رئيس فرع آسيا والشرق الأوسط بمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن قطر قدمت مثالًا إيجابيًا بهذا الشأن.

وأضاف: “شاركت قطر بشكل هادف بشأن استضافة كأس العالم بتحسين حقوق العمال عبر تشريعات أقوى وتعزيز التعاون مع منظمة العمل الدولية”.

وأشار إلى أن ذلك أسهم بـ”احترام حقوق جميع العمال في قطر”.

ملف حقوق الإنسان في قطر

وذكر موتا أنّ البطولات الكبرى كمونديال كأس العالم ليست مجرد احتفالات فحسب وإنما تجلب الهيبة للدول المستضيفة وتدقيقًا لا سيما بحقوق الإنسان.

وقال: “نحن على يقين أن قطر سترحب بالعالم أجمع بهذا الحدث الهام، فمن منظور حقوق الإنسان ينبغي إقامتها بطريقة آمنة تدعم حقوق الإنسان وتعززها”.

وبين أن أهمية الرياضة برزت بشكل واسع عبر الإقبال الكبير أثناء وباء كوفيد-١٩ وتسليط الضوء على دورها للسلامة الجسدية والصحة النفسية.

وذكر موتا أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن انعدام النشاط البدني من أحد الأمراض الرئيسية التي ترتبط بأمراض مختلفة كالسكري والسرطان.

جاء ذلك خلال معرض لوحات نظمته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية بمقر مجلس حقوق الإنسان، باسم “حقوق الإنسان وكرة القدم”.

موعد إقامة كأس العالم في قطر

وبرمج الحدث على هامش أعمال الدورة الـ49 لمجلس حقوق الإنسان.

وحضر الفعالية لفيف من ممثلي البعثات الدبلوماسية والسفراء وممثلي المنظمات الدولية والدول المشاركة بأعمال دورة مجلس حقوق الإنسان.

ويتضمن المعرض لوحات تعبر عن مفاهيم حقوق الإنسان في كرة القدم، ومجسمات لملاعب مونديال كأس العالم 2022.

وقال جوفاني ديكولا المستشار الخاص لمكتب نائب المدير العام لمنظمة العمل الدولية إن قطر أحرزت تقدماً كبيراً فيما يتعلق بالإصلاحات العمالية“.

واستبعد وقوف كرة القدم وراء تحريك هذه الإصلاحات.

عدد جماهير مونديال قطر

وذكر أن الدوحة قطر بذلت جهودًا للتأكد من أن تشريعات العمل تتماشى مع الاتفاقيات الدولية وعلينا تهنئتها بالتعامل الحازم خصوصا بكل الأوقات”.

وأشار إلى أنه طوال الوقت في الدوحة كان هناك عمل مع منظمات العمال والحكومة للتأكد من أن قضايا العمل تعالج في وقت ظهورها”.

وشدد المسؤول الأممي: “أن ما يحدث في قطر من تقدم في مجال الإصلاحات لا يحدث في كثير من البلدان”.

وبشأن مونديال كأس العالم، قال ديكولا، إنّ التزام قطر بالعدالة الاجتماعية سيظل قائماً وهو ليس أمرًا سينتهي بانتهاء بطولة كأس العالم.

لكن -بحسب المسؤول الأممي- سيستمر إلى ما هو أبعد من ذلك.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.