الكشف عن محادثات أميركية إيرانية في عُمان لتخفيف التوترات الإقليمية

كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن محادثات أميركية إيرانية في سلطنة عُمان لتخفيف التوترات في البحر الأحمر.

وبحسب الصحيفة أجرت الولايات المتحدة محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على حركة الحوثي اليمنية لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وإيرانيين.

وقال المسؤولون إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن أيضًا مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في عُمان في يناير وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر.

وترأس الوفد الأميركي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي، ومثل نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني، وهو أيضا كبير المفاوضين النوويين في طهران، الجمهورية الإسلامية.

وقال المسؤولون إن المسؤولين العمانيين قاموا برحلات مكوكية بين الممثلين الإيرانيين والأمريكيين لذا لم يتحدثوا بشكل مباشر.

وتسلط المحادثات الضوء على كيفية استخدام إدارة بايدن القنوات الدبلوماسية مع خصمها، إلى جانب الردع العسكري، في محاولة لتهدئة موجة الأعمال العدائية الإقليمية التي تشمل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران والتي اندلعت بسبب حرب إسرائيل في قطاع غزة.

وقال شخص مطلع على الأمر إن المسؤولين الأميركيين يعتبرون إنشاء قناة غير مباشرة مع إيران “وسيلة لإثارة مجموعة كاملة من التهديدات الصادرة من إيران” وشمل ذلك نقل “ما يتعين عليهم القيام به من أجل منع صراع أوسع نطاقا، وهو الأمر يزعمون أنهم يريدون تحقيقه”.

وكان من المقرر إجراء جولة ثانية من المفاوضات بمشاركة ماكغورك في فبراير/شباط، ولكن تم تأجيلها عندما أصبح منخرطا في الجهود الأمريكية للتوسط في اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف الحرب في غزة وتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، وفق المسؤولين الأميركيين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “لدينا العديد من القنوات لتمرير الرسائل إلى إيران” ورفض تقديم تفاصيل “بخلاف القول إنه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ركزوا جميعا على إثارة مجموعة كاملة من التهديدات الصادرة عن إيران، وحاجة إيران إلى وقف تصعيدها الشامل”.

وكانت آخر محادثات معروفة بين الولايات المتحدة وإيران هي ما يسمى بالمحادثات غير المباشرة في مايو الماضي.

منذ أن بدء حرب إسرائيل في غزة، تبادل حزب الله اللبناني المدعوم من إيران إطلاق النار يومياً عبر الحدود مع إسرائيل، وهاجم الحوثيون عشرات السفن، بما في ذلك السفن التجارية والسفن البحرية الأمريكية؛ وأطلقت الميليشيات العراقية المتحالفة مع إيران عشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

واتهم المسؤولون الأمريكيون طهران مرارا وتكرارا بتزويد الحوثيين بطائرات بدون طيار وصواريخ ومعلومات استخباراتية لشن هجماتهم على السفن.

وتعترف إيران بدعمها السياسي للحوثيين الذين يسيطرون على شمال اليمن وبررت هجماتهم بأنها دعم للفلسطينيين ومع ذلك، تصر طهران على أن المتمردين يتصرفون بشكل مستقل.

وقال مسؤول إيراني “لقد قالت إيران مراراً وتكراراً إن لديها فقط شكلاً من أشكال التأثير الروحي [على المتمردين]” مضيفا: “لا يمكن للإيرانيين إملاء الأوامر على الحوثيين، لكن يمكنهم التفاوض والتحدث”.

ومع ذلك، كانت هناك دلائل على أن طهران سعت إلى تخفيف التوترات مع واشنطن منذ أن أدى هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة عسكرية أمريكية على الحدود الأردنية السورية إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

وبعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم، سحبت إيران كبار قادة الحرس الثوري الإيراني من سوريا، وبعد أيام، في الثاني من فبراير/شباط، نفذت القوات الأمريكية موجة من الهجمات ضد القوات التابعة لإيران في سوريا والعراق.

ولم يتم شن أي هجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا منذ الرابع من فبراير، حيث قال مسؤولون أمريكيون إن هناك مؤشرات على أن طهران عملت على كبح جماح الميليشيات العراقية.

وقال المسؤول الإيراني إنه عندما زار العميد إسماعيل قاآني، قائد قوة القدس، جناح الحرس الثوري المسؤول عن العمليات الخارجية، بغداد الشهر الماضي، طلب من الميليشيات العراقية “إدارة سلوكها بطريقة لن تسمح لأمريكا للتعامل مع إيران”.

وبالرغم من أن هدف إيران النهائي هو إخراج القوات الأمريكية من العراق وسوريا، فقد أوضحت طهران أنها تريد تجنب صراع مباشر مع الولايات المتحدة أو إسرائيل، وتجنب حرب إقليمية شاملة، ومع ذلك، استمر الحوثيون في مهاجمة السفن، على الرغم من الضربات المتعددة التي شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضد منشآتهم العسكرية.

وشنت الجماعة 99 هجومًا في البحر الأحمر والمياه المحيطة به، مما أثر على 15 سفينة تجارية، بما في ذلك أربع سفن أمريكية، منذ أكتوبر/تشرين الأول.

ويعترف المسؤولون الأمريكيون بأن العمل العسكري وحده لن يكون كافيا لردع الحوثيين، ويعتقدون أن طهران ستحتاج في نهاية المطاف إلى الضغط على الجماعة للحد من أنشطتها.

وعلى الرغم من أن الحوثيين أقل قرباً من الناحية الأيديولوجية من طهران من الجماعات المسلحة الأخرى، إلا أن العلاقة تعمقت حيث أصبحت الحركة عضواً متزايد الأهمية في ما يسمى بـ “محور المقاومة” المدعوم من إيران.

وتشعر القوى الغربية بالقلق أيضا بشأن البرنامج النووي الإيراني حيث تواصل طهران تخصيب اليورانيوم بمستويات قريبة من درجة صنع الأسلحة.

وكان هذا محور اهتمام إدارة بايدن قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، حيث سعت لاحتواء الأزمة التي أثارها انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاق النووي لعام 2015 الذي وقعته إيران مع القوى العالمية.

وفي سبتمبر/أيلول، اتفقت طهران وواشنطن على تبادل الأسرى، وأفرجت الولايات المتحدة عن 6 مليارات دولار من أموال النفط الإيرانية، التي كانت عالقة في كوريا الجنوبية وتم تحويل الأموال إلى حساب في قطر، حيث سيتم مراقبة استخدامها.

وإلى جانب هذا الاتفاق، كانت إدارة بايدن تسعى إلى الاتفاق على إجراءات غير مكتوبة لخفض التصعيد مع طهران، بما في ذلك وضع حد أقصى لتخصيب اليورانيوم لكن اندلاع حرب إسرائيل في غزة بدد الآمال في إحراز تقدم، ولم تتمكن إيران من الوصول إلى مبلغ الستة مليارات دولار المحول إلى قطر.

ولم تجمد الولايات المتحدة الأموال، لكن عملية تحديد الشركات الأجنبية المسموح لها بتداول السلع الإنسانية مع الجمهورية باستخدام الأموال توقفت، مما أحبط طهران التي تواجه ضغوطا اقتصادية متزايدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.