محكمة بريطانية ترفض محاولة نشطاء لمراجعة مبيعات الأسلحة السعودية

رفضت المحكمة العليا في المملكة المتحدة محاولة من نشطاء لإلغاء استئناف الحكومة مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية لاستخدامها في الحرب في اليمن.

ورفض قاضيان القضية التي رفعتها الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) ومقرها المملكة المتحدة، وخلصا إلى أنه كان هناك “عقلانية مستمرة” في تقييم المخاطر الذي أجراه المسؤولون قبل استئناف المبيعات إلى المملكة في عام 2020.

يقول CAAT إن أسلحة المملكة المتحدة ساهمت في انتهاك القانون الإنساني الدولي وواحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم ، مضيفًا أن أكثر من 8970 مدنياً قتلوا في الضربات الجوية للتحالف السعودي في اليمن.

أجبر طعن قضائي سابق من قبل CAAT في عام 2019 حكومة المملكة المتحدة على  تعليق مبيعات الأسلحة ، ولكن بعد مراجعة داخلية استؤنفت المبيعات على أساس أن انتهاكات القانون الإنساني كانت “حوادث معزولة”.

هذا الأسبوع ، وقف القضاة إلى جانب الحكومة ، ووجدوا أن وزير الدولة للتجارة الدولية قد اتبع تقييم المخاطر المطلوب كجزء من قرار ترخيص مبيعات الأسلحة إلى المملكة.

في الحكم ، كرر القضاة الحجج التي قدمتها المحكمة في عام 2019 ، قائلين إنهم “ليسوا معنيين بمزايا” موقف السكرتير عند إجراء التقييم ، ولكن كان دورهم هو الحكم على ما إذا كان قد تم التعامل مع الأمر بشكل قانوني .

وكتبوا “قد يوافق أو لا يوافق أشخاص مختلفون في المجتمع على بيع أسلحة للسعودية. ولا يجوز لهم ولا يجوز لهم مشاركة رأي وزيرة الخارجية بشأن تقييم المخاطر.” “ببساطة ليس من وظيفة المحكمة أن تفصل في تلك المزايا الأساسية”.

وقالت إميلي أبل ، المتحدثة باسم CAAT ، إنها “تشعر بخيبة أمل واضحة من الحكم” ، ولكن بشكل خاص للشعب اليمني “الذي دمرت حياته بالقنابل المرخصة من المملكة المتحدة”.

وأشارت إلى أن الكثير من الأدلة التي استخدمها القضاة لإصدار حكمهم تمت مشاركتها في جلسات مغلقة لم يستطع التحالف سماعها.

وقالت شركة آبل: “لقد كشف هذا الحكم حقيقة أن نظام تراخيص تصدير الأسلحة الحكومية متساهل بشكل لا يصدق. هناك حاجة إلى ضوابط أقوى للتصدير تعطي الأولوية لحياة الناس على أرباح تجار الأسلحة”.

وقال متحدث باسم الحكومة إن الحكم لقي ترحيبا. وقال: “تأخذ الحكومة مسؤولياتها التصديرية على محمل الجد وتقوم بتقييم جميع تراخيص التصدير وفقًا لمعايير الترخيص الصارمة.

لن نصدر أي تراخيص تصدير حيث يكون القيام بذلك غير متوافق مع هذه المعايير”.

ولم يشن التحالف الذي تقوده السعودية ، والذي يدعم الحكومة اليمنية ضد جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران ، أي ضربات جوية في اليمن منذ الاتفاق على وقف إطلاق النار في أبريل / نيسان 2022 ، بحسب بيانات مشروع بيانات اليمن.

وبينما انتهت تلك الهدنة في أكتوبر / تشرين الأول دون أن يتم تجديدها ، كانت الخطوط الأمامية في البلاد هادئة إلى حد كبير مع استمرار الجهود وراء الكواليس للتوصل إلى اتفاق سلام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.