علماء روس يطوّرون مولدات تحوّل ضوضاء المدينة إلى كهرباء

خليج 24 – يسعى العلماء في الجامعة الفيدرالية الجنوبية في روستوف ، روسيا ، على تطوير مولدات نانوية تعمل على تحويل ضوضاء المدينة إلى طاقة كهربائية.

وستصبح الأجهزة التي تم تطويرها على هذا النحو مصادر طاقة مستقلة للهواتف والساعات وسماعات الرأس وما إلى ذلك.

ويتم إجراء هذا البحث من قبل طاقم معهد تقنية النانو والإلكترونيات والأجهزة ، حيث صنع العلماء أنابيب نانوية مع إضافة النيتروجين كمادة لدراستهم ، وقاموا بتحويل التشوهات وذبذبات الضوضاء الحضرية وحركات الناس ومحادثاتهم إلى كهرباء طاقة، وتسمى هذه العملية أيضًا ظاهرة كهرضغطية.

وقالت الأستاذة المساعدة مارينا إيلينا: “تم تطوير فكرة تطوير المولدات النانوية على أساس تحويل الطاقة الميكانيكية من البيئة إلى طاقة كهربائية باستخدام التأثير الكهروضغطي في الهياكل النانوية في عام 2006. ومنذ ذلك الحين ، استمر البحث عن المواد المناسبة في تحقيق ذلك. فكرة.”

من بين المواد ذات الخصائص “الكهرضغطية” ، هناك مواد هشة وسامة بسبب وجود الرصاص في تركيبها. خصائص المواد الأخرى ليست عالية بما يكفي لتحويل الطاقة بالكفاءة المطلوبة.

درس العلماء تأثير العوامل التقنية والميكانيكية على المتغيرات الكهرضغطية. اتضح أن النيتروجين في الأنابيب النانوية يزيدها ، وبالتالي يزيد من شدة التيار المتولد. كما أثبت الباحثون أن القيم المنخفضة لنسبة طول وقطر الأنابيب من 7 إلى 30 تؤدي إلى زيادة كفاءتها.

“أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الأنابيب النانوية الكربونية المعالجة بالنيتروجين هي مادة مرشحة ممتازة لتطوير مولدات نانوية عالية الأداء لأنها تجمع بين الخصائص الميكانيكية والكهربائية الانضغاطية العالية ، مما يسمح لنا بالتقدم نحو ممارسة تطبيق هذه الفكرة المبتكرة ،” قالت مارينا إلينا. .

وفقًا للخبراء ، فإن الطاقة الكهربائية التي يتم الحصول عليها بهذه الطريقة ستكون كافية لشحن الأجهزة.
المصدر: تاس

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.