قطر تتخذ إجراءات قانونية ضد شركة أمنية بعد احتجاج الموظفين

اتخذت السلطات المختصة في دولة قطر إجراءات قانونية ضد شركة أمنية تركت مئات العمال دون رواتبهم لأشهر قد انتهكت “كل قانون عمل في قطر”.

وتم التحقيق مع شركة Stark Security من قبل السلطات عندما احتج 200 موظف للمطالبة بدفع رواتب مستحقة من شركتهم. ووفقًا للتقارير، فقد تم سجن أو ترحيل بعض الذين شاركوا في الاحتجاجات.

وقال المكتب الإعلامي الدولي القطري إن وزارة العمل تسعى الآن إلى اتخاذ إجراءات قانونية لفرض عقوبات على الشركة ويبدو أنها تشير إلى أن أي اعتقال للموظفين لم يكن له صلة بالاحتجاجات.

وجاء في البيان أن “قطر لا تعتقل أو ترحل العمال بسبب سعيهم لحل نزاعات العمل”.

وأضاف البيان: “أنشأت قطر عدة قنوات جديدة للإبلاغ عن المظالم، ويتم تشجيع العمال على التحدث عندما يعتقدون أنهم تعرضوا للظلم”.

وتحقق سلطات العمل في جميع الشكاوى وتتخذ الإجراءات المناسبة عند تسجيل المخالفة. الشركات التي لا تمتثل لقوانين العمل القطرية تُحال إلى النيابة العامة، وتُمنع من العمل في قطر، وتُمنع من الوصول إلى خدمات وزارة العمل.

ذكرت التقارير التي ظهرت على الإنترنت أن العشرات من حراس Stark Security السابقين تم ترحيلهم إلى كينيا والهند وباكستان ونيبال بعد احتجاجهم على الشركة.

نقلاً عن أحد حراس الأمن، أفادت رويترز أن الموظفين زُعم أنهم “حبسوا في مهجع لمدة أسبوع، وبعد ذلك، بعد أن دفعوا حوالي 450 دولارًا مقابل 18 يومًا عملوا في ديسمبر، تم ترحيلهم”.

في المقابل قالت الشركة إنه “تم التوصل إلى قرار سريع بين الشركة وموظفيها، حيث تم دفع أجور العمال كاملة مقابل خدماتهم وأبرمت عقودهم وفقًا لشروطهم المحددة”.

وذكرت الشركة أن العمال كانوا يعملون بعقود مؤقتة مدتها ستة أشهر وأن جميع المتطلبات التعاقدية “تم الوفاء بها واحترامها”.

واجهت قطر تدقيقا دوليا بسبب معاملتها للعمال المهاجرين في الفترة التي سبقت نهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 العام الماضي، مما أدى إلى إطلاق شامل للإصلاحات لحماية قوتها العاملة.

وأصبحت قطر أول دولة في الخليج تطبق حداً أدنى غير تمييزي للأجور في مارس 2021. وينطبق هذا المعدل على جميع العمال، بغض النظر عن الجنسية، في جميع الصناعات، بما في ذلك العمل المنزلي.

ونتيجة لذلك، تمت زيادة رواتب 280 ألف عامل، أو 13٪ من القوة العاملة، إلى الحد الأدنى الجديد.

ويُطلب من أصحاب العمل تحويل أجور العمال عبر البنوك القطرية حتى تتمكن وزارة العمل من مراقبة المعاملات وتقليل الاحتيال في الأجور.

كما أصبحت قطر أول دولة في المنطقة تحقق إلغاء نظام الكفالة في أغسطس 2020.

ويسمح التغيير للعمال المهاجرين بتغيير وظائفهم قبل انتهاء عقدهم دون الحاجة أولاً إلى الحصول على “شهادة عدم ممانعة” من صاحب العمل ، وتفكيك نظام الكفالة المثير للجدل تمامًا وتوفير الحماية للعمال في البلاد.

والشركات التي تنتهك قواعد التوظيف في قطر تتعرض لخطر الملاحقة ، ومنعها من ممارسة الأعمال التجارية ، والحرمان من الوصول إلى خدمات وزارة العمل.

بين عامي 2021 و 2022 ، ارتفع عدد شكاوى العمال المقدمة إلى وزارة العمل القطرية عبر بوابة إلكترونية جديدة للموظفين من 11000 إلى 25000.

وقبل إصلاحات العمل ، كان لدى الموظفين خيارات قليلة نسبيًا لتقديم شكاوى ضد أرباب عملهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.