السعودية تستضيف الدورة الأولى لليونسكو وسط حملة سياحية ضخمة

تستضيف المملكة العربية السعودية اليوم الأحد أول جلسة للجنة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وسط مساعي حكومية إلى أن تصبح وجهة سياحية عالمية.
وكان من المقرر في الأصل عقد التجمع في الفترة من 10 إلى 25 سبتمبر في الرياض في يونيو 2022 في كازان بروسيا، لكن الحرب بين روسيا وأوكرانيا دفعت بعض المنظمات الثقافية العالمية إلى إعادة النظر.
وفي يناير/كانون الثاني من هذا العام، تم انتخاب السعودية رئيساً للجنة التراث العالمي، المسؤولة عن إضافة إضافات إلى قائمة اليونسكو للمواقع المحمية، وتخصيص المساعدات المالية، واتخاذ الإجراءات بشأن الممتلكات التي تتم إدارتها بشكل سيء.
وقال جيرالد فايرستين، وهو زميل بارز في الدبلوماسية الأمريكية في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، إن استضافة اللجنة ليست ثروة سياحية في حد ذاتها، ولكنها “فرصة للمملكة لعرض ما تفعله فيما يتعلق بكيفية الحفاظ على التراث”.
وذكر أنها وسيلة للبلاد لرفع مستوى مواقع التراث الستة المدرجة في قائمة اليونسكو، بما في ذلك موقع الحِجر الأثري، وهو أول موقع للتراث العالمي في المملكة. احتفلت مدينة الحِجر بمرور 15 عامًا على إدراجها ضمن مواقع اليونسكو في أغسطس.
كما يزيد الاجتماع من إبراز المواقع الخمسة عشر الأخرى في السعودية المقدمة للنظر فيها إلى منظمة التراث العالمي.
وقال فيرستين: “من الممكن أن يوافقوا على ترشيح مواقع [سعودية] إضافية للاعتراف بها على قائمة التراث العالمي”.
وفي يوليو/تموز، تعهدت السعودية بتقديم 10 ملايين دولار لليونسكو على مدى ثلاث سنوات لتمويل خمسة مشاريع جديدة للتراث الثقافي. وفي عام 2019، استثمرت المملكة 25 مليون دولار للحفاظ على التراث، وفقًا لليونسكو.
ويعد الاعتراف بمزيد من المواقع الثقافية يمكن أن يجذب المزيد من السياحة – وهو جزء من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع إيرادات البلاد من الوقود الأحفوري.
قالت كريستين سميث ديوان، الباحثة المقيمة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن “لقد برزت السياحة بالفعل باعتبارها محور استراتيجية التنويع”، وتعمل على جذب المواهب الثقافية والزوار والاستثمار، إلى جانب اقتصاد الترفيه المتطور في المملكة العربية السعودية “.
وتهدف المملكة ضمن رؤيتها، إلى جذب مليون سائح، وخلق مليون فرصة عمل مع الأفضلية للمواطنين السعوديين، وزيادة حصة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 3% إلى أكثر من 10% خلال السنوات السبع المقبلة، بحسب وزارة السياحة.
وقال ديوان إن رئاسة لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو وإنشاء المزيد من المواقع المدرجة يساعد في تسويق المملكة.
تابع “لم يكن هناك الكثير لجلب الناس إلى البلاد، والبنية التحتية ليست موجودة. وأضافت أن السماح لهم بالحصول على هذه المواقع يعطي وجهًا حقيقيًا للسياحة السعودية.
وذكر أن السلطات الدينية قاومت دمج المواقع التاريخية في الوجهات السياحية لأسباب دينية وسياسية. وشمل ذلك منطقة الطريف في الدرعية ، العاصمة الأولى للسلالة السعودية في الرياض.
وإن سعي المملكة لجذب السياحة حديث نسبياً. وبدأت السعودية بإصدار تأشيرات سياحية في سبتمبر/أيلول من عام 2019 لـ49 دولة، ثم توسعت فيما بعد إلى 57 ولجميع المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي في مارس/آذار من العام الجاري، بحسب وزارة السياحة.
وفي أغسطس/آب، أعلنت الوزارة عن مبادرة جديدة تسمح بتأشيرات سياحية إلكترونية لثماني دول أخرى تشمل جزر المالديف، وأوزبكستان، وأذربيجان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وألبانيا، وجورجيا، وجنوب أفريقيا.
وذكرت الوزارة الأسبوع الماضي أن هذه التغييرات في السياسة تؤتي ثمارها.
حدد البنك المركزي السعودي فائضا في المدفوعات المستخدمة للسفر إلى المملكة بقيمة 6.08 مليار دولار في الربع الأول (الربع الأول) 2023، مقارنة بعجز بنحو 427 مليون دولار في الربع الأول 2022.
وأضافت أن إجمالي إيرادات السياحة الواردة ارتفع بنحو 225% عن الربع الأول من عام 2022 ليصل إلى أكثر من 9.8 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023.
وفي مايو 2023، حددت منظمة السياحة العالمية المملكة العربية السعودية باعتبارها الوجهة السياحية الثانية الأسرع نموًا في الربع الأول من عام 2023.
كما أنشأ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة الشركة السعودية للاستثمار السياحي، المعروفة باسم أسفار، في يوليو الماضي.
وتهدف أسفار إلى الاستثمار في مشاريع سياحية جديدة وتطوير وجهات ضيافة جذابة في مدن في جميع أنحاء السعودية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.