ديفينس وان: الوساطة القطرية تبرز في خضم الحرب على غزة

سلط موقع “ديفينس وان” الدولي الضوء على الوساطة القطرية وأهميتها في خضم الحرب على غزة التي تشنها إسرائيل للشهر الثامن على التوالي.

واعترف كبير الدبلوماسيين القطريين بإحباطه من استمرار الصراع في غزة بعد خمسة أشهر من التوسط لوقف إطلاق النار لمدة أسبوع بين إسرائيل وحماس.

وقال وزير الدولة محمد بن عبد العزيز الخليفي يوم الاثنين: “إنه أمر محبط عندما تبذل الكثير من الجهود، وللأسف لا يتوصل الطرفان إلى اتفاق” واضاف “كلما زادت الجهود التي نبذلها على الطاولة، كلما توقعنا أن يقترب الطرفان أكثر فأكثر من اتفاقهما ولكن لسوء الحظ فإن الواقع لا يعكس ذلك”.

وقامت قطر على مدى ما يقرب من ثلاثة عقود بتجميع قوتها من اجل ممارسة الوساطة الدولية في محاولة لتحقيق الأمن بين جيرانها الأكبر حجما والحصول على الاحترام على المسرح العالمي.

تتميز جهودها بمفاوضات تجارية تحمل اسمها (جولة الدوحة 2001-2015) واتفاقيات دبلوماسية مثل اتفاق الدوحة لعام 2008 الذي تجنب الحرب الأهلية في لبنان، واتفاق الدوحة لعام 2020 بين طالبان وإدارة ترامب.

لكن الخليفي قال في منتدى الأمن العالمي لعام 2024 في الدوحة إنه لم تكن هناك أزمة أكثر صعوبة من الحرب التي أعقبت هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال: “هذه القضية هي على وجه التحديد واحدة من أصعب القضايا التي واجهناها تاريخيا وأكثرها تعقيدا،لسببين رئيسيي: الأول هو انعدام الثقة الشديد بين الجانبين وهذا يجعل مهمة الوسطاء المتمثلة في محاولة إيجاد انفراجة أو سد الفجوة بين الجانبين وسد الفجوات للتوصل إلى اتفاق أكثر صعوبة.

وتابع “أما الصعوبة أو التحدي الثاني الذي نواجهه فهو ببساطة العمليات العسكرية على الأرض، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة على الوسطاء جمع الأطراف معًا”.

وقال الخليفي إن فريقه – وهو مجموعة تتمتع بخبرة في مجموعة واسعة من المجالات، من الاقتصاد إلى القانون إلى الأمن – يتفاعل بشكل إنساني مع التقدم والنكسات في المفاوضات.

وأضاف: “اعتدنا في الأشهر القليلة الماضية أن نمر بفترات صعود وهبوط حيث نصبح في فترات معينة أكثر تفاؤلاً بعض الشيء بأننا نقترب من التوصل إلى اتفاقات و[في] سيناريوهات أخرى، نشعر بالإحباط قليلاً بسبب عوامل أخرى، مثل العمليات العسكرية – وخاصة رفح”.

ادى التوغل الإسرائيلي في رفح إلى وصول عملية المفاوضات إلى “طريق مسدود”، كما قال رئيس الوزراء القطري الأسبوع الماضي في مؤتمر عالمي مختلف هنا، لكن هذه مجرد واحدة من المطبات العديدة في الطريق.

كما كثف المشرعون الأمريكيون الضغط على الوسطاء القطريين في أبريل/نيسان، لإتمام نوع من الصفقة، وطلب النائب الديمقراطي ستيني هوير (من ولاية ماريلاند) من الدوحة إجبار المجموعة الفلسطينية على الاذعان، ربما عن طريق “قطع التمويل عن حماس أو رفض منح قادة حماس اللجوء في الدوحة” وقال هوير إن الفشل في القيام بذلك يعني أنه “يجب على الولايات المتحدة إعادة تقييم علاقتها مع قطر”.

وأعربت السفارة القطرية عن استيائها، قائلة إن تهديد هوير لم يكن “بناءً”، وأضافت: “قطر مجرد وسيط – نحن لا نسيطر على إسرائيل أو حماس”.

وأشار الخليفي ردا على سؤال بشأن إيواء مسؤولي حماس في العاصمة القطرية بانها مسالة عملية: “لكي تكون لدينا وساطة قوية، نريد التأكد من أن خط اتصالاتنا مع كلا الجانبين فعال ومباشر”.

وقال أيضًا إن حكومته تعمل جاهدة لفصل وجهات نظرها السياسية عن عملها كمفاوض عالمي، وقال: “نحن نفرق تماما بين موقفنا السياسي البحت فيما يتعلق بالقضايا المحيطة بنا، وبين جهود الوساطة التي نقوم بها، لذلك لا يمكننا حقًا الخلط بين هذين الأمرين معًا. رأينا واضح للغاية عندما يتعلق الأمر بالموقف السياسي ولكن عندما يتعلق الأمر بعرضنا ومساعدتنا وحل النزاعات، فهذا شيء سنواصل القيام به”.

وبينما كان الوزير القطري يتحدث في الدوحة، كان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يطلب إصدار أوامر اعتقال في لاهاي، بتهم ارتكاب جرائم حرب ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الجيش وثلاثة من قادة حماس.

ولم يُسأل الخليفي بشكل مباشر عن هذا التطور، لكنه قال إن قطر تعتمد على المحاكم الدولية والمنظمات الأخرى “للتفكير في تلك القضايا المهمة، وعرض الحقائق وتلك القضايا”.

وأضاف “لقد كثفنا أيضًا مشاركتنا مع العديد من البلدان في الوقت الحالي في جميع أنحاء العالم، مطالبين، بالطبع، بتقييم الوضع الحالي، ولكن الأهم من ذلك، لعب دور فعال في المساعدة والمساعدة في تحقيق انفراجة”.

وقال الخليفي، إن لدى بلاده عدة مبادئ توجيهية أساسية لعمل الوساطة وأضاف: “من حيث المبدأ، لن تبدأ قطر أبدًا في إجراء وساطة محدد دون الحصول على موافقة كتابية من الجانبين.

وذكر أن “هذا شرط محدد نتبعه” مضيفًا “نحن نصمم عملنا بشكل احترافي للغاية، ونتأكد من أننا نوضح لكل طرف التزاماته وحقوقه عندما يتعلق الأمر بجهود الوساطة”.

وردا على سؤال عما إذا كان وضع قطر كدولة غنية يساعد في المفاوضات، قال الخليفي: “لذا لن أتحدث عن الميزانية، لكنني سأخبرك بالتأكيد أن الأمر يتطلب المهارات والقدرات والقدر المناسب من الخبرة من بين أمور أخرى كثيرة”.

وأضاف أن “المشكلة لا تتعلق بحجم القاعة التي سيجلس فيها الطرفان أو وجهة النظر التي سينظرون إليها، ولكن الأهم من ذلك هو العملية ونقاط الاعتبارات”.

وأبدى الخليفي، المحامي السابق، استمتاعه بعمله كمفاوض عالمي، أما بالنسبة لغزة، فقال إنه يستمد الشجاعة من وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه العام الماضي.

وقال: “على الرغم من التحديات، تمكنا من التوصل إلى اتفاق في نوفمبر الماضي، مما ساعدنا على إخراج ما لا يقل عن 109 رهائن، وكذلك 240 محتجزاً، وتحقيق فترة من الهدوء لمدة سبعة أيام للشعب” مضيفًا “نريد تحقيق ذلك مرة أخرى”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.