وول ستريت جورنال: حرب الظل مع إيران تهدد بالتحول إلى صراع مباشر

لسنوات طويلة، خاضت الولايات المتحدة وإيران حرب الظل في جميع أنحاء الشرق الأوسط باتباع قاعدة يفهمها الطرفان: إذا ضربتنا، فسنرد عليك، على الأقل بنفس القوة.

وبحسب وول ستريت جورنال الأمريكية تستعد إدارة بايدن للانتقام من غارة بطائرة بدون طيار شنتها الميليشيات المدعومة من إيران وأدت إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين نهاية الأسبوع الماضي، تغيرت حسابات الخصمين القديمين ولا يبدو أن واشنطن أو طهران حريصة على خوض مواجهة عسكرية مباشرة.

كان الهجوم بطائرة بدون طيار يوم الأحد على موقع صغير في الأردن بالقرب من حدودها مع العراق وسوريا هو أول هجوم يشنه وكلاء مدعومون من إيران منذ أكتوبر ويتسبب في مقتل أمريكيين، مما أثار دعوات في الكونجرس للبيت الأبيض للرد بعمل عسكري يستهدف طهران.

وبالنسبة لإدارة بايدن، فإن ضرب القوات شبه العسكرية الإيرانية ينطوي على خطر توجيه ضربة مضادة ضد القوات الأمريكية أو القواعد في الشرق الأوسط من خلال ترسانة طهران الهائلة من الصواريخ المتقدمة والطائرات بدون طيار، مما يوسع الحرب الإسرائيلية في غزة إلى صراع إقليمي أوسع يسعى البيت الأبيض إلى تجنبه في عام الانتخابات الرئاسية.

وبالنسبة لإيران فإن الحسابات معقدة بنفس القدر على الأقل، فإذا حاولت كبح جماح القوات التي تدعمها في العراق واليمن وسوريا ولبنان، فإنها تخاطر بتشويه ادعاءاتها بأنها تقود ما يسمى بمحور مقاومة الميليشيات والحلفاء الصديقين في الشرق الأوسط ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، ولكن إذا واجهت الولايات المتحدة الأكثر قوة بشكل مباشر، فإنها تواجه هزيمة عسكرية محتملة.

يقول جيرالد فيرستين، المسؤول السابق بوزارة الخارجية الأمريكية وزميل في معهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث في واشنطن.: “يحاول كل جانب موازنة استخدام القوة كوسيلة لمحاولة تغيير سلوك الجانب الآخر، لكنهم لا يريدون تجاوز الخطوط الحمراء”.

أعلن الرئيس بايدن أنه يحمل إيران المسؤولية عن الهجوم المميت بطائرة بدون طيار، بحجة أن الميليشيات العراقية التي يقول إنها كانت وراء هجوم الطائرة بدون طيار هي من بين القوات الوكيلة العديدة في الشرق الأوسط التي تمولها وتسلحها قوة القدس شبه العسكرية الإيرانية.

ووافق بايدن على خطط لتوجيه ضربات لعدة أيام في العراق وسوريا ضد أهداف متعددة، بما في ذلك أفراد ومنشآت إيرانية، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

لكن الرد، المتوقع أن يبدأ في نهاية هذا الأسبوع، سيكون “متعدد المستويات”، ويمزج بين الأعمال العسكرية وخطوات أخرى يمكن تعديلها للإشارة إلى أن واشنطن لا تسعى إلى مزيد من التصعيد.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الهدف هو دفع إيران ووكلائها إلى التراجع عن هجماتهم في جميع أنحاء المنطقة بينما يواصل البيت الأبيض وحلفاؤه المحادثات بشأن وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، والذي يأملون أن يؤدي إلى تهدئة التوترات.

أرسلت إيران إشاراتها الخاصة، وأصرت على أنها لم تأمر بالهجوم، وحذرت من أن الأعمال الانتقامية الأمريكية ضد الأراضي الإيرانية أو الأفراد المنتشرين في جميع أنحاء المنطقة ستدفعها إلى الرد.

وقال المحللون إن الرسالة الأساسية كانت رسالة ضبط النفس طالما أن واشنطن لم تتجاوز خطوطها الحمراء.

وتقول سانام فاكيل، مديرة برنامج الشرق الأوسط في تشاتام هاوس، وهي مؤسسة بحثية في لندن: “ما نراه هو نوع من التفاوض وراء الكواليس لإدارة التوترات حتى لا تتصاعد”.

وقال محللون إن البيت الأبيض، من خلال الإشارة إلى نيته قبل وقت طويل من شن أي ضربات، قد يمنح إيران الوقت لإعادة تموضع الأفراد والمعدات، مما يحد من فعالية الهجمات الأمريكية، لكنه قد يخفف أيضا الضغط على طهران للرد.

وقال جوزيف فوتيل، الجنرال المتقاعد بالجيش الأمريكي والقائد الأعلى السابق في الشرق الأوسط، إن الرد الأمريكي يجب أن يبعث برسالة إلى إيران لن تكون فعالة إلا إذا تضمنت هجمات مباشرة على أهداف إيرانية، إلى جانب ضربات أخرى على وكلائها.

وأضاف “يجب أن تكون هناك رسالة لا لبس فيها إلى إيران بأننا نحملهم مسؤولية تصرفات هذه الميليشيات وأعتقد أن الاستهداف يجب أن يشمل بعض الأهداف ذات القيمة بالنسبة لإيران”.

وذكر أنه ليس من الضروري أن تكون الأهداف داخل إيران لتوصيل الرسالة، لكن يجب اختيارها بعناية لتجنب إثارة حرب أوسع نطاقًا وأضاف: “لديهم القدرة على الرد في جميع أنحاء المنطقة بقدرة صاروخية قوية إلى حد ما”.

كادت التوترات بين واشنطن وطهران في عام 2020، أن تتحول إلى صراع مستمر بعد أن أمر الرئيس ترامب آنذاك بشن غارة جوية أمريكية في بغداد أسفرت عن مقتل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس شبه العسكري التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني وردت إيران بوابل من الصواريخ الباليستية ضد القوات الأمريكية في العراق، وهو الهجوم الذي تسبب في سقوط عشرات الضحايا ولكن لم يسفر عن سقوط قتلى أمريكيين.

ومع ذلك، ليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كان بإمكان واشنطن وإيران تجنب التصعيد هذه المرة الذي لا يبدو أن أيًا من الطرفين يريده.

تشكل القوة العسكرية والمالية الإيرانية العمود الفقري لشبكة وكلائها في جميع أنحاء المنطقة، لكن طهران لا تمارس القيادة والسيطرة الكاملة عليها ولا يشترك كل الأعضاء في الأيديولوجية الشيعية لإيران، وجميع المجموعات لديها أجندات محلية تتعارض أحيانًا مع أجندات طهران.

ويعمل بعضها في مناطق معزولة جغرافياً، مما يجعل من الصعب على إيران توفير الأسلحة والمستشارين والتدريب.

ويشمل ذلك الحوثيين في اليمن، الذين أدت هجماتهم على الشحن البحري إلى قلب تدفقات التجارة العالمية رأساً على عقب وأثارت ضربات مضادة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وشنت الجماعات المدعومة من إيران في سوريا والعراق، هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على القواعد الأمريكية، والتي اعترضت أنظمة الدفاع الجوي معظمها.

وقالت مدمرة صواريخ موجهة تابعة للبحرية الأمريكية، الأربعاء، في البحر الأحمر، إنها اعترضت صاروخا باليستيا أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وأسقطت ثلاث طائرات مسيرة إيرانية “في محيطها” دون وقوع إصابات في الطاقم أو أضرار بالسفينة، وقال فيرستين إنه إذا أصاب صاروخ حوثي سفينة حربية أمريكية، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الضغط على البيت الأبيض للرد بهجمات على إيران.

وقال علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة فكرية تعمل على حل النزاعات، إن مقتل أفراد الخدمة الأمريكية في الهجوم على الأردن قد أجبر بايدن على الأرجح على اختيار أهداف قد تؤدي إلى سقوط ضحايا إيرانيين.

وأضاف: “إذا استهدفوا أصول الحرس الثوري الإيراني مع تقليل الخسائر البشرية إلى الحد الأدنى، فقد لا ترد إيران بالضرورة بطريقة من شأنها أن تمدد دائرة العنف” مضيفا “ولكن إذا سقط قتلى من الحرس الثوري الإيراني، فسيكون من الصعب عليهم استيعاب هذه التكلفة وعدم الرد”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.