العدد المتزايد للجنود الإسرائيليين الجرحى يمثل تكلفة خفية للحرب

قضى إيغور تودوران 12 ساعة فقط داخل قطاع غزة قبل أن يسقط صاروخ على دبابته، مما أدى إلى إصابته بإصابة غيرت حياته.
وقال وهو يجلس على سرير في المستشفى الذي يعالج فيه منذ إصابته الشهر الماضي: “لقد فهمت بالفعل داخل الدبابة من حالة ساقي أنني سأفقدها.. لكن السؤال هو كم سأخسر منها؟”
تودوران، 27 عاما، جندي احتياطي تطوع للخدمة بعد هجوم السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل الذي شنته حماس والذي أدى إلى الحرب، فقد ساقه اليمنى من منطقة تحت وركه وحافظ على رباطة جأشه، لكنه يقر بأن آماله في أن يصبح كهربائيًا ربما لم تعد ممكنة.
هو جزء من عدد متزايد من المقاتلين الإسرائيليين الجرحى، وهم شريحة كبيرة أخرى تعاني من صدمة عميقة في المجتمع الإسرائيلي، والتي تظهر نضالاتها كتكلفة خفية للحرب سيتم الشعور باثارها بشكل حاد لسنوات قادمة.
يشعر المصابون بالقلق بأن البلاد ليست مستعدة لتلبية احتياجاتهم نظراً للأعداد الكبيرة من الجرحى.
ويقول إيدان كليمان، الذي يرأس منظمة المحاربين القدامى المعاقين غير الربحية، التي تدافع عن أكثر من 50 ألف جندي أصيبوا في هذا الصراع والصراعات السابقة: “لم يسبق لي أن رأيت نطاقًا مثل هذا وكثافة مثل هذه” وأضاف: “يجب علينا إعادة تأهيل هؤلاء الأشخاص”.
وتقول وزارة الجيش الإسرائيلي إن ما يقرب من ثلاثة آلاف من أفراد قوات الأمن في البلاد أصيبوا منذ أن اقتحم مسلحو حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 240 شخصًا وما يقرب من 900 من هؤلاء الجنود أصيبوا منذ أن بدأت إسرائيل هجومها البري في أواخر أكتوبر، حيث اشتبكت القوات خلال قتال متلاحم مع نشطاء حماس، وقتل أكثر من 160 جنديا منذ بدء العملية البرية.
يقول ياجيل ليفي، أستاذ العلاقات المدنية العسكرية في الجامعة الإسرائيلية المفتوحة، عن الجرحى: “إنهم يضيفون المزيد .. قد يكون هناك تأثير طويل المدى إذا رأينا نسبة كبيرة من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يجب على إسرائيل إعادة تأهيلهم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى قضايا اقتصادية بالإضافة إلى قضايا اجتماعية”.
كما جلبت الحرب معاناة غير مسبوقة للفلسطينيين في غزة، حيث قُتل أكثر من 21 ألف شخص، وجُرح ما يقرب من 55 ألفًا، وأصبحت عمليات بتر الأطراف أمرًا شائعًا، وقد نزح معظم سكان هذا الجيب الصغير.
ولا يزال الإسرائيليون يقفون إلى حد كبير وراء أهداف الحرب، ويُنظر إليها في الغالب على أنها معركة وجودية تهدف إلى استعادة الشعور بالأمن المفقود بسبب هجمات حماس ومن النادر على وسائل الإعلام أن تغطي المصاعب التي يتحملها الفلسطينيون، ولا تكاد محنتهم تظهر في الخطاب العام الإسرائيلي.
في دولة تفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على معظم اليهود، يعد مصير الجنود موضوعا حساسا وعاطفيا.
يتم الإعلان عن أسماء الجنود الذين سقطوا في أعلى نشرات الأخبار كل ساعة وجنازاتهم مليئة بالغرباء الذين يأتون لإظهار التضامن وتتلقى عائلاتهم دعماً سخياً من الجيش.
لكن تراجعت محنة الجرحى تاريخياً، على الرغم من الإشادة بهم كأبطال، في المرتبة الثانية بعد قصص الجنود الذين قتلوا في المعركة.
بعد تراجع الضجة المحيطة بقصص خدمتهم وبقائهم، يُترك الجرحى ليواجهوا واقعًا جديدًا يمكن أن يكون مربكًا وصعبًا، وبالنسبة للبعض، وحيدًا.
كما لم يكن لأعدادهم تأثير كبير على المشاعر العامة تجاه حروب إسرائيل مثلما حدث مع تزايد أعداد القتلى بين الجنود، ومع ذلك، فإن الأعداد الكبيرة بشكل استثنائي من الجرحى في هذه الحرب ستوفر تذكيرًا واضحًا بالصراع لسنوات قادمة.
ويشدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تضحياتهم خلال زيارة قام بها مؤخرا للجنود الجرحى في مركز شيبا الطبي، أكبر مستشفى في إسرائيل، والذي عالج وأعاد تأهيل العديد من الجرحى وقال: “أنتم أبطال حقيقيون”.
وفي شيبا، خرج الجنود والمدنيون الذين أصيبوا في الحرب إلى الممرات في أحد الأيام الأخيرة وقضوا الوقت مع عائلاتهم على السطح خارجي، وزينت معدات كرة القدم أسرة الجنود الجرحى في المستشفيات، كما فعل العلم الإسرائيلي في كل مكان.
كان رجل فقد ساقه بعد تعرضه للهجوم في مهرجان نوفا للموسيقى في السابع من أكتوبر، يرقد تحت الشمس في أرض المستشفى، وكان كرسيه المتحرك متوقفًا في مكان قريب.
وقامت مغنية البوب الإسرائيلية ريتا بعناق بعض الجنود الجرحى، وهبطت مروحية عسكرية تحمل المزيد من الجرحى في مكان قريب.
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنها تعمل “بكامل طاقتها” لمساعدة الجرحى، وأنها تعمل على تقليص الروتين وتعيين موظفين للتعامل مع التدفق.
جوناثان بن حمو، 22 عامًا، الذي فقد ساقه اليسرى تحت الركبة بعد أن أصابت قذيفة صاروخية الجرافة التي كان يستخدمها للمساعدة في تمهيد الطريق أمام القوات الأخرى، يتطلع بالفعل إلى اليوم الذي يمكنه فيه استخدام قدم صناعية بتمويل من الدولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.