الحرب الإسرائيلية على غزة تضع عددًا من المعضلات أمام بايدن

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه عدد من المعضلات في السياسة الخارجية في أعقاب هجمات حماس المدمرة: كيفية دعم أقرب حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط دون جر أمريكا إلى صراع إقليمي خطير.

وتطرح الحرب الإسرائيلية على بايدن سلسلة من التحديات الشائكة في السياسة الخارجية حيث يعمل المسؤولون الأمريكيون على ردع القوى الإقليمية مثل حزب الله اللبناني من فتح جبهة شمالية في الحرب بينما يدرسون ما يجب فعله فيما يتعلق بأكثر من 100 رهينة احتجزتهم جماعة حماس المسلحة.

كان قرار بايدن بسحب القوات من أفغانستان في عام 2021 وتقليص الوجود الأمريكي في أماكن أخرى من العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط، بمثابة إشارة إلى حقبة جديدة تعهد فيها بالانتقال من “الحروب الأبدية” والتركيز على الدبلوماسية والمنافسة، لا سيما مع روسيا والصين، التي تقول الادارة إنها المنافس الاستراتيجي الأول للولايات المتحدة.

ففي أوكرانيا، كان عليه أن يسير على حبل التوازن في تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا، من دون استفزاز مواجهة مباشرة مع روسيا، والسؤال الآن هو ما إذا كان يستطيع تقديم دعم قوي لإسرائيل دون الخوض في حرب إقليمية يمكن أن تضع الولايات المتحدة في مواجهة إيران.

وأدان بايدن بغضب الهجمات في إسرائيل ووصفها بأنها “شر خالص ومحض”، واكد أن التحالف الأمريكي الاسرائيلي حازم.

قال بايدن “لذلك في هذه اللحظة، يجب أن يكون الأمر واضحًا تمامًا” قبل ان يضيف: “نحن نقف مع إسرائيل”.

إن الخسائر العاطفية الناجمة عن الهجمات، إلى جانب علاقة أمريكا الطويلة الأمد مع إسرائيل، تنذر بدور رئيسي للولايات المتحدة في دعم القوات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع المقبلة.

وقد عرضت الولايات المتحدة التخطيط والدعم الاستخباراتي من قيادة العمليات الخاصة لمساعدة إسرائيل في التعامل مع أزمة الرهائن.

وقال إيان بريمر، رئيس مجموعة أوراسيا، وهي شركة أبحاث واستشارات المخاطر السياسية، إنه من المنطقي أن يكون لدى بايدن رد فعل قوي بالنظر إلى حجم ووحشية هجمات حماس.

وأضاف بريمر: “يجب أن يكون مستوى الدعم الأمريكي فورياً وغير سياسي، في الوقت الذي يكون فيه كل شيء سياسياً في الولايات المتحدة. وهذا أمر بديهي”.

وقال: “إذا كان الأميركيون يقفون إلى جانب شيء ما، فلن يكون سوى هذا الشيء” في اشارة الى ادانة الاعمال الارهابية.

وقام بايدن، الذي اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء في ثالث مكالمة بينهما منذ هجوم يوم السبت، بنقل المزيد من الأصول العسكرية الأمريكية إلى المنطقة.

وأعلن يوم الثلاثاء أن حاملة طائرات ثانية وأسطولها من السفن الداعمة ستتوجه إلى المنطقة كجزء من تصعيد الجهد العسكري الأمريكي لمنع حزب الله من الانضمام إلى الحرب – وإيران من تصعيدها واستغلالها.

كان من المقرر منذ أشهر أن تبحر السفينة يو إس إس دوايت دي أيزنهاور والسفن المرافقة لها هذا الأسبوع بالقرب من الشرق الأوسط، وقال مسؤولو دفاع إنه من المتوقع أن يصلوا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في غضون أسبوعين تقريبًا.

ومن المحتمل أن يتم وضع مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات، أو حوالي اثنتي عشرة سفينة حربية، بالقرب من إسرائيل كرد محتمل على الأزمة داخل إسرائيل.

أعلن البنتاغون أن السفينة يو إس إس جيرالد آر فورد والسفن المرافقة لها، والتي يمتلك بعضها قدرات نووية، وصلت بالقرب من إسرائيل يوم الثلاثاء، وقال مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، يوم الثلاثاء، إنه لا توجد خطط حالية لإرسال قوات برية أمريكية إلى إسرائيل.

وعرض وزير الدفاع لويد أوستن في وقت سابق من هذا الأسبوع على وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت التخطيط والدعم الاستخباراتي من قبل كوماندوز العمليات الخاصة لمساعدة إسرائيل في التعامل مع أزمة الرهائن المتفاقمة.

وفي يوم الثلاثاء، قال أوستن إنه تحدث مع جالانت مرة أخرى لمناقشة تفاصيل هذا الدعم، لكن أوستن لم يخض في التفاصيل.

وأوضح مسؤول عسكري أمريكي أنه لا توجد خطط للولايات المتحدة لإرسال قوات عمليات خاصة إلى غزة لإنقاذ أي رهائن، لكن الدعم الذي قدمه أوستن لجالانت سيشمل أنواعًا أخرى من المساعدة للقوات الإسرائيلية، التي تتولى القيادة.

وقال ناتان ساكس، مدير مركز سياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينغز، إنه يتوقع أن يتجنب بايدن إرسال قوات أمريكية إلى المنطقة، رغم أنه لم يستبعد الدعم البحري أو الجوي إذا شارك حزب الله في الصراع.

قال ساكس: “هذه نقطة تحول رئيسية” مضيفًا “وهذا من شأنه أن يغير تماما فحوى الحرب، كما أنه سيعقد الأمور بالنسبة لبايدن”.

بصفته نائبًا للرئيس، كان بايدن جزءًا أساسيًا من قرار واشنطن المتردد بتنفيذ ضربات جوية في سوريا والعراق وتقديم الدعم للقوات العراقية التي دمرتها الحرب الخاطفة التي شنها تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014.

وكانت إدارة أوباما، حتى ذلك الحين، قد قلصت بشكل كبير الوجود الأميركي في العراق وشددت على اهتمامها بـ”المحور الآسيوي”.

لقد شكلت الهجمات في إسرائيل عقبة أخرى في السياسة الخارجية أمام بايدن بينما يواجه إعادة انتخاب صعبة في وقت من الانعزالية داخل البلاد، وظهرت هذه التحديات مع سعيه للحصول على مساعدات إضافية بمليارات الدولارات لمساعدة أوكرانيا في حربها لطرد القوات الروسية من أراضيها.

لكنه يواجه إحجاما بين بعض الجمهوريين في الكونجرس، الذين يحتاجون إلى انتخاب رئيس لمجلس النواب قبل المضي قدما في أي حزمة مساعدات.

وفي الوقت نفسه، أصبحت إسرائيل بمثابة خط فاصل بين أعضاء حزب بايدن، مع وجود عدد أقل من زملائه الديمقراطيين الذين يشاركونه وجهات نظره المؤيدة لإسرائيل.

أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب في مارس/آذار أن 49% من الديمقراطيين قالوا إن تعاطفهم أكبر مع الفلسطينيين، بينما قال 38% إن تعاطفهم أكبر مع الإسرائيليين، وهو عكس استطلاعات غالوب السابقة.

وأظهر الاستطلاع أن إسرائيل حظيت بتعاطف 78% من الجمهوريين و49% من المستقلين.

ولكن كما أكد بايدن في كثير من الأحيان، فإن السياسة الخارجية كلها شخصية، وفي خطابه الذي ألقاه في البيت الأبيض يوم الثلاثاء، قال الرئيس إنه التقى برئيسة الوزراء غولدا مائير في عام 1973 عندما كانت عضوًا شابًا في مجلس الشيوخ الأمريكي، وأنها أخبرته عن “السلاح السري” الذي تمتلكه اسرائيل: “ليس لدينا مكان آخر نذهب إليه”.

تعود علاقة بايدن بنتنياهو إلى الثمانينيات، عندما كان رئيس الوزراء المستقبلي يخدم في السفارة الإسرائيلية في واشنطن، ورغم أنهما كانا على خلاف في كثير من الأحيان، فقد ساعدت هذه الألفة في استقرار العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

وقال بايدن في عام 2014 إنه كتب صورة لنتنياهو مع هذه الرسالة: “بيبي، أنا لا أتفق مع أي شيء تقوله، لكنني أحبك”.

وسيتم اختبار هذه الروابط بين الرجلين في الأسابيع والأشهر المقبلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.