المشرعون الديمقراطيون ينظرون بإيجابية لدور قطر في حرب غزة

ينظر المشرعون الديمقراطيون في الولايات المتحدة الأمريكية بإيجابية لدور قطر في حرب إسرائيل على غزة وأزمة الرهائن مع حماس بحسب صحيفة هيل الأميركية.

وقالت الصحيفة إن الدبلوماسية الأميركية المكثفة لتأمين إطلاق سراح مئات الرهائن الذين تحتجزهم حماس تسلط الضوء على الدور المعقد الذي تلعبه دولة قطر الخليجية الصغيرة في مثل هذه الأحداث.

تمكنت الدوحة من تجاوز الخط الفاصل بين كونها شريكًا وثيقًا للولايات المتحدة بينما تثير غضب دول الخليج بسبب دعمها لجماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة الإسلام السياسي التي ساعدت في إلهام تأسيس حركة حماس.

يمارس المسؤولون الأمريكيون ضغوطًا متزايدة على قطر للنأي بنفسها عن حماس في أعقاب هجومها د إسرائيل في 7 أكتوبر لكن سجل الدوحة كوسيط موثوق بين الدول الاستبدادية والجماعات المسلحة والديمقراطيات يجعلها واحدة من الدول الوحيدة التي يمكنها المساعدة في استعادة مئات الرهائن في غزة.

وقال السيناتور بن كاردين (ديمقراطي من ماريلاند)، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، لصحيفة The Hill: “نحن نستخدم كل ما في وسعنا من اتصالات لمحاولة إطلاق سراح الرهائن” مضيفًا “لذا فإن قطر لديها سبل نعتقد أنها مفيدة” بالنسبة لنا.

وقال كاردين “لقد كنا واضحين للغاية بشأن دور قطر في السماح لحماس للعمل في بلادهم – وهذا خطأ وقد أشرنا إلى ذلك وسنواصل الإشارة إلى ذلك”.

وأضاف كاردين أن العلاقة الاميركية القطرية “معقدة”، مشيراً إلى وجود قاعدة العديد الجوية في الدوحة المملوكة لقطر ولكنها مقر القيادة المركزية الأمريكية والقيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية والقاعدة هي مركز القوة العسكرية الأمريكية التي تشرف على الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بما في ذلك إيران وباكستان وأفغانستان ودول الاتحاد السوفيتي السابق.

وتشير التقديرات إلى أن حماس احتجزت أكثر من 200 شخص من إسرائيل خلال هجوم 7 أكتوبر في جنوب إسرائيل ومن بين المحتجزين أميركيون وقد دعت عائلاتهم إلى إطلاق سراحهم في إسرائيل وفي واشنطن.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، هذا الأسبوع إن العشرات من الرهائن قتلوا في غارات جوية إسرائيلية.

وقالت روبي تشين، وهي مواطنة أمريكية إسرائيلية ولديها ابن يبلغ من العمر 19 عاماً: “هناك شيء أساسي للغاية، وهو أنه لا يُسمح للصليب الأحمر وأطباء بلا حدود بالدخول، ولا نعرف حتى ما إذا كان أحباؤنا على قيد الحياة أم ميتين”.

ويعتقد أن إيتاي، وهو جندي في الجيش الإسرائيلي، محتجز لدى حماس.

وساعدت قطر حتى الآن في تسهيل إطلاق سراح أربعة من رهائن حماس، وهم أم وابنتها وكلاهما تحملان الجنسيتين الإسرائيلية الاميركية، وامرأتين مسنتين.

وقال جيرالد فايرشتاين، السفير الاميركي الأسبق لدى اليمن والمخضرم منذ أربعة عقود في السلك الدبلوماسي في الشرق الأوسط والخليج، إن قطر تحب أن تنظر إلى نفسها كوسيط مثل سويسرا في الشرق الأوسط، مما يوفر لها النفوذ والحماية في بيئة معادية.

وأضاف “إنهم يرون أن بإمكانهم لعب دور من خلال إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة للأشخاص الذين يحتقرهم العالم سواء كان الأمر يتعلق بطالبان أو حماس، أو الإيرانيين، فإنهم يرون أنه يمكن أن يكونوا مفيدين من خلال القدرة على التواصل أو تمرير الرسائل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.