الكبتاجون المصنوع في سوريا يثير قلق العالم العربي

تعمل الجهود الجديدة في الشرق الأوسط للقضاء على المنشطات شديدة الإدمان المعروفة باسم الكبتاجون على تغذية تحول سياسي في المنطقة يمكن أن يشهد إعادة تأهيل الرئيس السوري بشار الأسد في العالم العربي حتى مع فرض الغرب عقوبات جديدة.

وبحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، تتهم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وآخرون نظام الأسد وحليفه، ميليشيا حزب الله اللبنانية، بإنتاج وتهريب المخدرات غير المشروعة كوسيلة لكسب المال.

وذكرت الصحيفة أن المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى أبدت انفتاحها على تطبيع العلاقات مع الأسد – بعد سنوات من دعم المتمردين الذين يسعون للإطاحة به – على أمل الحصول على مساعدته للحد من انتشاره المثير للقلق.

وأبرزت الصحيفة أنه “يبدو أن الأسد، الذي ينفي أي تورط له في استخدام الكبتاجون، يسعى لتخفيف العقوبات الغربية مقابل تعاونه”.

ما هو الكبتاجون؟

يُطلق عليه أحيانًا كوكايين الرجل الفقير، وهو عبارة عن مادة من نوع الأمفيتامين تشبه السرعة والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الطاقة واليقظة بالإضافة إلى الشعور بالنشوة أو القدرة على التغلب.

ويشار إليه أيضًا باسم “مخدر الجهاديين” بسبب ارتباطه بالمسلحين الإسلاميين في العراق وسوريا على مر السنين.

وكانت دول الخليج العربية أكبر سوق استهلاكي للكبتاغون على مدى العقدين الماضيين. ووفقاً للأمم المتحدة، فإن سعر الكبتاغون “عالي الجودة” يُباع ببضعة دولارات في سوريا ويصل إلى 25 دولاراً للقرص الواحد في السعودية.

إذ يحظى الكبتاغون بشعبية لدى الجميع بدءًا من المراهقين الذين يدرسون للامتحانات وحتى عمال البناء. وتمت مصادرة أكثر من مليار حبة كبتاجون في السنوات الثلاث الماضية، معظمها كان متوجهاً إلى السعودية.

من أين أتت؟

ظهر الكبتاغون لأول مرة في أوائل الستينيات في ألمانيا باعتباره دواءً مرخصًا تحت الاسم التجاري Captagon.

وكان العنصر الرئيسي فيه هو الفينثيلين، وقد تم وصفه لمجموعة من الحالات بما في ذلك اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والخدار، وخاصة في أوروبا والشرق الأوسط. تم حظره في معظم البلدان في الثمانينات بسبب المخاوف بشأن طبيعته الإدمانية الشديدة وآثاره الجانبية الأخرى.

ونظرًا لسهولة تصنيعه، انطلق الإنتاج غير المشروع في جنوب أوروبا وانتقل إلى لبنان ثم سوريا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وفي حين أن اسم العلامة التجارية الرسمي لم يعد موجودا، فإن الأقراص اليوم مختومة بالشعار وقد تحتوي على مجموعة واسعة من المواد، بما في ذلك الفينثيلين والأمفيتامين والكافيين وغيرها، وفقا لوزارة الخارجية الأمريكية.

ما الرابط مع الأسد؟

يقول مسؤولون أمريكيون وبريطانيون إن الأسد، الذي فرض عليه الغرب عقوبات شديدة بسبب قمعه الدموي للانتفاضة الشعبية في عام 2011، لجأ إلى تجارة المخدرات لكسب الأموال والاحتفاظ بولاء دائرته الداخلية.

واليوم، يتم إنتاج 80% من إمدادات الكبتاجون العالمية في سوريا، وفقًا لوزارة الخارجية البريطانية.

ووصفت التجارة بأنها شريان حياة مالي لنظام الأسد تبلغ قيمتها حوالي ثلاثة أضعاف التجارة المجمعة للعصابات المكسيكية.

تغادر الشحنات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات معاقل النظام مثل ميناء اللاذقية، ويقود شقيق الأسد الأصغر، ماهر الأسد، المدرج أيضًا على العقوبات، وحدة النخبة في الجيش السوري التي تسهل توزيع وإنتاج المخدرات.

ما الذي يجري فعله؟

يتخذ الغرب والعالم العربي مسارات متباينة. فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة هذا العام على أفراد وكيانات سورية ولبنانية، بما في ذلك أبناء عمومة الأسد الذين اتهمتهم بإنتاج الكبتاغون بكميات كبيرة.

أصدرت وزارة الخارجية في حزيران/يونيو استراتيجية مكتوبة “لتعطيل وتفكيك وتفكيك شبكات الكبتاغون غير المشروعة المرتبطة بنظام الأسد” على النحو المنصوص عليه في “قانون الكبتاغون” العام الماضي.

ومع ذلك، تعترف الاستراتيجية بأن الولايات المتحدة لديها “قدرة محدودة” على إحداث تأثير، كما أظهرت تجربة مكافحة المخدرات في أفغانستان. وفي الوقت نفسه، سعى السعوديون إلى إعادة التواصل مع الأسد للحد من تدفقات المخدرات.

وحضر الأسد قمة الجامعة العربية في جدة في مايو/أيار للمرة الأولى منذ 13 عاما، بعد وقت قصير من إعادة سوريا إلى المجموعة المكونة من 22 عضوا.

أصبح الكبتاغون شائعًا خارج المملكة العربية السعودية، ويستخدم من الإمارات العربية المتحدة إلى الأردن، حيث تم تجنيد الجيش لمحاربة تجارة الكبتاجون.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الذي التقى الأسد في دمشق في يوليو/تموز، إنه لا يستبعد القيام بعمل عسكري داخل سوريا.

وكان إنهاء تهريب الكبتاجون من سوريا ولبنان على رأس جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في أغسطس/آب الماضي.

ما هو رد الأسد؟

في مقابلة تلفزيونية مؤخرا، قال الأسد إن المسؤولية عن تجارة المخدرات تقع على عاتق الدول الغربية والإقليمية التي “زرعت الفوضى في سوريا” من خلال التدخل إلى جانب معارضيه.

وبدا أيضًا أنه يجعل رفع العقوبات الأوروبية والأمريكية عن سوريا والأموال اللازمة لإعادة بناء الاقتصاد شرطًا لأي تقدم في مكافحة الكبتاغون، أو للسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى ديارهم.

وشهدت لينا الخطيب، مديرة معهد الشرق الأوسط في SOAS، أمام المشرعين البريطانيين في يونيو/حزيران الماضي، بأن الكبتاجون كان يستخدم “كأداة دبلوماسية”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.