العمل الدولية: مزاعم التحول من “النقد إلى الحليف” لقطر كاذبة

الرياض – خليج 24| نفت منظمة العمل الدولية مزاعم تقارير إعلامية بشأن التحول من “النقد إلى الحليف” في التعامل مع دولة قطر.

واستهجنت المنظمة ما ورد بتحقيق لصحيفة نيويورك تايمز أن قطر أطلقت حملة سياسية متعددة السنوات يُزعم أنها ساعدت في تغييرها من منتقد إلى حليف.

وذكرت أنها تعلم بقصة نيويورك تايمز التي نُشرت في 11 مارس تزعم أن “الضغط” من قطر قبل كأس العالم حولها “من منتقد إلى حليف”، ونفي فرضية الادعاءات.

وأوضحت المنظمة أنها تدير 40 برنامجًا مشابهًا في 24 دولة أخرى لا تختلف عن برنامج التعاون الفني لمنظمة العمل الدولية في قطر وآلية التمويل الخاصة به.

وبينت أن جميع الوثائق ذات الصلة وخاصة التمويل، متاحة بسهولة على موقعها على الإنترنت، إذ أن عملية البرنامج ولا تزال شفافة تمامًا.

وفقًا للمقال، تلقت منظمة العمل مساهمة قدرها 25 مليون دولار من قطر فيما يتعلق بالتنظيم العمالي كجزء من حزمة التغييرات الموعودة.

ورفضت المنظمة الادعاء ووصفته بأنه غير صحيح، مؤكدة: “جرى استخدام تمويل البرنامج البالغ 25 مليون دولار لتشغيل البرنامج على 6 سنوات”.

وقالت: “لم تكن هذه معلومات سرية وكانت متاحة على موقع منظمة العمل الدولية على الإنترنت، كما هو الحال مع جميع مشاريع التعاون التقني”.

وأضافت: “هذا المستوى من التمويل ليس غير عادي. كما أنه ليس من غير المألوف أن تمول الحكومة مكتبنا في بلد ما”.

ومصطلح “الصناديق الاستئمانية المباشرة / المحلية” (DTF) يشير إلى أحد خيارات تمويل منظمة العمل الدولية.

ويصف التعاون مع الدول الأعضاء التي تعهد للمنظمة بالموارد المالية لتقديم المساعدة التقنية على أراضيها، مع دعم منتظم يمكن أن تقدم من ميزانيتها العادية.

وتستخدم العمل الدولية نموذج تمويل الصندوق الاستئماني المباشر لتمويل 40 مشروعًا للتعاون التقني عبر 24 دولة.

وفق المنظمة، لا يتأثر استقلال منظمة العمل الدولية بآلية التمويل هذه.

ومع انطلاق كأس العالم، طلب ممثلون من وزارة العمل القطرية من وكالة الأمم المتحدة الامتناع عن الإدلاء بأي تصريحات قد تلقي ضوءًا سلبيًا على المنافسة.

وفقًا للتقرير السنوي للمنظمة، كانت هناك اجتماعات رفيعة المستوى مع مجتمع الأعمال ووزارة العمل والنقابات العمالية والاتحادات النقابية الدولية في أكتوبر 2022.

وذكرت المنظمة أن اجتماعات مديرها العام وممثلي الحكومة القطرية خلال كأس العالم حدثًا مخططًا لزيارة رئيس المنظمة للدوحة ديسمبر 2022.

وبحسب المنظمة، فإنه ومنذ أن افتتحت مكتبًا لها بالدوحة عام 2018، تحسنت حقوق العمال في قطر.

وحددت قطر حداً أدنى للأجور وأعلنت أنه يمكن للموظفين تغيير وظائفهم دون إذن من أصحاب العمل.

وفقًا لمسؤولي منظمة العمل الدولية، تم الحصول على هذه التحسينات من خلال مفاوضات متأنية.

أوضحت المنظمة بيانها أنه “من غير الدقيق وصف عملها في قطر أنه” خدمات استشارية “وإنما بالأحرى مساعدة / خدمات استشارية فنية”.

وذكرت أنها “مقدمة إلى دولة عضو بما يتماشى مع ولاية منظمة العمل الدولية. هذا لا يختلف عن أي علاقة أخرى لدينا مع مكوناتنا في 187 دولة “.

وتصنف العمل الدولية بأنها المنظمة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي تضم منظمات تمثل أصحاب العمل والعمال بالإضافة إلى الحكومات.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.