السعودية تُوافق على إنشاء المعهد الوطني للبحوث الصحية

وافق مجلس الوزراء السعودي يوم الثلاثاء على إنشاء المعهد الوطني للبحوث الصحية، وقد شكر وزير الصحة السعودي فهد الجلجل في اليوم التالي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان على دعمهما المستمر لقطاع الصحة في المملكة.

وأكد أنه من المهم تعزيز قيمة البحوث التطبيقية، التي تهدف إلى تحويل البحوث الأساسية إلى نتائج عملية تعود بالفائدة مباشرة على الناس، والتجارب السريرية، التي تلعب دورًا حاسمًا في تحول قطاع الصحة الوطني وتحقيق أهداف الخطة الوطنية للتنمية والتنويع “رؤية المملكة العربية السعودية 2030”.

وأضاف أن هذه المبادرة تتوافق مع الأولويات الصحية الوطنية، وتطلعات ولي العهد المعبر عنها فيما يتعلق بالبحث والتطوير والابتكار.

وقال الجلجل: “قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء المعهد الوطني للبحوث الصحية هو خطوة تدعم الباحثين في قطاع الصحة والكفاءات المتميزة في مجال البحوث التطبيقية والتجارب السريرية، من أجل تحسين قطاع الصحة في المملكة”.

وأضاف: “سيكون لإنشاء المعهد تأثير إضافي، حيث سيعود بالفائدة على البلاد في ظل التحول في قطاع الصحة. وسيشمل ذلك التركيز على الأولويات الصحية الوطنية الملحة، وتحويل المخرجات المعرفية إلى منتجات تشخيصية ووقائية وعلاجية، بالإضافة إلى تمكين الشركات الدوائية والأجهزة الطبية الوطنية الحيوية من تطوير منتجات مبتكرة، والتقليل من حوادث الأمراض وتكاليف الرعاية الصحية، ودعم الأمن الصحي الوطني، وجذب استثمارات الشركات الطبية الدولية، وزيادة عائد الاستثمار في التمويل البحثي”.

وأوضح الوزير أن المعهد الجديد سيشرف على دعم البحوث التطبيقية والتجارب السريرية في المملكة، بهدف تعزيز قطاع الصحة واستخلاص قيمة إضافية من البحوث من خلال تحويل النتائج إلى فوائد صحية واقصحية واقتصادية عملية. وبدوره ، سيساعد ذلك في تحسين صحة وجودة حياة السكان.

وأشار الجلجل إلى أن المعهد سيعزز بشكل فعّال الوقاية من المخاطر الصحية، وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج تحول قطاع الصحة. وسيتم تحقيق ذلك من خلال البحث والتطوير والابتكار، والتي ستساهم أيضًا في تشكيل السياسات والاستراتيجيات الصحية.

وأضاف الوزير أن المنظمة الجديدة ستعطي الأولوية لاحتياجات الصحة للاستفادة الأفضل للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية، وستستخدم نتائج البحوث للمساعدة في تحسين مستويات الصحة. كما ستساعد في تطوير أنظمة وطنية مبتكرة للوقاية والتشخيص والعلاج من الأمراض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.