الدوحة عاصمة للأحداث والفعاليات العالمية والإقليمية

ثبتت العاصمة القطرية الدوحة وضعها على خريطة استضافة الفعاليات والأحداث العالمية والإقليمية خلال العام 2023، كمركز رئيسي للأحداث والفعاليات المتنوعة التي تجمع القادة والزعماء والخبراء وصناع السياسات محليا وإقليميا، ومن جميع أنحاء العالم.
وشهدت العاصمة القطرية افتتاح منتدى الدوحة 2023، تحت شعار “معا نحو بناء مستقبل مشترك”، بفندق شيراتون الدوحة.
وقد شهد المنتدى نقاشات وحوارات بناءة لصناع السياسات والقادة العالميين والخبراء من جميع أنحاء العالم، وتبادل للأفكار بينهم في مختلف القضايا، الأمر الذي أسهم في تقديم الكثير من الحلول لمعالجة الأزمات والتخفيف من وطأتها في مختلف أنحاء العالم.
ورسخ منتدى الدوحة مكانته كإحدى أهم المنصات العالمية للحوار بين القادة والزعماء وصناع القرار، وأثبت فعالية نتائجه من خلال النقاش والمقترحات والمبادرات والتواصل الإيجابي في ظل تصاعد الاستقطاب الحاد في العالم، بفعل الانقسامات العميقة حول الأزمات والتحديات التي تهدد البشرية، وتعصف بالمستقبل المشترك للإنسانية.
وفي الثاني من أكتوبر الماضي، احتضنت الدوحة معرض /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة، تحت شعار “صحراء خضراء، بيئة أفضل”، بموقع المعرض في حديقة البدع.
وتستمر فعاليات المعرض لمدة 6 أشهر، وتشارك فيه 82 دولة ومنظمة دولية، بينها 16 دولة عربية و27 دولة إفريقية، و17 دولة أوروبية و22 دولة آسيوية، و3 دول من قارة أمريكا اللاتينية، إضافة إلى 7 منظمات دولية.
ويعد المعرض الأول من نوعه في المنطقة وشمال إفريقيا، ويأتي تتويجا لجهود دولة قطر الكبيرة في مجال البستنة والزراعة، وتقديرا لسجلها الحافل بإنجازات متعددة في التنمية المستدامة، والحفاظ على البيئة، كما يشكل إضافة نوعية لمبادرات متنوعة تتبناها قطر لضمان مستقبل أكثر أمانا واستقرارا لشعوب الأرض كافة.
كما استضافت الدوحة في سبتمبر 2023 المؤتمر العاشر لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، الذي يجمع أكثر من 80 مشاركا من الأمناء العامين وممثلي البرلمانات والمجالس التشريعية، إلى جانب عدد من ممثلي المنظمات والاتحادات البرلمانية العربية.
وتتولى دولة قطر، ممثلة بمجلس الشورى، رئاسة جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، حيث تم أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس رئيسا للجمعية، وذلك على هامش اجتماعها الذي عقد بالقاهرة في فبراير من العام الماضي.
وفي أغسطس الماضي، أقيمت النسخة التاسعة لمعرض /صنع في قطر/، الذي نظمته غرفة قطر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
ويعتبر المعرض ملتقى ضخما يجمع أبرز الصناعات الوطنية والمنتجات القطرية، ويهدف إلى تشجيع الصناعة القطرية والترويج للمنتج الوطني، وتعزيز التعاون بين أصحاب الأعمال القطريين والشركات المحلية، والتباحث حول إقامة شراكات وتحالفات تسهم في تعزيز الصناعة القطرية.
وفي مايو الماضي، عقدت النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع /بلومبيرغ/ بحضور أكثر من 1000 مشارك من قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم، وسلط المنتدى الضوء على أحدث التوجهات في مجالات التمويل والطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا ودورها في دفع عجلة النمو المستقبلي.
وكانت الدوحة قد استضافت في شهر مارس 2023 مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، والذي اعتمد “إعلان الدوحة”، الذي يعزز التزام المجتمع الدولي ببرنامج عمل الدوحة 2022 – 2031 تجاه الدول الـ 46 الأقل نموا في العالم.
وتعهد أصحاب المصلحة من دول وهيئات ومؤسسات دولية خلال أيام المؤتمر، الذي استمر 5 أيام تحت عنوان “من الإمكانات إلى الازدهار”، بالتزامات مالية تزيد على 1.3 مليار دولار على شكل هبات واستثمارات وقروض ومساعدات ومشاريع تنموية ودعم تقني؛ بهدف التأثير بشكل إيجابي على 1.2 مليار شخص يعيشون في أقل البلدان نموا، ما يمثل ترجمة لبرنامج عمل الدوحة إلى نتائج ملموسة.
كما نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وجامعة الدول العربية، والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان “GANHRI”، المؤتمر الدولي حول “التغيرات المناخية وحقوق الإنسان”، وذلك بمشاركة أكثر من 300 من الخبراء والمعنيين من دول مختلفة حول العالم.
وشهدت الدوحة كذلك تنظيم النسخة الـ 11 لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز – 2023″، التي عقدت بمركز قطر الوطني للمؤتمرات تحت شعار “آفاق الإبداع: تعزيز الإمكانات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي”، واستمرت يومين.
وجمعت القمة قرابة 7000 مشارك، يمثلون مختلف الجهات المعنية بمجال التعليم في العالم، من بينهم قادة الفكر وصانعو السياسات والمبتكرون والشباب؛ وذلك لمناقشة انعكاسات الذكاء الاصطناعي وتأثيراته على المشهد التعليمي العالمي.
كما نظمت وزارة البلدية في قطر فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي العاشر “أجريتك 2023″، بمشاركة 675 شركة عارضة، تنتمي لـ 55 دولة؛ منها 523 شركة دولية و152 محلية، وشهد المعرض حوالي 35 ألف زائر، كما أقيم على هامش المعرض مؤتمر علمي، تم خلاله عقد العديد من ورش العمل حول قضايا الزراعة والأمن الغذائي.
وشهدت الدوحة أيضا في عام 2023 تنظيم المنتدى الثاني رفيع المستوى حول الأمن الغذائي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي بفندق شيراتون الدوحة وعبر الاتصال المرئي، واستمر ثلاثة أيام.
ويعد المنتدى منصة مهمة لمناقشة قضايا الأمن الغذائي وتطوير الزراعة ضمن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والبحث عن الحلول المستدامة للتحديات.
كما تم تنظيم فعاليات أسبوع قطر للاستدامة بمشاركة أكثر من 250 جهة وشريكا في الدولة عقدوا أكثر من 400 نشاط ومبادرة، إضافة إلى الندوات والمؤتمرات والفعاليات الفنية حول موضوعات المياه والطاقة والمركبات الكهربائية والمباني الخضراء والإدارة المستدامة للمرافق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.