شواهد على ضعف استجابة المغرب للزلزال المدمر

أعاق تصلب الحكم والإهمال استجابة المغرب للزلزال المدمر الذي ضرب البلاد مؤخرا وأوقع خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أنه من القرى الجبلية المدمرة إلى مدينة مراكش المهزوزة والتي نجت إلى حد كبير، انتقد الناجون من زلزال الأسبوع الماضي الذي بلغت قوته 6.8 درجة في المغرب استجابة الحكومة ووصفوها بأنها قليلة للغاية ومتأخرة للغاية.

فلا تزال العديد من الجثث محاصرة تحت الأنقاض، وتعتمد العديد من المجتمعات على المساعدة المحلية والمجموعات والمتطوعين للدعم.

وكان الزلزال، الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 2901 شخصا، هو الأسوأ الذي يضرب المغرب منذ أكثر من مائة عام، ومن الصعب التنقل في التضاريس المحيطة بمركز الزلزال – في جبال الأطلس، حيث توجد قرى معزولة على ارتفاعات مذهلة، ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق الطرق الضيقة والمتعرجة.

لكن المحللين أرجعوا أيضًا الاستجابة البطيئة وسوء التنسيق للكارثة إلى النظام الملكي الدستوري في المغرب، حيث تتسم عملية صنع القرار بالمركزية العالية ويخشى المسؤولون ذوو المستوى الأدنى من اتخاذ إجراءات دون موافقة القصر الملكي.

وقالت انتصار فقير، مديرة برنامج شمال أفريقيا والساحل في مركز أبحاث الشرق الأوسط ومقره واشنطن: “هذا نظام ملكي، ولا أحد يريد التعامل مع عواقب الظهور والقول: سأتولى السيطرة على هذا الوضع”.

وفي ظل النظام السياسي المغربي، الذي يحكمه الملك محمد السادس منذ عام 1999، تتركز السلطة في القصر في الرباط وصنع القرار يتم من أعلى إلى أسفل، ويرأس الحكومة رئيس وزراء يعينه الملك والإعلان عن المبادرات الحكومية على أي مستوى تقريبًا تحدد دائمًا أنها تأتي بناءً على طلب الملك، وهي علامة، كما قالت فقير، على مدى قلق المسؤولين بشأن الخروج عن الخط.

وقالت إن هذا الاحترام “يأخذ حياة خاصة به ويصبح في الحقيقة الطريقة التي يعمل بها الجميع” مضيفة “وهذا ما يسبب الكثير من هذا الاختناق، حيث يكون كل شيء معطلًا في الأعلى، في انتظار رجل واحد، شخص واحد لاتخاذ القرار”.

وبعد وقت قصير من انتشار لقطات الدمار الذي خلفه الزلزال في جميع أنحاء العالم، عرضت مجموعة متنوعة من البلدان المساعدة للمغرب وكانت إسبانيا من بين الدول القليلة التي حصلت على موافقة الحكومة المغربية لإرسال الدعم.

وبدأ فريق من عمال الإنقاذ الإسبان مهامه في جميع أنحاء منطقة الأطلس يوم الاثنين، باستخدام الكلاب لمحاولة شم الناجين.

وقال ألبرتو فاسكيز، من الوحدة العسكرية الإسبانية لحالات الطوارئ، في مقابلة عبر الهاتف يوم الثلاثاء: “لم نعثر على أحد حتى الآن، لكننا لن نتوقف” ولم تتلق الدول الأخرى الضوء الأخضر لإرسال المساعدات أو رجال الإنقاذ.

وقد اعتمد الجيران على جيرانهم في انتشال الناجين من تحت الأنقاض، وتقاسم ما يستطيعون من طعام وإمدادات، وفي العديد من الأماكن، كان أول المستجيبين الخارجيين الذين ظهروا هم المنظمات الخاصة أو المواطنون الذين سافروا من المدن الكبرى لتخيط الجروح أو توزيع المياه.

وعندما وصل فريق من الأطباء المتطوعين المغاربة إلى قرية طلعة يعقوب المدمرة يوم الأحد، سلمتهم السلطات المحلية سترات وبدأوا في علاج الجرحى.

وقال حمزة زيلاف، أحد أعضاء الفريق: “كنا أول من وصل إلى هناك، على طريق صعب للغاية للتنقل فيه، وكانت أمامنا جرافة تدفع الصخور أثناء تحركنا”.

وقادت المجموعة الاستجابة الطبية في سبع قرى، وأضاف أن خدمة الحماية المدنية المغربية الرسمية وصلت في وقت لاحق.

وتوجد بعض المنظمات الأجنبية على الأرض، بما في ذلك المؤسسة الإسبانية SAMU حيث انطلق فريق يضم كلبين من إشبيلية واستقل عبارة إلى المغرب، حيث واجه بعض المقاومة من حرس الحدود قبل السماح له بالمرور، وفقًا لعضو الفريق بورخا غونزاليس دي إسكالادا.

وقد وجهتهم سلطات المخابرات الإقليمية في مراكش إلى قرية أداسيل النائية التي تبعد حوالي 70 ميلاً إلى الجنوب الغربي، حيث أنشأ الفريق مركز قيادة لعلاج الجرحى والقيام ببعثات صغيرة إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها في الجبال.

وقال غونزاليس دي إسكالادا في مقابلة عبر الهاتف “نحن الوحيدون هنا” ولا توجد منظمات غير حكومية ولا فرق إنقاذ. إنها منطقة بعيدة جدًا”.

عادةً ما تكون منظمة الصحة العالمية متواجدة في مناطق الكوارث للتنسيق لكن ليس هنا وقال: “هناك القليل من التنسيق” مضيفًا “فقط عدد قليل من ضباط الجيش هم الذين ينظمون المساعدات”.

وقالت إيرين جور، الرئيس التنفيذي لمنظمة “وورلد سنترال كيتشن”، وهي منظمة إنسانية في الخطوط الأمامية أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس، إن بعض الأماكن الأكثر دماراً لا يمكن الوصول إليها إلا بطائرة هليكوبتر.

انتشرت المنظمة في المنطقة بعد أقل من 24 ساعة من وقوع الزلزال، وعملت بشكل مباشر مع الطهاة المحليين – وليس المسؤولين – للتنسيق، وباستخدام مروحيتين خفيفتين، طار الفريق إلى المجتمعات المعزولة لإحضار وجبات ساخنة ومياه – ولنقل ضحايا الزلزال المصابين إلى المستشفيات.

وقال جور إن السكان في بعض القرى لم يتلقوا بعد أي مساعدات.

ولا تزال المنظمات الدولية الأخرى المعنية بالاستجابة للكوارث عالقة في مراكش، في انتظار الحصول على الإذن اللازم من السلطات للمضي قدمًا.

في بعض الأحيان، كان النظام المركزي في المغرب مفيدًا: فقد تمت الإشادة بالسلطات لاستجابتها لجائحة فيروس كورونا، وتنفيذها السريع لفرض ارتداء الأقنعة وغيرها من التدابير للحد من انتشار الفيروس، لكن النظام لم يتم بناؤه للاستجابة لكارثة طبيعية كبرى.

تقول فقير: “في هذه الحالة، كان عالقاً في قدمه الخلفية” مضيفة “لم يكن هناك تحذير، ولم يكن هناك تخطيط”.

وفي القرى الواقعة على طول الطريق من مراكش إلى طلعت يعقوب يوم الاثنين، اشتكى السكان النازحون الذين كانوا ينامون في الخيام أو في المساحات المفتوحة من أنهم لم يتلقوا الطعام أو الدواء من مسؤولي الدولة، ولم يكن المخيم الذي أقامته مصلحة الحماية المدنية المغربية يحتوي على حمامات.

وفي عداسيل، نظم حوالي 50 من السكان احتجاجًا يوم الأحد ضد السلطات المحلية التي كانت تخزن المساعدات وتمنع المتطوعين الخارجيين من الوصول إلى القرويين، وفقًا لعبد القادر فضيل من جمعية المجد للتضامن والتنمية، وهي مجموعة محلية الذي قال “إن المتطوعون فقط هم من جلبوا معهم البطانيات والطعام والخيام إلى المدينة” واضاف: “نحن بحاجة إلى أطباء”.

وقال أفاضل إنه بعد الاحتجاج، أفرج المسؤولون عن المساعدات.

ونجت مدينة مراكش من الدمار الشامل الذي شوهد في الجبال، وفي يوم الثلاثاء، استرخى السائحون بجوار حمامات السباحة في الفنادق أو ساروا في ساحة السوق المركزية الهادئة، ولكن في الأحياء الفقيرة، حيث خلف الزلزال شقوقاً امتدت على طول جوانب المنازل، كان السكان ما زالوا نائمين في الشوارع.

وعندما زار مصور صحيفة واشنطن بوست سيدي يوسف بن علي، على الطرف الجنوبي الشرقي للمدينة، بدأ حشد من الناس يتشكل عندما انتشرت أنباء عن وجود أجنبي هناك، وكان السكان المحبطون يأملون في وضع أسمائهم على قائمة المساعدات الخارجية.

وقال عادل مينار، 40 عاماً، الذي كان ينام مع أسرته في الهواء الطلق: “حتى الآن، ليس لدينا أي فكرة عما إذا كانت الحكومة ستساعد، ولم يأت أحد إلى هنا” مضيفًا “أنت أول شخص يسأل عنا”.

في الأيام الأولى بعد الكارثة، كان القصر صامتًا في الغالب، وتم تداول صور للملك وهو يترأس اجتماعات مجلس الوزراء الطارئة على وسائل التواصل الاجتماعي.

لكنه لم يظهر علناً إلا يوم الثلاثاء، عندما زار ضحايا الزلزال في مستشفى يحمل اسمه في مراكش.

وأظهرت مقاطع الفيديو حشودًا مبتهجة وهي تستقبل موكب محمد أثناء مروره عبر المدينة.

وجاء في بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية أن الملك تبرع بالدم خلال زيارته – وهي “لفتة قوية” “تعبر عن تضامن جلالته الكامل وتعاطفه مع الضحايا والعائلات المكلومة”.

لكن التأخير عزز تصورات غياب الملك عن الحياة العامة في السنوات الأخيرة وقالت فقير: “لقد كانت هذه فرصة ضائعة حقاً بالنسبة للنظام الملكي، وخاصةً ترشيح ولي عهد شاب لا يعرفه السكان جيداً”.

ورد المتحدث باسم الحكومة مصطفى بايتاس يوم الأحد على انتقادات الاستجابة للزلزال، وأكد أن كافة الخدمات المدنية والعسكرية تعمل بلا كلل لمساعدة المتضررين من الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة، وأدى إلى خسائر فادحة في الأرواح وأضرار مادية.

لكن الخبراء يقولون إن الإهمال طويل الأمد للمناطق الريفية ونقص البنية التحتية الأساسية أدى إلى تفاقم الكارثة.

في غضون 50 عامًا، تحول المغرب من بلد “حوالي 70٪؜ ريفي إلى بلد حوالي 70٪؜ حضري”، وفقًا لإدريس كسيكس، مدير مركز الأبحاث “إيكونوميا” ومقره الرباط وأضاف أن التركيز كان على بناء الطرق والمدن الكبرى، بينما “تم إهمال المناطق الريفية”.

والنتيجة هي انفصال صارخ بين الطرق السريعة المرصوفة جيداً والخدمات القوية في المدن الكبرى مثل مراكش، والمنازل المصنوعة من الطين الأحمر على قمم الجبال دون أي استقبال خلوي، وفي هذه المناطق المعزولة، ملأ المجتمع المدني الفراغ.

وفي إيغيل، قرب مركز الزلزال، قال محمد آيت بوريكي من جمعية أغراس نتيفاوت، الثلاثاء، إن أعضاء مجموعته عالقون، وكان الطريق المؤدي إلى القرية مسدودا ولم يتمكنوا من إدخال الإمدادات أو إخراج الأشخاص.

وقال: “جاء بعض رجال الإنقاذ يرتدون ملابس عسكرية لتفقدنا ليلة أمس” مضيفًا “لم يجلبوا شيئًا وجميع أطفال القرية مصابون بالحمى وكبار السن مرضى. لقد قاموا فقط بتدوين الملاحظات وغادروا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.