اجراءات صارمة في الحرم المكي في شهر رمضان 1444-2023

خليج 24 – أعلنت المملكة العربية السعودية ، عن سماح بطاولات الإفطار في المساجد ، فيما منعت تصوير وبث الأدعية خلال شهر رمضان المبارك الذي يبدأ في أقل من 3 أسابيع.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الشؤون الإسلامية نشرته عبر حسابها الموثق على تويتر ، وتصريحات المتحدث بإسمها عبد الله العنزي للقناة الرسمية السعودية.

ووفق البيان ، أصدر وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف آل الشيخ تعميما بشأن استقبال شهر رمضان ، تضمن 10 ضوابط.

وتشمل الضوابط : “لا يتغيب الأئمة والمؤذن إلا في حالات الضرورة القصوى” ، و “احترام مواعيد الأذان حسب تقويم الدولة” ، و “مراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح (..) ولا يطيلون صلاتهم.

كما يتضمن: “إتمام صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان ، قبل الآذان ، بوقت كافٍ حتى لا يصعب على المصلين”.

ومن بين الضوابط العشر أيضا “عدم استخدام الكاميرات في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلاة ، وعدم نقل الصلاة أو بثها في وسائل الإعلام من أي نوع” ، و “مسؤولية الإمام في تفويض المصلين. أنا أتكاف ومعرفة بياناتهم.

بالإضافة إلى “عدم جمع تبرعات مالية لمشاريع إفطار صائم وغيره ، وفطر صائم إن وجد ، في الأماكن المخصصة لهذا الغرض في باحات المسجد وتحت مسئولية الإمام. والمؤذن “بحسب المصدر ذاته.

وفي هذا السياق ، أوضح المتحدث باسم الوزارة ، عبد الله العنزي ، في اتصال هاتفي مع تلفزيون السعودية ، أن “الوزارة لا تمنع الإفطار في المساجد ، بل تمنع المنظمين ، حتى يكون هناك مسئول”. صاحب الإذن ، وتكون لها تسهيلات تتعلق بالمحافظة على قدسية المسجد ونظافته وجمع التبرعات غير الرسمية.

وبشأن حظر التصوير والبث ، أكد العنزي أن “هذا المنع يأتي لحماية المنصات من الاستغلال ولم يصدر بسبب عدم ثقة الأئمة أو الخطباء أو المتحدثين ، بل لتجنب أي خطأ ، خاصة إذا لم يكن كذلك متعمد “.

من ناحية أخرى ، حددت الضوابط استمرار أداء صلاة التراويح (بعد كل صلاة العشاء) وصلاة التهجد (في العشر الأواخر من رمضان) ، والاعتكاف في العشر الأواخر أيضًا. ، للعام الثاني على التوالي بعد حظر سابق لمدة عامين بسبب إجراءات الحد من انتشار وباء كورونا.

منعت إجراءات كورونا في عامي 2020 و 2021 المسلمين من إحياء الشعائر الدينية والشعبية والروحانية المألوفة في العالم العربي ، مثل تجمعات الإفطار في المنازل وطاولاتها في الشوارع والمساجد ، كما حظرت اعتكافا والتراويح كليًا أو جزئيًا. صلاة الصلاة ، قبل أن تسمح بها الدول العربية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ، في عام 2022 ، مع انخفاض كبير في الوباء. .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.