مؤشرات على احتمال إصلاح العلاقات بين الإمارات وحزب الله

لأول مرة منذ سنوات، قام مسؤول كبير في حزب الله بزيارة علنية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل مؤشرات غير مؤكدة رسميا على احتمال إصلاح العلاقات بين الجانبين.

وقد تركزت الرحلة النادرة للمسئول في حزب الله على إطلاق سراح المعتقلين اللبنانيين في سجون الإمارات.

ومع ذلك، هناك تكهنات بوجود قضايا سياسية أوسع على جدول الأعمال – بما في ذلك الوساطة الإماراتية بين حزب الله وإسرائيل بحسب موقع (أمواج ميديا).

وتسلط الأضواء أيضًا على الدور السوري المزعوم في تعاملات الإمارات مع الحركة اللبنانية. وفي نهاية المطاف، يمكن أن تكون الزيارة خطوة أولية نحو التطبيع العربي الخليجي مع حزب الله.

وبعد جهود الوساطة بين مسؤولي الأمن الإماراتيين واللبنانيين، تم إطلاق سراح العديد من المعتقلين من لبنان في عام 2023.

ومع ذلك، ورد أن العديد من المدانين الذين تم العفو عنهم ظلوا خلف القضبان في الإمارات العربية المتحدة. وقد حدث هذا التأخير في سياق حرب غزة.

لتسهيل إطلاق سراح المواطنين اللبنانيين الذين تم العفو عنهم، انطلق رئيس وحدة الاتصال والتنسيق في حزب الله وفيق صفا في رحلة نادرة إلى الإمارات العربية المتحدة في 19 مارس/آذار.

نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أشارت قناة المحطة اللبنانية المؤيدة لحزب الله إلى أنه سيتم إطلاق سراح المعتقلين – المتهمين بـ “دعم حزب الله والعمل معه” – في الأسابيع المقبلة.

وأوردت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أن أبو ظبي “طلبت بدء التواصل المباشر” مع حزب الله، فيما فضل الأخير وجود وسيط.

وأوضحت الصحيفة أن الإمارات جندت الرئيس السوري بشار الأسد “للوساطة”، وأن “عدة اجتماعات” عقدت في دمشق.

وأضافت أن المحادثات المذكورة في سوريا أجراها صفا ومستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

ولم يتطرق المعلقون الخليجيون العرب إلى التعامل العلني النادر بين حزب الله والإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، قدم الأكاديمي الإماراتي البارز عبد الخالق عبد الله بعض الأفكار.

وقال عبد الله في 22 آذار/مارس إن صفا عاد إلى بيروت ومعه ثلاثة مطالب مقابل إطلاق سراح المعتقلين: “اعتراف واضح” بأن المدانين ينتمون بالفعل إلى حزب الله؛ “الالتزام بعدم العودة إلى أنشطة التجسس” في دولة الإمارات و”نهاية التهديدات للمصالح الإماراتية”.

قبل ثلاثة أيام، في 19 مارس/آذار، توقع عبد الله أن البنود الأخرى على جدول أعمال الصفا ربما تشمل “الوساطة الإماراتية لوقف الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل” وانضمام الإمارات إلى قطر في المساعدة على حل “الفراغ الرئاسي” في لبنان.

وقد حظيت زيارة صفاء إلى الإمارات العربية المتحدة بتغطية وسائل الإعلام العربية الكبرى.

وفي معرض حديثها عما إذا كانت الرحلة قد تبشر بعهد جديد في العلاقات بين أبو ظبي وحزب الله، أكدت شبكة الجزيرة القطرية أن “المناقشات المباشرة والعامة بين الطرفين تحدث لأول مرة”.

ونقلت قناة الحرة الممولة من الولايات المتحدة عن محللين تكهناتهم بأن الزيارة “قد تشير إلى تحول كبير عن العداء الذي ميز العلاقات منذ فترة طويلة بين جماعة حزب الله الشيعية والحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة”.

وقد تسبب تدخل حزب الله لدعم الأسد وسط الحرب الأهلية السورية في عام 2013 في تفاقم التوترات مع الإمارات العربية المتحدة. وفي ذلك الوقت، دعمت أبوظبي جماعات المعارضة السورية.

وفي عام 2014، صنفت الحكومة الإماراتية حزب الله منظمة إرهابية. وبعد ذلك بعامين، حذت دول أخرى أعضاء في مجلس التعاون الخليجي حذوها.

قامت الإمارات خلال العقد الماضي في مناسبات عديدة بترحيل مواطنين لبنانيين – معظمهم من المسلمين الشيعة – كجزء من ” التدابير الأمنية “.

ومع ذلك، فقد تغيرت هذه الديناميكيات في السنوات الأخيرة مع قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بمبادرات دبلوماسية كبرى.

وأعادت أبو ظبي فتح سفارتها في دمشق في عام 2018 وقامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في عام 2020. وفي العام التالي، استعدت الإمارات لتركيا عندما بدأ الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رحلة إلى أنقرة.

وفي عام 2021، زار طحنون بن زايد إيران – مما فتح الطريق أمام أبو ظبي لإنهاء التجميد الدبلوماسي المستمر منذ سنوات عن طريق إرسال سفير إلى طهران في عام 2022. وبالتوازي مع ذلك، كانت اتصالات حزب الله مع أبو ظبي آخذة في الارتفاع.

وقد اكتسب الانخراط الإماراتي العلني مع حزب الله – رغم أهميته في حد ذاته – أهمية متزايدة بالنظر إلى التوقيت.

وأثارت العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في غزة اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل. وفي الوقت نفسه، قام حلفاء إقليميون آخرون لإيران بضرب القوات الأمريكية في العراق وسوريا، في حين استهدفت حركة أنصار الله في اليمن – المعروفة باسم الحوثيين – الشحن البحري.

وفي هذا السياق، زاد نفوذ حزب الله بشكل ملحوظ داخل “محور المقاومة” الذي تقوده إيران. ومع الأخذ في الاعتبار هجمات الحوثيين السابقة على الإمارات، قد تكون الأخيرة أحد العوامل الدافعة وراء التعامل الإماراتي الحالي مع حزب الله.

وتتماشى زيارة الصفا أيضًا مع الانفتاح الإماراتي المزعوم للمساعدة في إنهاء الجمود السياسي في بيروت.

وقطر هي حاليا الدولة العربية الخليجية الوحيدة التي تشارك بشكل مباشر في الجهود الرامية إلى تنصيب رئيس جديد في لبنان. وقد تسعى الإمارات إلى ممارسة نفوذها من خلال دعم ترشيح سليمان فرنجية، زعيم تيار المردة. فرنجية، الحليف القديم للأسد، تلقى أيضاً دعماً من حزب الله.

وعلى الرغم من ردود الفعل السلبية بشأن التطبيع مع إسرائيل، فإن انخراط الإمارات مع حزب الله يشير إلى استمرار شهيتها للمناورات الدبلوماسية.

ويبقى أن نرى ما إذا كانت الاتصالات بين حزب الله والإمارات ستتجاوز إطلاق سراح السجناء، مثل مستقبل الرئاسة اللبنانية والاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل.

ومن المرجح أن تستمر وسائل الإعلام الموالية لحزب الله في الترويج للتواصل مع أبوظبي باعتباره اختراقاً في المجالين السياسي والأمني.

غالبًا ما انطوت دبلوماسية دول الخليج العربية في السنوات الأخيرة – سواء فيما يتعلق بإسرائيل أو تركيا – على نمط كان فيه التواصل الإماراتي بمثابة مقدمة.

وفي حين أنه من الصعب التنبؤ بالتفاعل العلني مع دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى على المدى القريب، إلا أن هناك مجالاً واسعاً للاتصالات بين حزب الله والمملكة العربية السعودية.

وقد يتم تسهيل هذا الأخير ليس فقط من خلال عملية التطبيع الإيرانية السعودية، ولكن أيضًا من خلال القناة بين الحوثيين والمملكة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.