أربع نقاط رئيسية من لائحة اتهام سيناتور أمريكي بتلقي رشاوي من مصر

استعرضت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أربع نقاط رئيسية من لائحة اتهام السيناتور الأمريكي بوب مينينيديز بتلقي رشاوي من مصر.

وذكرت الصحيفة أنه في لائحة اتهام مؤلفة من 39 صفحة، اتهم المدعون الفيدراليون يوم الجمعة، روبرت مينينديز، عضو مجلس الشيوخ القوي عن ولاية نيوجيرسي والرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بقبول رشاوى شملت سيارة فاخرة، وآلات رياضية باهظة الثمن، وأقساط رهن عقاري، وسبائك من الذهب. وأكثر من نصف مليون دولار نقدًا.

وقال ممثلو الادعاء إنه في مقابل الرشاوى، استخدم مينينديز سلطته لزيادة المساعدات الأمريكية لمصر وتقديم خدمات لرجال الأعمال في نيوجيرسي.

كما تتضمن لائحة الاتهام أسماء زوجة السيد مينينديز، نادين مينينديز، وثلاثة من رجال الأعمال: فريد دعيبس، وهو عامل بناء بارز في نيوجيرسي؛ ووائل حنا، مؤسس شركة لإصدار شهادات اللحوم الحلال ومقرها في نيوجيرسي؛ وخوسيه أوريبي، وكيل التأمين السابق من يونيون سيتي، نيوجيرسي، الذي عمل في صناعة النقل بالشاحنات.

وقد اتُهم جميع المتهمين الخمسة بالتآمر لارتكاب الرشوة والتآمر لارتكاب عمليات احتيال، كما اتُهم السيناتور وزوجته أيضًا بالتآمر لارتكاب عمليات ابتزاز تحت غطاء الحق الرسمي، مما يعني أنهما استغلا دور السيد مينينديز كسيناتور أمريكي لإجبار شخص ما على منحهما شيئًا ذا قيمة.

وأصر مينينديز على براءته، واتهم المدعين الفيدراليين في مانهاتن الذين رفعوا القضية بتحريف العمل الروتيني للكونغرس، كما نفى محامو السيدة مينينديز والسيد حنا والسيد دعيبس هذه الاتهامات.

وفيما يلي أربع نقاط من لائحة الاتهام:

مينينديز متهم باستخدام منصبه الرسمي للتأثير على مبيعات الأسلحة والمساعدات الأمريكية لمصر.

والتقى مينينديز بالسيد حنا، وهو رجل أعمال أمريكي مصري كان له علاقات مع كبار مسؤولي المخابرات والجيش في مصر، في أوائل عام 2018، وفقًا للائحة الاتهام.

كانت السيدة مينينديز، نادين أرسلانيان آنذاك، صديقة قديمة للسيد حنا وكانت حريصة على تقديمه للسيد مينينديز، الذي بدأت بمواعدته مؤخرًا.

وقال ممثلو الادعاء إنه في الأشهر والسنوات التي تلت ذلك، رتبت السيدة مينينديز والسيد حنا سلسلة من الاجتماعات للسيد مينينديز مع مسؤولين مصريين، الذين قدموا طلبات مختلفة للسيناتور، وفي إحدى الرسائل الموجهة إلى جنرال مصري، أشار السيد حنا إلى السيد مينينديز بأنه “رجلنا”.

ونفذت المجموعة اتفاقا يستخدم بموجبه السيد مينينديز منصبه لتسهيل مبيعات المعدات العسكرية وتمويلها لمصر، وفي المقابل، يضع السيد حنا السيدة مينينديز على كشوف مرتبات شركته مقابل وظيفة منخفضة الحضور أو بدون حضور بحسب لائحة الاتهام.

قال ممثلو الادعاء، إن السيد مينينديز، في وقت ما من عام 2018، أرسل رسالة نصية تحتوي على معلومات “حساسة للغاية” من وزارة الخارجية بشأن الموظفين في السفارة الأمريكية في القاهرة إلى السيدة مينينديز والتي أرسلتها إلى السيد حنا، الذي أرسلها بدوره إلى مسؤول حكومي مصري.

وقال ممثلو الادعاء إن السيد مينينديز كتب أيضًا رسالة ضغط من مسؤول مصري في عام 2018 يطلب فيها من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الإفراج عن 300 مليون دولار من المساعدات.

وأشار ممثلو الادعاء إلى أن الولايات المتحدة، في ذلك الوقت، كانت تحجب أموال المساعدات الإضافية حتى تتمكن مصر من إثبات أنها حققت تحسينات في قضايا حقوق الإنسان.

تقتبس لائحة الاتهام رسائل نصية من السيدة مينينديز تتفاخر بتأثير السيناتور ففي مارس/آذار 2020، أرسلت السيدة مينينديز رسالة نصية إلى مسؤول مصري، تقول فيها: “في أي وقت تحتاج فيه إلى أي شيء، لديك رقمي وسنقوم بكل شيء”.

لائحة الاتهام تقول إن السيد مينينديز اتخذ إجراءات لمساعدة الشركة التي كانت تدفع اموالاً لصديقته.

ففي عام 2018، قال ممثلو الادعاء، إن شركة السيد حنا، المسماة اي جي حلال سيرتفكيت، لم يكن لديها إيرادات تذكر، وبدأت السيدة مينينديز في تقديم شكوى إلى زوجها وآخرين من عدم حصولها على أجرها، وتقول لائحة الاتهام إنها دفعت واحدًا على الأقل من شركاء السيد حنا إلى الاعتقاد بأن السيد مينينديز سيتوقف عن العمل لمساعدة السيد حنا والحكومة المصرية ما لم يدفع لها السيد حنا.

وفي ربيع عام 2019، منحت الحكومة المصرية أعمال السيد حنا احتكارًا لشهادة صادرات الأغذية الأمريكية إلى مصر باعتبارها متوافقة مع معايير الحلال، على الرغم من أن الشركة ليس لديها خبرة في مثل هذه الشهادة.

كما تقول لائحة الاتهام وفي اليوم التالي، أرسلت السيدة مينينديز رسالة نصية إلى السيد حنا: “يبدو أن الحلال قد مر. ربما يكون عام 2019 رائعًا على كافة الأصعدة”.

وأدى هذا الاحتكار إلى زيادة التكاليف على موردي اللحوم الأمريكيين، مما دفع وزارة الزراعة الأمريكية إلى مطالبة المسؤولين المصريين بإعادة النظر في قرارهم وبعد يومين من الاجتماع الذي طلب فيه السيد حنا مساعدة السيد مينينديز في مواجهة اعتراضات وزارة الزراعة الأمريكية.

اتصل السيد مينينديز شخصيًا بوزارة الزراعة الأمريكية “بشخص رفيع المستوى”، وتقول لائحة الاتهام إن مينينديز وأصر على أن تتوقف الوكالة عن معارضة الاحتكار ولم يتراجع المسؤول عن موقفه، لكن شركة السيد حنا احتفظت باحتكارها.

وبعد حوالي شهرين، دفعت شركة السيد حنا للسيدة مينينديز مبلغ 23000 دولار لتحديث أقساط الرهن العقاري الخاصة بها، وعندما قيل للسيدة مينينديز أن السيد حنا قد تفاجئ بالمبلغ المطلوب للرهن العقاري، تفاخرت بأن أفعالها ستجعل السيد حنا في النهاية “أقوى من رئيس مصر”.

ومع ذلك، تعتقد السيدة مينينديز أنها لم تحصل على جميع الأموال المستحقة لها مقابل مساعدة شركة السيد حنا، كما تقول لائحة الاتهام.

لقد أرسلت رسالة نصية إلى السيد مينينديز تقول فيها: “أنا مستاءة للغاية”، وسألته عما إذا كان ينبغي عليها إرسال رسالة نصية إلى السيد دعيبس، مساعد السيد حنا، للشكوى.

لكن السيناتور أجاب: “لا، لا ينبغي عليك إرسال رسالة نصية أو إرسال بريد إلكتروني”، ثم اتصلت السيدة مينينديز بالسيد دعيبس، وأرسلت شركة السيد حنا مبلغ 10 آلاف دولار إلى شركة استشارية أسستها السيدة مينينديز وكانت تستخدمها في كثير من الأحيان لتلقي الرشاوى، وفقًا للائحة الاتهام.

ممثلو الادعاء يقولون إن السيد مينينديز قبل أموالاً وأشياء ثمينة مقابل التدخل في المحاكمة والتحقيق الجنائي.

وتقول لائحة الاتهام إنه في مقابل النقود والأثاث وسبائك الذهب، تدخل السيد مينينديز في الإجراءات الجنائية نيابة عن اثنين من رجال الأعمال في نيوجيرسي، كان أحدهما يعمل منذ فترة طويلة على جمع الأموال لصالح السيناتور.

وقال ممثلو الادعاء إنه في عام 2019، طلب السيد أوريبي، الذي سبق أن أدين بالاحتيال، والسيد حنا، من السيد مينينديز التدخل في الملاحقة الجنائية لأحد شركاء السيد أوريبي التجاريين وعرضا شراء سيارة مرسيدس بنز جديدة قابلة للتحويل تبلغ قيمتها أكثر من 60 ألف دولار للسيدة مينينديز، التي تعرضت مؤخرًا لحادث سيارة تركها بدون سيارة.

وضغط السيد مينينديز على أحد كبار المدعين في مكتب المدعي العام في نيوجيرسي، الذي كان يشرف على القضية، لحلها لصالح المدعى عليه. المسؤول اعتقد أن الطلب غير مناسب ولم يوافق على التدخل، بحسب لائحة الاتهام؛ حصل مساعد السيد أوريبي في نهاية المطاف على صفقة إقرار بالذنب دون عقوبة السجن.

بعد أيام قليلة من اتصال السيد مينينديز بالمدعي العام، أرسلت السيدة مينينديز رسالة نصية إلى السيد حنا: “كل شيء على ما يرام! أنا متحمسة جدًا للحصول على سيارة الأسبوع المقبل”.

وتقول لائحة الاتهام إنها التقت بالسيد أوريبي في ساحة انتظار السيارات بأحد المطاعم، حيث أعطاها حوالي 15 ألف دولار نقدًا وسددت الدفعة الأولى لسيارة المرسيدس الجديدة في اليوم التالي، وبعد عملية الشراء، أرسل لها السيد أوريبي رسالة نصية مفادها: “هل أنت سعيدة؟”، فأجابت: “لن أنسى هذا أبدًا”.

وتقول لائحة الاتهام إن السيد مينينديز وافق أيضًا على محاولة التأثير على الملاحقة القضائية الفيدرالية للسيد دعيبس، الذي جمع الأموال لصالحه، بما في ذلك من خلال التوصية بأن يقوم الرئيس بايدن بترشيح محامٍ معين، هو فيليب آر سيلينجر، ليكون المدعي العام الأمريكي لولاية نيو جيرسي لأن السيناتور يعتقد أنه يمكن أن يؤثر على تعامل السيد سيلينجر مع الادعاء.

في وقت ما خلال الفترة من أواخر عام 2020 إلى أوائل عام 2022، حيث كان السيد مينينديز يسعى للتدخل في قضية السيد دعيبس، تم اصطحاب السيد مينينديز والسيدة مينينديز في المطار بعد رحلة إلى مصر بواسطة سائق السيد دعيبس.

وفي اليوم التالي، كتب السيناتور في بحث على الإنترنت: “ما قيمة كيلو واحد من الذهب” وقد عثر مكتب التحقيقات الاتحادي في عملية تفتيش لمنزل الزوجين العام الماضي على العديد من سبائك الذهب التي قال ممثلو الادعاء إن السيد دعيبس أعطاها لهما، إلى جانب النقود والأثاث.

وقالت لائحة الاتهام إن مكتب المدعي العام في نيوجيرسي لم يذعن لحملة الضغط واعترف السيد دعيبس بالذنب في أبريل 2022.

السيناتور يواجه الآن دعوات للاستقالة ومنافسًا أوليًا جديدًا على الأقل.

هذه ليست المرة الأولى التي يتهم فيها السيد مينينديز بالفساد. في عام 2015، اتهم المدعون الفيدراليون في نيوجيرسي السيناتور بالرشوة واتهموه بتقديم خدمات سياسية لطبيب عيون ثري مقابل هدايا فخمة تبلغ قيمتها ما يقرب من مليون دولار.

بما في ذلك إجازات في منطقة البحر الكاريبي ومساهمات في الحملات الانتخابية وانتهت المحاكمة بهيئة محلفين منقسمة على نفسها في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وبرأ القاضي فيما بعد السيد مينينديز من عدة تهم. واوقفت وزارة العدل متابعة التهم الأخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.