وزير خارجية إسرائيل في البحرين ووفد أمريكي سيصل السعودية

وصل وزير خارجية إسرائيل إلى البحرين في الساعات الأخيرة لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في أول زيارة له لدولة خليجية عربية لها علاقات تطبيع مع إسرائيل.

ويرافق إيلي كوهين وفد سياسي وتجاري، ومن المقرر أن يلتقي بملك البحرين ونظيره في المنامة خلال الرحلة التي تستغرق يومين.

وهذه هي أول زيارة رسمية له إلى أحد الموقعين على اتفاقات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة لعام 2020 ، والتي شهدت تطبيع إسرائيل العلاقات مع البحرين والإمارات العربية المتحدة والمغرب .

وتأتي زيارة كوهين قبل أقل من أسبوعين من حلول الذكرى الثالثة للاتفاقيات في منتصف سبتمبر/أيلول.

وعلى الرغم من وجود علاقات مستقرة الآن، انضمت البحرين والإمارات العربية المتحدة إلى دول الخليج العربية الأخرى في إصدار سلسلة من الإدانات ضد إسرائيل هذا العام.

وكان اقتحام المسجد الأقصى في القدس، ومداهمات القوات الإسرائيلية لمدينة نابلس ومخيم جنين الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، من بين التحركات الإسرائيلية التي أثارت غضبا خليجيا.

وتتزامن رحلة كوهين مع تزايد التكهنات حول إعاقة صفقة التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وهي ليست من الدول الموقعة على اتفاقيات إبراهيم.

وأجرت الرياض وواشنطن محادثات حول الشروط السعودية للتقدم على مسار التطبيع، بحسب أشخاص مطلعين على الاجتماعات.

وأشار معلقون صحفيون إسرائيليون إلى أن مثل هذه الجهود قد تعرضت للخطر الشديد على خلفية إعلان إسرائيل عن اجتماع الشهر الماضي بين كوهين ونظيره الليبي آنذاك في روما.

وأثار هذا الإعلان احتجاجات في ليبيا، التي لا تعترف بإسرائيل، وأدى إلى إقالة نجلاء المنقوش من منصب وزيرة الخارجية.

يأتي ذلك فيما يصل وفد أمريكي رفيع إلى المملكة العربية السعودية لمتابعة محادثات التوصل إلى صفقة شاملة تتضمن التطبيع العلني بين الرياض وتل أبيب.

وذكر موقع اكسيوس الأميركي أن بريت ماكغورك كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، يتوجه إلى السعودية هذا الأسبوع للقاء كبار المسؤولين الفلسطينيين ومناقشة العنصر الفلسطيني المحتمل في صفقة ضخمة محتملة بين الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل.

وبحسب الموقع من المتوقع أن يلتقي ماكغورك في السعودية بحسين الشيخ نائب الرئيس الفلسطيني محمود عباس وماجد فرج رئيس المخابرات الفلسطينية ومجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي لعباس.

وستنضم إليه باربرا ليف، كبيرة الدبلوماسيين في وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، والتي التقت بمسؤولي السلطة الفلسطينية في العاصمة الأردنية عمان الأسبوع الماضي وهو اجتماع وصفه مصدر فلسطيني بأنه متوتر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.