مسؤولون غربيون: هجمات الحوثيين على خطوط الشحن ستستمر

طلب مسؤولون غربيون من أعضاء صناعة الشحن توقع هجمات جماعة أنصار الله “الحوثيين” على السفن في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين عرب وغربيين كبار.

ويقول المسؤولون إن التحذيرات تعكس مأزقًا تواجهه إدارة بايدن، وهي تسعى جاهدة لردع الحوثيين بعد أن شنوا هجومًا استمر ساعات على ثلاث سفن تجارية في البحر الأحمر يوم الأحد.

كما تعرضت مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية للهجوم بعد وصولها إلى مكان الحادث وأسقطت ثلاث طائرات بدون طيار أطلقت من اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون.

قال مسؤول غربي كبير “تشعر إدارة بايدن بالقلق من أن الضربات المباشرة على الحوثيين أو إعادة تصنيفهم كمنظمة إرهابية انتقاما يمكن أن تعرض للخطر ليس فقط عملية السلام في اليمن، ولكن أيضا التقارب الأوسع بين إيران والمملكة العربية السعودية”.

ويقول مسؤولون عرب وغربيون إن هجمات الحوثيين على سفن الشحن التجارية تمثل اختبارًا مثيرًا للغضب بشكل خاص لقدرات الردع لإدارة بايدن.

آخر مرة قامت فيها الولايات المتحدة بعمل عسكري علني ضد الحوثيين كانت في عام 2016 ، عندما أطلقت صواريخ توماهوك كروز على مواقع الرادار الساحلية التابعة للحوثيين بعد تعرض سفينة حربية أمريكية لهجوم.

واليوم، يقول مسؤولون عرب وغربيون إن إدارة بايدن مترددة في شن مثل هذه الضربات ضد الحوثيين لأنهم يخشون أن يؤدي ذلك إلى عرقلة عملية السلام بينهم وبين السعودية.

وقال مايكل نايتس، الخبير في شؤون الجماعات المدعومة من إيران في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، لموقع ميدل إيست آي: “إن إدارة بايدن أكثر راحة في استخدام القوة ضد وكلاء إيران في العراق وسوريا من اليمن”.

لقد توصل الحوثيون إلى أن بإمكانهم فعل ما يريدون دون مواجهة العواقب. وأضاف: “بالنسبة لإدارة بايدن، إنها معضلة الردع الكابوسية”.

وانزلق اليمن إلى حرب أهلية في عام 2014 عندما استولى الحوثيون المتحالفون مع إيران على العاصمة اليمنية صنعاء.

وبعد مرور عام، قادت المملكة العربية السعودية تحالفًا من الدول العربية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، لإعادة الحكومة المعترف بها دوليًا.

وشن التحالف الذي تقوده السعودية آلاف الغارات الجوية على اليمن، لكنها فشلت في طرد الحوثيين، لكنها أسفرت عن مقتل مئات الآلاف من المدنيين وأزمة إنسانية كبيرة.

ورد الحوثيون بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على البنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وانتهى وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في أكتوبر الماضي، لكن القتال ظل معلقًا إلى حد كبير.

واكتسبت المحادثات لإنهاء الحرب زخماً بعد أن أعاد السعوديون العلاقات مع إيران في مارس/آذار. ثم، قبل أقل من شهر من اندلاع القتال في غزة، قام ممثلو الحوثيين بزيارة نادرة إلى الرياض، في محاولة للتوصل إلى التفاصيل النهائية لهدنة طويلة الأمد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.