إسرائيل تخطط لتوسيع مشروع للسكك الحديدية يربطها بالسعودية

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ستبني توسعة للسكك الحديدية تربط البلدات والمدن النائية بتل أبيب، وربما تربط البلاد بالسعودية.

وقال نتنياهو إن مشروع إسرائيل الواحدة سيتم تصميمه لتقليص الوقت الذي يستغرقه الوصول إلى المراكز الحكومية والتجارية في البلاد إلى أقل من ساعتين.

وذكر خلال تصريحات متلفزة “أود أن أضيف أننا في المستقبل سنكون قادرين أيضا على نقل البضائع بالسكك الحديدية من إيلات إلى البحر المتوسط ​​، وسنكون أيضا قادرين على ربط إسرائيل بالقطار بالمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية”.

إيلات هي أقصى مدينة في جنوب إسرائيل وميناء مزدحم في النقطة الشمالية للبحر الأحمر.

ذكرت وزارة المالية الإسرائيلية أن خط السكة الحديد السريع بين الشمال والجنوب سيكون جاهزا في السنوات العشر المقبلة.

وافقت الحكومة الإسرائيلية على مبادرة نقل مماثلة في عام 2010، ولكن تم إحراز تقدم ضئيل.

تم الإعلان عن مشروع السكك الحديدية الذي سيكلف 100 مليار شيكل (27 مليار دولار)، بعد أيام فقط من سفر المسؤولين الأمريكيين إلى المملكة العربية السعودية لدفع المحادثات لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والرياض.

في وقت سابق يوم الأحد، قال مشرع إسرائيلي كبير إن التطبيع مع السعودية لا يبدو وشيكًا.

وقال يولي إدلشتاين الذي يشغل منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالبرلمان الإسرائيلي، لإذاعة الجيش الإسرائيلي “أعتقد أنه من السابق لأوانه الحديث عن صفقة (للتطبيع مع السعودية) قيد الإعداد”.

في عام 2020، أقامت إسرائيل علاقات دبلوماسية مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان كجزء مما يسمى باتفاقات أبراهام التي توسط فيها الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب.

وندد الفلسطينيون بالاتفاقات التي يقولون إنها تنتهك موقف جامعة الدول العربية الراسخ بأن العلاقات مع إسرائيل يجب ألا تطبيع إلا في مقابل دولة فلسطينية.

وأكدت السعودية أنها لن تطبيع العلاقات حتى يتم منح الفلسطينيين دولة على الحدود المحتلة عام 1967 بموجب مبادرة السلام العربية التي أطلقتها المملكة عام 2002 خلال قمة جامعة الدول العربية في العاصمة اللبنانية بيروت.

وفي حينه قوبلت المبادرة العربية بتجاهل إسرائيلي شديد.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.