النص الكامل لشهادة منظمة حقوقية ضد صندوق الاستثمارات العامة السعودي

ينشر خليج 24 النص الكامل لشهادة منظمة حقوقية ضد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أمام “اللجنة الفرعية الدائمة بمجلس الشيوخ الأمريكي”.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في شهادتها إن على الولايات المتحدة التحقيق بشأن صناديق الثروة السيادية، مثل “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي المرتبط بالانتهاكات الحقوقية، وتنظيمها.

دققت الجلسة في الحيازات الكبيرة التي يملكها الصندوق في الولايات المتحدة. يأتي ذلك بعد إعلان اندماج “رابطة لاعبي الغولف المحترفين” و”ليف غولف”، البطولة التي يملكها الصندوق الاستثماري السعودي، في يونيو/حزيران 2023.

وبحسب المنظمة سهّل الصندوق تحت قيادة ولي العهد محمد بن سلمان الانتهاكات الحقوقية واستفاد منها. يرأس ولي العهد الصندوق الذي تبلغ قيمته 700 مليار دولار، والذي بُني على الثروة النفطية للدولة.

وفيما يلي كلمة ممثل هيومن رايتس ووتش أمام اللجنة الفرعية للتحقيقات في مجلس الشيوخ الأميركي بشأن تدخل السلطات السعودية في ادارة صندوق الاستثمارات العامة خلال جلسة للتدقيق في الاتفاق بين جولة المحترفين للجولف وليف جولف المدعومة سعوديًا في 13 سبتمبر 2023.

وقدمت الشهادة جوي شيا باحث هيومن رايتس ووتش في المملكة العربية السعودية وركز ملاحظاتي على روابط صندوق الاستثمارات العامة بانتهاكات حقوق الإنسان.

هيومن رايتس ووتش هي منظمة غير حكومية مستقلة تتعقب وتراقب قضايا حقوق الإنسان في أكثر من 100 دولة حول العالم ونحن نقوم برصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية منذ عام 1997 والشرق الأوسط الأوسع منذ عام 1989.

كانت هيومن رايتس ووتش في طليعة الإبلاغ عن حقوق الإنسان في السعودية، لا سيما فيما يتعلق بنظام الوصاية الذكور وانتهاكات العمال المهاجرين ولدى هيومن رايتس ووتش خبراء إقليميون مكرسون لتوثيق مجموعة من الانتهاكات في المملكة.

المملكة العربية السعودية تحت ولي العهد الأمير محمد بن سلمان:

منذ عام 2017، وثقت هيومن رايتس ووتش القمع المتعمق في السعودية بعد صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المفاجئ إلى السلطة. إنه الآن الحاكم الفعلي للبلاد.

في عهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مرت المملكة بواحدة من أسوأ فترات حقوق الإنسان في تاريخ البلاد الحديث فقد أشرف محمد بن سلمان على حملة تاريخية وغير مسبوقة على التعبير، باستخدام مجموعة من التكتيكات القمعية.

إن احتجاز المواطنين بسبب الانتقادات السلمية وغيرها من الانتهاكات ليس بالأمر الجديد في المملكة، ولكن ما جعل موجات الاعتقال بعد محمد بن سلمان ملحوظة هو العدد الهائل والنطاق من الأشخاص المستهدفين على مدى فترة قصيرة وإلى جانب مجموعة كبيرة من الممارسات القمعية الجديدة.

لقد فشلت السلطات السعودية في محاسبة المسؤولين رفيعي المستوى على مقتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018 وعلى الرغم من الإصلاحات التاريخية للنساء والشباب السعوديين، فإن الانتهاكات المستمرة تثبت أن سيادة القانون في المملكة لا تزال ضعيفة ويمكن تقويضها حسب الرغبة من قبل القيادة السياسية في البلاد.

كوزير للدفاع، يشرف محمد بن سلمان، أو MBS كما يشار إليه عادة، على جميع القوات العسكرية السعودية وقد شغل منصب قائد التحالف الدولي الذي نفذ منذ عام 2015 عشرات الغارات الجوية العشوائية وغير المتناسبة على المدنيين والأعيان المدنية في اليمن، مما أصاب المنازل والمدارس والمستشفيات والأسواق والمساجد.

وجدت هيومن رايتس ووتش أن العديد من هذه الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي قد ترقى إلى جرائم حرب وقد تم تنفيذ بعضها باستخدام الأسلحة الأمريكية، بما في ذلك هجوم في يناير 2022 على مرفق احتجاز في صعدة يتضمن مجموعة صواريخ موجهة بالليزر مصنوعة من رايثيون.

قدمت هيومن رايتس ووتش تقارير مكثفة عن توطيد سلطة ولي العهد السياسية والأمنية على مدى السنوات القليلة الماضية في المملكة، والآثار الرهيبة على حقوق الإنسان، وفي نفس الوقت، عزز ولي العهد القوة الاقتصادية في المملكة، ولا سيما في إطار صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة (PIF) الذي لديه ما يقرب من 700 مليار دولار أمريكي من الأصول الخاضعة للإدارة.

وهذا يثير مخاوف جدية للشركات الأمريكية وأي صلات محتملة بالانتهاكات في المملكة ،خاصة وأن الصندوق يوسع استثماراته في الولايات المتحدة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الأمريكي، بما في ذلك التكنولوجيا والرياضة والترفيه والتمويل.

في الشهر الماضي فقط، وثقت هيومن رايتس ووتش القتل الجماعي للمهاجرين وطالبي اللجوء الإثيوبيين من قبل حرس الحدود السعوديين، والذي إذا ارتكب كجزء من سياسة الحكومة السعودية لقتل المهاجرين، سيكون جريمة ضد الإنسانية.

صندوق الاستثمار العام والاستثمار الأمريكي:

صناديق الثروة السيادية ليست غير عادية في حد ذاتها وتستخدمها العديد من الحكومات لاستثمار ثروة الأمة للأجيال الحالية والمستقبلية والأنشطة الحكومية ولكن في بعض السياقات، درس الخبراء، بما في ذلك ستيفن رول وإدوين ترومان، دور صناديق العمل الاجتماعي في مركزية وترسيخ قوة الأنظمة السياسية الاستبدادية حيث تساعد هذه الأموال على تعزيز السلطة السياسية والاقتصادية في أيدي القادة غير الديمقراطيين.

في حين أن بعض الصناديق الاستئمانية منفصلة هيكليا وأقل عرضة للضغط السياسي أو السيطرة، فإن العديد من الصناديق، مثل صندوق الاستثمارات العامة، تعمل مع القليل من الشفافية أو الاستقلال.

يؤكد النقاد، بما في ذلك أليكس كاتسوميترو، أن النخب الحاكمة في الحكومات المسيئة قد استخدمت الصناديق السيادية لتجميع مجموعات كبيرة من رأس المال، وتوطيد السلطة، وتسهيل إساءة الاستخدام، وغسل صورهم، وتوسيع نطاق وصولهم إلى الخارج وتتفاقم هذه الديناميكية في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على إيرادات الموارد الطبيعية.

لأكثر من عقدين من الزمن، وثقت هيومن رايتس ووتش الفساد وسوء الإدارة في الاقتصادات الغنية بالموارد وتأثيرها على الحقوق واستنادا إلى هذا العمل في عدد من البلدان، تعتقد هيومن رايتس ووتش أن اعتماد البلد الكبير على إيرادات الموارد الطبيعية يمكن أن يكون له تأثير سلبي على حقوق الإنسان ما لم يتم اتخاذ تدابير لضمان إدارتها وإنفاقها بشفافية.

في مثل هذا الاقتصاد، خاصة في ظل الحكومات غير الديمقراطية أو الاستبدادية، يتمتع أولئك الذين يحكمون الدولة بفرص فريدة لإثراء الذات والفساد ونظرا لأن تحقيق السلطة السياسية غالبا ما يصبح السبيل الأساسي لتحقيق الثروة، فإن الحافز للاستيلاء على السلطة والتمسك بها إلى أجل غير مسمى كبير وهذه الديناميكية لها تأثير يتسبب في تأكل الحوكمة وفي نهاية المطاف، احترام حقوق الإنسان.

في هذا السياق، يتمثل أحد المؤشرات الرئيسية لجودة الحكم في ما إذا كانت الحكومة ملتزمة بالشفافية والمساءلة وسيادة القانون وحقوق الإنسان.

عندما يكون الحاكم أو النخبة الحاكمة غير ديمقراطي أو غير خاضع للمساءلة أمام مواطنيه، تزدهر الإدارة السيئة وسوء صنع القرار الاقتصادي والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان.

وبدلا من تحسين الوضع العام، فإن وجود تدفق للإيرادات الخاضعة لسيطرة مركزية – مثل إيرادات النفط – يمكن أن يعمل على تعزيز أو تفاقم أسوأ اتجاهات الحاكم غير الديمقراطي أو غير الخاضع للمساءلة أو أسوأ اتجاهات النخبة الحاكمة من خلال توفير الموارد المالية اللازمة لترسيخ وإثراء نفسها دون أي مساءلة مقابلة ومن الواضح أن هذه المشاكل موجودة في المملكة العربية السعودية.

جمع صندوق الاستثمار العام، في فترة قصيرة جدا، ما يقرب من 700 مليار دولار أمريكي، مما جعل صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

في أبريل 2016، أعلن محمد بن سلمان عن خطة الإصلاح الاقتصادي المميزة للبلاد، رؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وإنشاء “قوة استثمار عالمية” وصندوق الاستثمارات العامة أساسي لتنفيذ رؤية 2030.

تتوقع رؤية 2030 أن يصبح صندوق الاستثمارات العامة أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم”، وقد ادعى ولي العهد مرارا وتكرارا أن صندوق الاستثمارات العامة سيسيطر على أكثر من تريليوني دولار من الأصول بحلول عام 2030.

ولي العهد الأمير محمد هو رئيس صندوق الاستثمارات العامة، ويسيطر فعلياً على صندوق قيمته حوالي تريليون دولار مبني على الثروة النفطية للدولة ومنذ أن سيطر على صندوق الاستثمارات العامة في عام 2015، سيطر صندوق الاستثمارات العامة على قرارات الاستثمار الحكومية السعودية، اي على الجزء الأكبر من الاستثمارات السعودية.

كما قام ولي العهد أيضًا بتوحيد الاستثمارات الدولية للحكومة السعودية في صندوق الاستثمارات العامة.

قبل عام 2015، كان عدد من الوزارات ومؤسسات الدولة الأخرى يحتفظ بأمواله الخاصة للاستثمارات الأجنبية والآن، أصبح صندوق الاستثمارات العامة “المستثمر الحكومي الوحيد للمملكة على المستوى الدولي”، وفقًا لتقرير عن صندوق الاستثمارات العامة صادر عن المعهد الألماني للشؤون الدولية والاجتماعية.

يصف صندوق الاستثمارات العامة نفسه بأنه “الذراع الاستثماري الرئيسي للمملكة”، مع التركيز على “تحقيق عوائد مالية جذابة وقيمة طويلة الأجل للمملكة العربية السعودية” وتهدف أرباح صندوق الاستثمارات العامة إلى أن تكون بمثابة “المحرك الدافع للتحول في الاقتصاد السعودي”، وبكل المقاييس، فإن الدولة السعودية وولي العهد وصندوق الاستثمارات العامة متشابكون بشكل لا ينفصم.

أجرى صندوق الاستثمارات العامة عمليات شراء كبيرة في مجال التكنولوجيا والألعاب الإلكترونية وفقًا لتقارير وسائل الإعلام.

وتشمل بعض الاستثمارات الدولية البارزة لصندوق الاستثمارات العامة الحصة البالغة 3.5 مليار دولار التي استحوذ عليها في مجموعة النقل الأمريكية أوبر واستثمارها البالغ 45 مليار دولار في صندوق الرؤية التابع لسوفت بنك.

اعتبارًا من أواخر عام 2022، شملت استثمارات صندوق الاستثمارات العامة الأخرى رفيعة المستوى حصصًا في علي بابا، وباي بال، ومنصتي Take-Two Interactive وMETA وفي عهد محمد بن سلمان، قام صندوق الاستثمارات العامة بتوسيع استثماراته في الولايات المتحدة بشكل كبير.

في أبريل 2020، اشترى صندوق الاستثمارات العامة حصة 5.7% في شركة Live Nation، شركة بيع وتوزيع التذاكر الترفيهية في الولايات المتحدة وهي الشركة الأم لشركة Ticketmaster، مقابل نصف مليار دولار، كما اشترى صندوق الاستثمارات العامة ما قيمته 370 دولارًا من الأسهم في شركة الرحلات البحرية الأمريكية Carnival Corp، وهي حصة تبلغ 8٪، في نفس الشهر.

ويمارس محمد بن سلمان سيطرة كبيرة على صندوق الاستثمارات العامة ويمارس عملية صنع القرار من جانب واحد مع القليل من الشفافية أو المساءلة بشأن قرارات صندوق الثروة السيادية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.