فلسطين تحدي جديد في الاتفاق السعودي الإسرائيلي المنتظر

رأت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن قضية فلسطين تشكل تحديا جديدا في الاتفاق السعودي الإسرائيلي المنتظر للتطبيع العلني بوساطة أمريكية.

وبحسب الصحيفة فإن رهان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الكبير على تحقيق تقارب تاريخي مع السعودية يواجه مشكلة مألوفة: الفلسطينيون يريدون الأرض مقابل مباركتهم لأي اتفاق.

ولكن شركاء نتنياهو في الائتلاف يعارضون هذه الفكرة بشدة.

المحادثات بشأن الحوافز الاقتصادية للفلسطينيين للانضمام إلى ما يمكن أن يكون إعادة اصطفاف تاريخية في الشرق الأوسط تبدو مضطربة.

تشمل الحوافز المطروحة، بمساعدة الولايات المتحدة، تطوير البنية التحتية في الضفة الغربية مثل الطرق والاتصالات، مع توفير المزيد من تصاريح العمل للفلسطينيين للعمل في إسرائيل وتحرير مئات الملايين من الدولارات من المساعدات السعودية.

يقول مسؤول إسرائيلي مطلع على تفكير نتنياهو: “الفكرة الرئيسية هي كيفية تسهيل حياة الشعب الفلسطيني”، فالمال وحده قد لا يرضي القادة الفلسطينيين الذين يحاولون التأثير على شكل الصفقة.

وتقول صحيفة وول ستريت جورنال إن البعض في القيادة الفلسطينية يريدون أن تتخلى إسرائيل عن سيطرتها على أجزاء صغيرة من الضفة الغربية المحتلة وهدم بعض المستوطنات الإسرائيلية هناك.

بالرغم من أن هذا المطلب أكثر تواضعا بالمقارنة مع المطالبة بإنشاء دولة فلسطينية منفصلة، ​​وهو الموقف الافتراضي لكل من الفلسطينيين والسعوديين في الماضي، فإن شركاء نتنياهو في ائتلافاته الحاكمة يعارضون ذلك بالفعل.

عاد نتنياهو إلى السلطة في أواخر العام الماضي في ائتلاف مع أحزاب اليمين المتطرف التي كانت ذات يوم على هامش السياسة الإسرائيلية، وهي تؤيد سيطرة السلطات اليهودية الكاملة على الضفة الغربية.

وهم يعارضون بشكل خاص أي شيء من شأنه أن يشبه اتفاقيات أوسلو للسلام لعام 1993، التي أدت إلى إنشاء السلطة الفلسطينية ووضعت الطريق نحو إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، في تصريحات علنية في وقت سابق من شهر سبتمبر/أيلول: “حكومتنا لن تقترب من أي شيء في حال كانت رائحته مثل أوسلو”.

وقال غسان الخطيب، المسؤول الفلسطيني السابق والمحاضر الحالي للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، إنه من غير المرجح أن يرحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأي اتفاق لا يحتوي على عنصر سياسي واضح، ومهما كان حجم العنصر المالي، فلن يكون كافيا.

وقال الخطيب: “بدون مكون سياسي، لا يمكن لأي قيادة فلسطينية، بما في ذلك محمود عباس، أن تبارك الاتفاق”.

وذكر المسؤول الإسرائيلي أن إدارة بايدن تريد من إسرائيل أن تتخذ إجراءات من شأنها الحفاظ على إمكانية إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل في المستقبل، لكنه لم يقدم تفاصيل بشأن ماهية تلك الخطوات.

العنصر المجهول هو مدى اهتمام السعوديين بالأمر.

يقول الخطيب إن مطالب الفلسطينيين لن تكون “قضية حاسمة” بالنسبة للسعودية.

في السر، قال المسؤولون السعوديون إنهم بحاجة إلى تنازل كبير للفلسطينيين حتى يعترفوا رسميًا بوجود الدولة الإسرائيلية، لكن ليس من الواضح بعد ما الذي قد يتضمنه مثل هذا التنازل.

إذا لم يتمكن نتنياهو من إقناع حلفائه، فسيتعين عليه أن يقرر بين رفض الصفقة التي من شأنها أن تعد من اهم عناصر تركته في مشوار سياسي دام ثلاثة عقود، أو المضي قدمًا بها بدعم من خصومه في البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، مما قد يتسبب في انهيار حكومته.

وقد جعلت هذه الديناميكيات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أحد القضايا الشائكة في صفقة متعددة الطبقات، حيث يريد السعوديون أيضًا اتفاقية دفاع رسمية أمريكية ومساعدة أمريكية في بناء برنامج للطاقة النووية.

يقول ويليام ويشسلر، المدير الأول لمبادرة N7، وهي منظمة مقرها واشنطن تعمل على التكامل الإقليمي في الشرق الأوسط: “أعتقد أن العنصر الفلسطيني هو الجزء الأكثر تعقيدًا في الصفقة”.

وقال إن الولايات المتحدة حققت نجاحا في التفاوض مع المملكة بشأن تخصيب اليورانيوم المحتمل والدفاع، في حين أظهر سجلها المتقلب بشأن السلام الإسرائيلي الفلسطيني مدى صعوبة هذه القضية.

ولم تذكر الولايات المتحدة والسعودية ما هي التنازلات التي ستقبلانها للفلسطينيين، كما لم يعلق نتنياهو علنًا على الأمر، باستثناء القول إن أي تنازل لن يضر بأمن إسرائيل.

وقال أيضًا إن الفلسطينيين يجب أن يكونوا جزءًا من الصفقة ولكن لا ينبغي أن يكون لديهم أي حق النقض عليها.

وقال الحاكم الفعلي للمملكة، ولي العهد محمد بن سلمان، لشبكة فوكس نيوز الأسبوع الماضي إن القضية الفلسطينية مهمة للمملكة، لكنه لم يصل إلى حد المطالبة بإنشاء دولة فلسطينية، كما أصرت المملكة من قبل.

وبدلا من ذلك، قال إنه يأمل أن تؤدي الصفقة إلى “تسهيل حياة الفلسطينيين”، مما يعكس بعضا من لغة الإسرائيليين.

سموتريتش وغيره من المشرعين الإسرائيليين، بما في ذلك العديد من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو والذين يعارضون التنازلات الإقليمية، سيدعمون أيضًا التنازلات الاقتصادية للفلسطينيين.

وقال أحد مساعدي سموتريش إنه يرى تحسين حياة الفلسطينيين مصلحة مشتركة وسيدعم مشاريع مثل تحسين مخيمات اللاجئين والبنية التحتية للصرف الصحي والمياه وإنشاء مراكز تجارية.

تزامن صعود سموتريش إلى السلطة مع تحول حاد في الجمهور الإسرائيلي الأوسع ضد التنازل عن الأرض مقابل السلام مع الفلسطينيين، وهو الاتجاه الذي بدأ بعد الانتفاضة الفلسطينية العنيفة المعروفة باسم الانتفاضة الثانية التي استمرت من عام 2000 إلى عام 2005.

وفقدت الفكرة المزيد من الزخم بعد أن اقتلعت إسرائيل مستوطناتها في قطاع غزة، وسرعان ما استولت على القطاع الفلسطيني حركة حماس التي تصنفها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، والتي أطلقت عشرات الآلاف من الصواريخ على إسرائيل منذ ذلك الحين.

وأظهرت استطلاعات الرأي التي أجراها مركز بيو للأبحاث في شهري مارس وأبريل أن الدعم بين اليهود الإسرائيليين لحل الدولتين بلغ 35%، بانخفاض عن 46% في عام 2013.

ولم يكن الفلسطينيون جزءًا من اتفاقيات التطبيع السابقة بين إسرائيل وأربع دول ذات أغلبية مسلمة في عام 2020، والمعروفة باسم اتفاقيات إبراهيم.

كما رفضوا بشكل قاطع اقتراح السلام الذي قدمته إدارة ترامب والذي اعتبره الفلسطينيون متحيزًا بشدة لصالح إسرائيل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.