احتجاز ناشط في مجال حقوق مجتمع البدون في الكويت

قال مركز الخليج لحقوق الإنسان إن فاضل فرحان ساكت (ابو تركي)، وهو ناشط حقوق إنسان يدافع عن حقوق مجتمع البدون في الكويت، تم استدعاؤه للتحقيق بشأن نشاطه السلمي على الإنترنت ودفاعه عن حقوق الإنسان.

وبحسب المركز يستخدم ساكت حسابه على تويتر، الذي تعلوه عبارة، “قيل في الحرية..لا تقبل بحياةٍ لا تشعر فيها بالحياة.” للدفاع عن حقوقه المدنية والإنسانية كمواطن من البدون وحقوق زملائه من أفراد مجتمع البدون في الكويت، وفي مقدمتها حقهم المشروع في الحصول على الجنسية الكويتية.

في 07 أغسطس/آب 2023، كتب التغريدة التالية. “يا حكومة لا بد أن يكون هناك حل لقضيتنا نحن الكويتيون البدون،” حيث تضمنت تغريدته ايضاً المطالبة بإلغاء الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، الذي تأسس في عام 2010 لحل المشكلات المزمنة التي تواجه مجتمع البدون لكنه فشل في تقديم أي حل فعال.

بتاريخ 10 أغسطس/آب 2023، توجه أبو تركي إلى مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية بعد أن تلقى استدعاءً من أحد اقسامها، وهو إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية.

وبحسب المركز فقد تم اعتقال الناشط الكويتي حال دخوله المبنى وإيداعه السجن المركزي بعد أن قررت النيابة العامة حجزة لمدة 21 يوماً على ذمة التحقيق.

أكدت تقارير محلية أن اعتقال أبو تركي، الذي ينتمي إلى مجتمع البدون في الكويت، واحتجازه يتعلق بما كان قد نشره على حسابه في تويتر مؤخراً، وقيام النائب السابق في مجلس الأمة محمد الجويهل بتقديم شكوى ضده بسبب هذه التغريدات.

سبق لمركز الخليج لحقوق الإنسان أن وثق اعتقاله بتاريخ 31 أغسطس/آب 2022، مع ثلاثة من زملائه المدافعين عن حقوق البدون حيث لم يطلق سراحهم إلا في 15 سبتمبر/أيلول 2022.

حال اعتقاله أطلق مدافعو حقوق الإنسان من زملائه عبر تويتر الوسم التالي مطالبين بإطلاق سراحه: #الحرية_لابوتركي

وأعلن مركز الخليج لحقوق الإنسان عن تضامنه الكامل مع ناشط حقوق الإنسان فاضل فرحان ساكت، ويطالب السطات في الكويت باحترام الحقوق المدنية والإنسانية للمواطنين وفي مقدمتها حرية التعبير.

ودعا المركز الحقوقي السلطات الكويتية إلى إطلاق سراح فرحان ساكت فوراً وبدون اية شروط، وحماية الحريات العامة وخاصة حرية التعبير عبر الإنترنت وخارجه، بما في ذلك التوقف الفوري عن استهداف ناشطي حقوق الإنسان.

كما طالب المركز بضمان في جميع الظروف من أن المدافعين عن حقوق الإنسان في الكويت يمكنهم القيام بأنشطتهم المشروعة في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام أو القيود، بما في ذلك المضايقة القضائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.