صندوق التنمية السعودي يمول محطه طاقة شمسية في بليز

تم توقيع اتفاق قرض تنموي بقيمة 77 مليون دولار بين الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السعودي سلطان المرشد ورئيس وزراء بليز جون بريسينو.

ويهدف الاتفاق إلى تمويل بناء محطة للطاقة الشمسية في دولة أمريكا الوسطى، وفقًا لما ذكرته السلطة الحكومية السعودية.

حضر حفل التوقيع وزير المالية والتنمية الاقتصادية والاستثمار البليزي كريستوفر كوي، إلى جانب عدد من المسؤولين من الجانبين.

يعكس هذا الاتفاق التزام الصندوق بدعم التنمية المستدامة في الدول النامية والدول الجزرية الصغيرة عالميًا. ومنذ تأسيسه في عام 1975، نفذ صندوق التنمية السعودي أكثر من 700 مشروع وبرنامج تنموي في 90 دولة.

يعد هذا الاتفاق الثاني الذي يتم توقيعه بين المملكة، عبر صندوق التنمية السعودي، وبليز منذ بدء نشاطاتها التنموية في عام 2023.

الهدف الأساسي للمشروع هو بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 60 ميجاوات، بما في ذلك توريد وتجهيز الألواح الشمسية، للحد من انبعاثات قطاع الطاقة بحوالي 60,000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا من خلال زيادة كفاءة النظام وتقليل الاستهلاك.

من المتوقع أن يكون للمشروع تأثير كبير في تحفيز النمو الاجتماعي وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

كما سيعزز جودة الكهرباء ويعزز الاستدامة البيئية من خلال التصدي للتغير المناخي من خلال تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، فضلاً عن دعم جهود بليز في التكيف مع التغير المناخي والانتقال إلى الطاقة النظيفة.

صرح بريسينو قائلاً: “يأتي مشروع محطة الطاقة الشمسية في الوقت المناسب، حيث تعتبر بليز ضرورة زيادة إنتاجها من الطاقة الشمسية بسبب التضخم الاقتصادي، والأهم من ذلك، يتماشى المشروع مع سياسة بلدنا للتركيز على دعم الطاقة المتجددة” وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

وأضاف أن المشروروع سيجلب “العديد من الفوائد لبليز، بما في ذلك توفير التكاليف، والاعتمادية الطاقوية، والاستدامة البيئية، وخلق فرص العمل، وتحسين الوصول إلى الكهرباء في المجتمعات الريفية”.

قال الرئيس التنفيذي للصندوق، المرشد: “يمثل هذا الاتفاق خطوة هامة نحو تعزيز التعاون التنموي القائم بين الصندوق وبليز للمساهمة في تطوير قطاع الطاقة النظيفة في بليز، وتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان في تعزيز الوصول إلى الكهرباء وتقييد آثار التغير المناخي العالمي، فضلاً عن تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي في بليز”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.