تعيين قنصل سعودي في القدس لم يتم بالتنسيق مع إسرائيل

 

أكد مسؤولون إسرائيليون أن قرار المملكة العربية السعودية تكليف سفيرها في الأردن ممثلاً للمملكة لدى السلطة الفلسطينية بصفة قنصل غير مقيم في القدس المحتلة لم يتم بالتنسيق مع إسرائيل.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية فإن المسئولين الإسرائيليين اعتبروا أن الإجراء السعودي شكلا من فرض الأمر الواقع، لأنه لم يتم بالتنسيق والحوار مع حكومة إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن منظومة إسرائيل السياسية تجد صعوبة في فك رموز الخطوة السعودية وأثارها على الجهود المبذولة لدفع اتفاقية التطبيع بين تل أبيب والمملكة.

من جهته صرح وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين، بأن إسرائيل لن تسمح للسعودية أو أي دولة أخرى بفتح أي تمثيل دبلوماسي في القدس المحتلة.

ويستند تصريح كوهين إلى سياسة إسرائيل الرسمية لعقود من الزمن بعدم السماح بفتح قنصليات في القدس، باستثناء تلك التي كانت تعمل في المدينة قبل عام 1948 غربي المدينة وقبل عام 1967 شرقي المدينة.

لكن لا يوجد تناقض بين تصريح “كوهين” والإعلان السعودي، حيث لا تخطط السعودية في هذه المرحلة لإنشاء قنصلية جديدة في المدينة.

قبل نحو شهرين، أعلنت روسيا إنشاء مجمع قنصلي في القدس، تابعاً لسفارتها في تل أبيب، ورحبت إسرائيل بالإعلان الروسي، بل ووصفته بأنه إنجاز سياسي.

وهناك توتر يحيط بإعادة فتح القنصلية الأمريكية لصالح الفلسطينيين في القدس، والتي أغلقتها إدارة دونالد ترامب بعد نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس عام 2018.

يشير الإعلان السعودي إلى اعتراف المملكة الأردنية بالصلة التاريخية بالقدس، حيث يمر الوفد السعودي إلى المدينة عبر السفارة في عمان.

ويُنظر إلى هذه الخطوة على أنها رسالة عامة للفلسطينيين مفادها أن المملكة لن تتجاهل مصالحهم في إطار المحادثات الجارية حاليًا بشأن اتفاق سعودي أمريكي.

وصرح مسؤول إسرائيلي لصحيفة هآرتس بأن الخطوة السعودية “خطوة رمزية ولن نعارضها”.

وعينت السعودية سفيرا غير مقيم في فلسطين سيعمل أيضا كقنصل عام في القدس المحتلة، وهو منصب جديد أعلن وسط تكهنات حول العلاقات المستقبلية المحتملة مع إسرائيل .

وسيشغل الدور نايف السديري، السفير الحالي في الأردن، بحسب منشور على مواقع التواصل الاجتماعي من السفارة في عمان أكده مسؤول بوزارة الخارجية السعودية.

وقال السديري في فيديو بثه التعيين إن التعيين يمثل “خطوة مهمة” تؤكد رغبة الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان “في تعزيز العلاقات مع الأشقاء في دولة فلسطين وإعطائها دفعة رسمية في جميع المجالات”. قناة الإخبارية التابعة للدولة السعودية.

جرت العادة على أن تتولى سفارة المملكة العربية السعودية في عمان ملف فلسطين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.