السعودية تمول إنشاء “كامبوس الملك عبد الله” بـ 90 مليون دولار في باكستان

وكالة حكومية سعودية مسؤولة عن تقديم المساعدة المالية والفنية للبلدان النامية، افتتحت يوم الجمعة مبنى “كامبوس الملك عبد الله” في جامعة آزاد جمو وكشمير في باكستان بتخصيص منحة بقيمة 90 مليون دولار للمشروع.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن المبنى يحتوي على 15 قسمًا أكاديميًا ومبانٍ إدارية، بالإضافة إلى مكتبة ومسجد وقاعة محاضرات وسكن طلابي مريح.

من المتوقع أن يستفيد أكثر من 10,000 طالب وعضو هيئة تدريس وموظف من المرافق الجديدة، والتي تهدف إلى توفير فرص بحثية والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في باكستان.

تم افتتاح المشروع بحضور المدير العام لعمليات آسيا في صندوق التنمية السعودي، الدكتور سعود بن عايض الشمري، الذي كان يرافقه رئيس آزاد جمو وكشمير، سلطان محمود چودهري.

وقال چودهري في كلمته خلال الحفل: “بصفتي رئيسًا لآزاد جمو وكشمير ومستشارًا لجامعة آزاد جمو وكشمير، أنا أقدر بتواضع الدور الحاسم الذي لعبته المملكة العربية السعودية بقيادة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرؤية في أعقاب الزلزال المدمر لعام 2005. سيحتفظ أهل آزاد جمو وكشمير إلى الأبد بتأثير المساعدة المالية الكبيرة التي تلقيناها، والتي لم تعمل فقط على إعادة بناء جامعتنا الحبيبة، بل أيضًا زرعت بذور صداقة لا تلين بين السعودية وكشمير”.

في 8 أكتوبر 2005، ضرب زلزال ضخم بقوة 7.6 درجة المناطق الشمالية من باكستان، بما في ذلك آزاد جمو وكشمير، مما تسبب في دمار واسع النطاق وفقدان الآلاف من الأرواح في المنطقة بأكملها.

أدت النشاطات الزلزالية إلى تدمير قرى وبلدات بأكملها، وتضرر البنية التحتية، بما في ذلك المستشفيات والطرق والمؤسسات التعليمية.

ذكر المسؤول الكبير في صندوق التنمية السعودي أيضًا الزلزال في خطابتم افتتاح “كامبوس الملك عبد الله” في جامعة آزاد جمو وكشمير في باكستان بتمويل من وكالة حكومية سعودية. قدمت الوكالة منحة بقيمة 90 مليون دولار للمشروع، وتضم المنشأة 15 قسمًا أكاديميًا ومبانٍ إدارية، بالإضافة إلى مكتبة ومسجد وقاعة محاضرات وسكن للطلاب. يتوقع أن يستفيد أكثر من 10,000 طالب وعضو هيئة تدريس وموظف من هذا المشروع الجديد، الذي يهدف إلى تعزيز البحث العلمي والمساهمة في التنمية المستدامة في باكستان. تم افتتاح المشروع بحضور مدير عام عمليات آسيا في الوكالة السعودية، إلى جانب رئيس آزاد جمو وكشمير. يذكر أن المشروع يأتي في إطار التعاون القوي الذي يربط السعودية وباكستان لأكثر من 47 عامًا، ويعكس التزام الوكالة بتعزيز التنمية المستدامة في البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.